روابط ذات صلة |  التحميل | الأسئلة الأكثر شيوعا | خريطة الموقع | الموقع الجغرافي لمبنى الديوان |  نموذج طلب الحصول على المعلومة
mainlogo-(2).jpg       


          English  |  عربي
الصفحة الرئيسيةهيكلية الدولةالتشريعاتالتوظيفالقوى البشريةالدور المجتمعيالبيانات والدراساتالعلاقات المحلية والعربية والدوليةاتصل بناالديوان في صور
You have an old version of Adobe's Flash Player. Get the latest Flash player.
Skip Navigation Links.

هدف المديرية:                                          


إعداد الخطط المتعلقة بإدارة الموارد البشرية في الديوان والإشراف على جميع الإجراءات المتصلة بتخطيط وتنظيم شؤون موظفي الديوان فيما يتعلق بإعداد جدول تشكيلات الوظائف والرواتب وعمليات التعيين والدوام والإجازات والترفيع والابتعاث، وإعداد خطط وبرامج التدريب ومتابعة تنفيذها وتقييمها ومتابعة عملية تقييم الأداء والتأديب والانفكاك عن العمل وإنهاء الخدمة، إضافة إلى إجراء المراجعة والدراسة المستمرة  للرواتب والعلاوات والحوافز والمزايا الخاصة بموظفي الديوان وتقديم المقترحات المناسبة بشأنها إلى إدارة الديوان.

 الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية:


‌أ.       قسم تخطيط وإدارة الموارد البشرية.

‌ب. قسم تنمية وتطوير الموارد البشرية

 مهام الأقسام:


أ‌.       قسم تخطيط وإدارة الموارد البشرية.


1.    تحديد احتياجات الديوان من الموارد البشرية باستخدام المنهجيات والآليات، وبما ينسجم مع تعليمات تخطيط الموارد البشرية في الخدمة المدنية.

2.    مراجعة احتياجات الديوان من الموارد البشرية والإحداثيات المطلوبة على جدول التشكيلات.

3.    إعداد خطط متوسطة وطويلة المدى للموارد البشرية ومتابعة تنفيذها.

4.    إعداد خطة سنوية للموارد البشرية منسجمة مع الخطط متوسطة وطويلة المدى، وبما ينسجم مع الخطة الإستراتيجية للديوان.

5.    إعداد جدول تشكيلات الوظائف للديوان سنوياً.

6.    إعداد خطط الإحلال والتعاقب الوظيفي للموارد البشرية في الديوان.

7.    إدارة نظم المعلومات الخاصة بالموارد البشرية في الديوان.

8.    إعداد الإحصائيات المتعلقة بخصائص وسمات الموارد البشرية، ومتابعة تحديث البيانات الخاصة بالموارد البشرية بالديوان.

9.    الإشراف والمتابعة على تنفيذ كافة الأعمال المتعلقة بإصدار بطاقة الموظف والخبرات.

10.    متابعة تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالتعيين والترفيع ..الخ، ومتابعة إدخالها على نظام الموارد البشرية ومتابعة تحديثها وإدامتها.

11.   الإشراف المباشر على عملية إدارة الأداء من حيث تدريب شاغلي الوظائف الإشرافية بالديوان وتوزيع السجلات والتقارير والتقيد والالتزام بالتواريخ المحددة حسب المنهجية المعتمدة بخصوص تعليمات إدارة وتقييم الأداء في الخدمة المدنية.

14. دراسة وتحليل نتائج تقييم الأداء ومقارنتها مع الأداء المؤسسي.

15.    متابعة وتنظيم الزيادات السنوية والترفيعات والحوافز والعلاوات وفق السياق الوظيفي والأنظمة والأسس المعتمدة.

16.     متابعة التزام موظفي الديوان بتعليمات  الدوام الرسمي والعمل الإضافي .

17.    المساهمة في إعداد وتحديث بطاقات الوصف الوظيفي للموظفين العاملين في ديوان الخدمة المدنية.

ب‌.   قسم تنمية وتطوير الموارد البشرية


1.    دراسة وتحليل أولويات البرامج التدريبية ومقارنتها مع الخطط الإستراتيجية ومقارنتها مع نتائج تقييم الأداء.

2.    حصر وتحديد وتحليل الاحتياجات التدريبية بالتنسيق مع مديري المديريات.

3.    إعداد خطة تدريب سنوية لمختلف فئات الموظفينفي الديوان وفقاً للخطة الإستراتيجية للديوان.

4.    اقتراح موازنة التدريب السنوية للديوان.

5.    التواصل مع المراكز التدريبية المختلفة والمفاضلة فيما بينها وفق البرامج التدريبية والكلف المالية المترتبة عليها.

6.     التواصل مع الوزارات والدوائر فيما يتعلق بالدورات المتخصصة التي تعقدها (وزارة الاتصالات، ديوان المحاسبة، وزارة المالية،.....).

7.    تعميم الدورات والبعثات الخارجية على موظفي الديوان.

8.    رفع التقارير الخاصة بقياس العائد على التدريب والأثر التدريبي على الأداء.

9.    متابعة مخرجات وسوية التدريب وتقييمها وتقييم المراكز والبرامج التدريبية التي يتعامل معها الديوان.