روابط ذات صلة |  التحميل | الأسئلة الأكثر شيوعا | خريطة الموقع | الموقع الجغرافي لمبنى الديوان |  نموذج طلب الحصول على المعلومة
mainlogo-(2).jpg       


          English  |  عربي
الصفحة الرئيسيةهيكلية الدولةالتشريعاتالتوظيفالقوى البشريةالدور المجتمعيالبيانات والدراساتالعلاقات المحلية والعربية والدوليةاتصل بناالديوان في صور
You have an old version of Adobe's Flash Player. Get the latest Flash player.
Skip Navigation Links.

  هدف المديرية:


تقديم الرأي والاستشارات القانونية فيما يتعلق بشؤون الخدمة المدنية وتقديم الاقتراحات المتصلة بتطوير التشريعات ذات العلاقة وتعديلها، وإعداد الدراسات والبحوث اللازمة بهذا الخصوص وتنظيم وفهرسة التشريعات ذات العلاقة، والرد على التظلمات المتعلقة بسلامة الإجراءات الوظيفية المتظلم منها وإعداد الردود القانونية المتعلقة بتظلمات الموظفين.

 

الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية:


‌أ.       قسم الاستشارات والبحوث القانونية.
‌ب.  قسم التظلمات

 

مهام الأقسام:


أ‌.    قسم الاستشارات والبحوث القانونية


1.    إبداء الرأي القانوني في كافة التساؤلات التي ترد من الدوائر الحكومية وتتعلق بالموظف والوظيفة العامة.

2.    نقل المعرفة إلى جميع الوحدات الإدارية في الديوان والدوائر الحكومية حول ما يستجد من تشريعات وقرارات متعلقة بالخدمة المدنية.

3.    حوسبة الاستشارات القانونية الصادرة عن المديرية والقرارات التفسيرية لديوان تفسير القوانين والآراء القانونية لديوان التشريع والرأي.

4.    المساهمة في تعزيز قدرات العاملين في وحدات الموارد البشرية من خلال المشاركة في عقد الدورات والندوات والمؤتمرات ذات العلاقة بالموظف والوظيفة العامة.

5.    تدقيق التعديلات التشريعية على موقع الديوان.

6.    نشر الوعي القانوني ذات العلاقة بالموظف والوظيفة العامة من خلال إصدار نشرة سنوية خاصة بالمديرية على موقع الديوان.

7.   المشاركة في عضوية وأعمال لجان التحقيق المشكلة في الديوان أو بالمشاركة مع دوائر الخدمة المدنية

8. إعداد البحوث والدراسات القانونية الداعمة لتنمية وإدارة الموارد البشرية.

 

ب- قسم التظلمات 


1.       النظر في التظلمات المتعلقة بسلامة الإجراءات الوظيفية المتظلم منها وإعداد الردود القانونية المتعلقة بتظلمات الموظفين.

2.         تعزيز مبدأ الشفافية والعدالة والمساءلة وتكافؤ الفرص فيما يتعلق بحقوق الموظف.

3.         فتح قنوات الاتصال بين الموظفين من جهة ومختلف مستويات الادارة من جهة اخرى في الحالات التي تتطلب ذلك.

4.         الحد من المخالفات والتجاوزات المتعلقة الموظف او واجباته والتزاماته وضوابط العمل والسلوك الوظيفي.

5.         اتخاذ الاجراءات وتطويرها بما يمنع من تكرار التجاوزات والمخالفات ويساهم في مكافحة الفساد.

6.     حوسبة التظلمات الصادرة عن القسم.