روابط ذات صلة |  التحميل | الأسئلة الأكثر شيوعا | خريطة الموقع | الموقع الجغرافي لمبنى الديوان |  نموذج طلب الحصول على المعلومة
mainlogo-(2).jpg       


          English  |  عربي
الصفحة الرئيسيةهيكلية الدولةالتشريعاتالتوظيفالقوى البشريةالدور المجتمعيالبيانات والدراساتالعلاقات المحلية والعربية والدوليةاتصل بناالديوان في صور
You have an old version of Adobe's Flash Player. Get the latest Flash player.
Skip Navigation Links.

  مديريةالامتحانات التنافسية

هدف المديرية:


الاشراف على ادارة وضبط سير اجراءات الامتحانات التنافسي بأعلى درجات الكفاءه والمهنية من حيث الاعداد والتنفيذ والتدقيق والاخراج والتوثيق.

الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية:


قسم القياسوالتقويم
قسم ادارة الامتحانات
قسم  تطوير الامتحانات


مهام الأقسام:


مهام قسم القياس والتقويم


إعداد واعتماد امتحانات الاختيار والتعيين بصورتها النهائية اعتمادا على المعايير الفنية المعتمدة لدى مديرية الامتحانات
التنافسية.

المراجعة المستمرة لبنك الأسئلة وتصنيفها حسب المجالات الرئيسة والفرعية والاهداف التي تقيسها ودرجات الصعوبة واسم المعد وتاريخ إعداد السؤال والتأكد من مطابقة جميع الأسئلة للمعايير العلمية والفنية والسلامة اللغوية ومعالجة جوانب الضعف في الاسئلة
.
إعداد واعتماد جدول مواصفات موحد وفقا للمهام الوظيفية فيما يتعلق بالجانب المعرفي لكافة الامتحانات التي ينفذها الديوان بناء على الخطط الدراسية في الجامعات الأردنية
.
التأكدمن ملاءمة عدد الأسئلة وشمولها للمواضيع الرئيسية والمواضيع الفرعية في كل مجال اعتمادا على جدول المواصفات المعتمد وتكرار استخدام الأسئلة في المجال
.
المراجعة المستمرة لتحديد احتياجات بنك الأسئلة من الأسئلة حسب التخصصات والمجالات الفرعية

التعاون مع الخبراء الأكاديميين والفنيين في إعداد أسئلة للجانب المعرفي للتخصصات والوظائف اعتمادا على المعايير المعتمدة لدى المديرية واحتياجات بنك الأسئلة، وضمان سريتها.

بناء عدد كافي من الصور متكافئة للامتحانات التي تتم حسب التخصص

فرز وتصنف الشكاوى المقدمة من الممتحنين المتعلقة بملاءمة الأسئلة وسلامتها واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها وتقديم الردود الى مدير الامتحانات.

 بناء قاعدة بيانات للخبراء الأكاديميين في جميع الجامعات الأردنية والخبراء الفنيين تضمن سهولة الوصول الى معلومات كافية عنهم.

مراجعة الأسئلة المستلمة من المعد وبيان مدى مطابقتها للمعايير المعتمدة وتقديم الملاحظات ليتم معالجتها وذلك قبل اعتمادها في بنك الأسئلة
.
المراجعة الدورية لبنك الأسئلة لضمان تحديثه وفقا للتطورات في الخطط والبرامج التعليمة
.
تصوير نماذج الامتحانات الورقية والمعتمدة وتسليمها لقسم إدارة الامتحانات حسب اعداد المرشحين
.
حفظ نماذج الأسئلة المستخدمة ورقيا والكترونياً.



مهام قسم ادارة الامتحانات


استلام قوائم المرشحين من الجهات المعنية ( مديرية التوظيف / مديرية القوى البشريه) بالاضافه الى بطاقة الوصف الوظيفي لامتحانات الاعلان المفتوح
.
تزويد قسم القياس والتقويم بالقوائم لغايات اعداد الامتحان التنافسي
.
حصر الشواغر واعداد المرشحين لغايات تحديد طبيعة الامتحان ومكانه
.
التنسيق مع بعض الدوائر لغايات حجز قاعات لتنفيذ الامتحان اذا استدعى الامر ذلك
.
سحب قوائم الترشيح من خلال نظام الموارد البشريه الى شاشة الامتحان التنافسيه لاتخاذ الاجراءات الازمه بعد تدقيقها.
تجهيز قوائم المرشحين لغايات الإعلان وتدقيقها
.
التنسيق مع مكتب الإعلان لغايات نشرها في الصحف اليومية بعد تدقيقها
.
التنسيق مع مديرية تكنولوجيا المعلومات لغايات نشرها على موقع الديوان وموقع الإعلانات الحكومية بعد تدقيقها
.
تجهيز قوائم المرشحين بالهواتف الخلوية لغايات إرسال رسائل نصية لإعلامهم بمكان وزمان الامتحان من خلال نظام الرسائل الإلكترونية.

