روابط ذات صلة |  التحميل | الأسئلة الأكثر شيوعا | خريطة الموقع | الموقع الجغرافي لمبنى الديوان |  نموذج طلب الحصول على المعلومة
mainlogo-(2).jpg       


          English  |  عربي
الصفحة الرئيسيةهيكلية الدولةالتشريعاتالتوظيفالقوى البشريةالدور المجتمعيالبيانات والدراساتالعلاقات المحلية والعربية والدوليةاتصل بناالديوان في صور
You have an old version of Adobe's Flash Player. Get the latest Flash player.
Skip Navigation Links.

 

هدف المديرية:


تنفيذ برامج نظم المعلومات ووضع أدلة استخدامها والتدريب عليها، وإدارة وإدامة قاعدة البيانات والوثائق الإلكترونية ومتابعة تحديث وتطوير شبكة المعلومات في الديوان والتأكد من أمن وسلامة مختلف أنواع البيانات ومتابعة إجراءات صيانة المعدات والأجهزة المستخدمة، والإشراف على نظام إدارة وصيانة معلومات إدارة الموارد البشرية الحكومي الموحد.



الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية:


‌أ.       قسم البرمجة.

‌ب.  قسم الأنظمة والشبكات.

‌ج.     قسم نظام إدارة الموارد البشرية

 

مهام الأقسام:


أ. قسم البرمجة


1.    تحليل ودراسة الأنظمة التي تلبي احتياجات الديوان في مجال تقنية المعلومات.

2.    تطوير وإعداد المواصفات الفنية اللازمة لبناء أو شراء البرمجيات المتوافقة مع التصميم.

3.    تصميم وبرمجة وفحص الأنظمة المعدة طبقاً لحاجة الديوان وذلك من قبل مبرمجي الديوان أو الشركات المختصة.  

4.    تحليل نتائج فحص البرامج وتعديلها أو التنسيب بتعديلها حسب هذه النتائج.

5.    مراجعة وتدقيق البرامج العاملة لرفع كفاءتها أو تعديلها للتوافق والمتطلبات الجديدة.

6.    التنسيق مع مستخدمي الأنظمة من موظفي الديوان لتحديد احتياجاتهم من البرامج والأنظمة.

7.    أتمتة الإجراءات حسب ما تقتضيه حاجة الديوان بهدف تسهيلها وتبسيطها.

8.    الاختيار بين البرامج المطورة أو البرامج الجاهزة في وضع الحلول البرمجية.

9.    دراسة و تقييم ووضع الاقتراحات الخاصة بالأجهزة والبرمجيات التي تتطلبها أعمال الديوان بالمشاركة مع الأقسام الأخرى في المديرية.

10.تقييم الأجهزة والبرمجيات الجديدة لتحديد مدى فائدتها لأعمال الديوان وتوافقها مع البيئة التشغيلية لتقنية المعلومات العاملة في الديوان.

11.التأكد من أن الأنظمة العاملة والأنظمة الجديدة تدعم مهام ورؤية وإستراتيجية الديوان.

12.تقديم الاستشارات المختلفة لمستخدمي الأنظمة فيما يتعلق بتشغيل الأنظمة والتدريب على استخدامها وعمليات التوثيق وغيرها.

13.متابعة إدامة الموقع الالكتروني لديوان الخدمة المدنية.

    ب. قسم الأنظمة والشبكات:


1.    تقديم خدمات الدعم الفني اللازمة للبيئة التشغيلية والأنظمة العاملة وأجهزة الحاسوب وملحقاتها في الديوان.

2.    الاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية من البيانات والبرامج التشغيلية بشكل دوري.

3.    تشغيل أجهزة الحاسوب والبرمجيات الجاهزة ومراقبة العطل والخلل فيها ومتابعة إصلاحها.

4.    وضع المواصفات والمعايير اللازمة لاستغلال الأجهزة والبرمجيات بالشكل الأمثل.

5.    بناء وتشغيل ومتابعة  ومراقبة وإدارة شبكات الحاسوب وتطويرها.

6.    وضع وتطبيق شروط الأمن والسلامة الخاصة بالأجهزة والبرامج والبيانات وتوزيع الصلاحيات.

7.    تقييم الأجهزة والبرمجيات الجديدة لتحديد مدى فائدتها لأعمال الديوان وتوافقها.

8.    إعداد ودراسة المواصفات الفنية الخاصة بالأجهزة والبرمجيات التي تتطلبها أعمال الديوان ومتابعة عمليات التحديث والتطوير.

9.    المشاركة في وضع الشروط الخاصة بعقود الصيانة مع الشركات الموردة  للأجهزة والمعدات.  

10.     المشاركة في إعداد موازنة المديرية وعمليات الشراء والاستلام للأجهزة والبرمجيات.


     ج.  قسم نظام إدارة الموارد البشرية


1.    تهيئة نظام معلومات إدارة وتخطيط الموارد البشرية الموحد HRMISلتطبيقه في دوائر الخدمة المدنية.

2.    تهيئة النظام الموحد للربط مع الحكومة الإلكترونية.

3.    توفير الدعم الفني اللازم للدوائر المستخدمة بالتعاون مع أقسام مديرية تكنولوجيا المعلومات والوحدات الأّخرى في الديوان.

4.    التوعية ونقل المعرفة بالنظام الموحد على مستوى الديوان والدوائر.

 

د.  قسم الحكومة الإلكترونية


1.  المشاركة في إدارة وتطبيق وإدامة مشاريع الحكومة الالكترونية لدى الديوان.

2.  المشاركة في إدارة أمن وحماية أنظمة ومعلومات الديوان الحاسوبية.

3.  إدارة وتحديث وتنسيق محتوى بوابة الحكومة الالكترونية لديوان الخدمة المدنية (CSB Portal Web Content).

4.  المشاركة في تنفيذ مخططات إدارة التغيير المتعلقة بمشاريع الحكومة الالكترونية.

5.  تطوير وتطبيق سياسة التعامل مع متلقي الخدمة وتقديم الإجابات والمساعدة التي يتم استقبالها من عملاء مركز اتصال الحكومة الالكترونية الخاص بالديوان.