تجهيز قوائم التحضير للمرشحين متضمنة الأرقام الوطنية لغايات التحقق من هوية الممتحن خلال تنفيذ الامتحان
.
تجهيز قوائم تعليق بأسماء المرشحين وأماكن جلوسهم (أرقام المقاعد(.
تنظيم عملية تنفيذ الامتحان التنافسي من حيث

التحقق من شخصية الممتحن من خلال هوية الاحوال المدنية.

سحب الهواتف الخلوية
.
اعطائهم الارشاد والتعليمات الازمة
.
تنظيم عملية جلوس المرشحين على المقاعد المخصصة لهم
.
تامين القاعات بعدد كاف من المراجعين
.
مطابقة الحضور من كشف الحضور مع الموقعين من كشف التوقيع
.
 فرز نماذج الاجابات حسب التخصص لغايات التصحيح
.
تصحيح دفاترالاجابات للامتحانات  التحريرية وامتحانات الطباعة وتدقيقها
.
ترحيل نتائج الامتحان الالكتروني وتدقيقها
.
ترحيل نتائج المرشحين على نظام الموارد البشرية
.
اصدار كشوفات اولية بالنتائج لغايات تدقيقها.

اصدار كشوفات بالنتائج النهائية
.
نشر اسماء الناجحين بالامتحان التنافسي على موقع الديوان الرسمي   
بالتنسيق مع مديرية تكنولوجيا المعلومات وعلى موقع الاعلانات الحكومي الرسمي

توزيع تكلفة الاعلان في الصحف اليومية على الدوائر والوزارات كل حسب عدد الشواغر
.
اعداد كتب بالمطالبات المالية (اعلان .اعداد.تقييم اسئلة.تصحيح) من الدوائر المعنية
.
ارشفة وتوثيق وحفظ جميع المعاملات المتعلقة بالامتحانات التنافسية
.
حفظ نسخ احتياطية ( ورقيا و الالكترونيا ) من نتائج الممتحنين
.
اصدار احصائية دورية بالشواغر والحضور والنتائج وتدقيقها

.

مهام قسم تطوير الامتحانات


اعداد الخطة التنفيذية وخطط وبرامج العمل بما يتلاءم مع أهداف الديوان.

تحديد الخدمات التي تحتاج الى تحسين والعمل على وضع معايير الخدمات وتبني المنهجيات المناسبة لتحسين الخدمات وقياسها.
 
تطوير عمل المديرية وتحديد المهام وإعداد بطاقات الوصف الوظيفي لكل وظيفة في مديرية الامتحانات التنافسية
.
دراسة إجراءات العمل في المديرية، وإعداد الخطط الملاءمة لتطويرها
.
بناء وتطوير برامج لاختيار الموظفين من خلال بناء أدوات لقياس لتحديد الفروق بين المرشحين والمتعلقة بالمعارف والمهارات والقدرات والخصائص الأخرى ذات العلاقة بالوظيفة والتنبؤ من خلالها بنجاح المرشح بأداء مهامه الوظيفية

تحليل بطاقات الوصف الوظيفي للوظائف الشاغرة إلى معايير ومؤشرات كمية للمعارف والمهارات والكفايات والاهمية النسبية لكل منها واللازمة لأداء المهام الوظيفية بنجاح. أو أي طريقة لجمع المعلومات حول الوظيفة

التأكد من الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) لكافة الامتحانات التي تنفذها مديرية الامتحانات التنافسية ومدى علاقة نتائج الامتحان بالغرض الذي اعد له.

تحليل نتائج الامتحانات التي تنفذها مديرية الامتحانات التنافسية ومقارنتها بالمعايير المعتمدة وتقديم الملاحظات بناء على نتائج التحليل إلى مدير مديرية الامتحانات التنافسية.

الاطلاع على الدراسات والبحوث والتجارب العالمية ذات العلاقة بامتحانات الاختيار وتقديم تقرير لمدير مديرية الامتحانات التنافسية.

التعاون مع الخبراء في المؤسسات الحكومية والأكاديمية ذات العلاقة فيما يتعلق ببناء بطاريات الاختبارات لقياس المعارف والمهارات والكفايات المطلوبة.

جمع البيانات واعداد الدراسات اللازمة من الدوائر والأطراف المشاركة والمستفيدة في عملية بناء وتنفيذ الامتحانات التنافسية وتحليلها والاستفادة من المعلومات الناتجة في تطوير الامتحانات.

الاطلاع على الدراسات والبحوث التي تقوم بها المؤسسات الحكومية ومراكز البحوث المختلفة والتي تعد حول سوق العمل الاردني وأي مواضيع بحثية حول المجتمع الأردني والتي يمكن الاستفادة منها في تطوير الامتحانات التنافسيةوتقديم تقرير لمدير المديرية.

الاطلاع على اخر البحوث والتقارير التي تقوم بها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي ونتائج امتحان الكفاية الجامعية وتقديم تقرير لمدير المديرية.