روابط ذات صلة |  التحميل | الأسئلة الأكثر شيوعا | خريطة الموقع | الموقع الجغرافي لمبنى الديوان |  نموذج طلب الحصول على المعلومة
mainlogo-(2).jpg       


          English  |  عربي
الصفحة الرئيسيةهيكلية الدولةالتشريعاتالتوظيفالقوى البشريةالدور المجتمعيالبيانات والدراساتالعلاقات المحلية والعربية والدوليةاتصل بناالديوان في صور
You have an old version of Adobe's Flash Player. Get the latest Flash player.
Skip Navigation Links.

هدف المديرية:


تنفيذ جميع الإجراءات الهادفة من احتياجات الدوائر وتدقيق البيانات والوثائق الخاصة بطلبات التوظيف ومخزون الديوان التراكمي فيها، والإجراءات الخاصة بعملية الترشيح بكافة مكوناتها، وفقاً للوظائف الشاغرة المتوفرة فيها بما يتفقو أحكام نظام الخدمة المدنية و تعليمات الاستقطاب وتعيين الموظفين المعتمدة وبما يحقق العدالة وتكافؤ الفرص من جهة، واختيار أفضل الكفاءات بين المتقدمين بطلبات التوظيف من جهة أخرى، وتقدير رواتب المرشحين للتعيين .

الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية:


قسم المقابلات الشخصية
قسم تعيينات الفئة الثالثة
قسمالاستقطاب والعقود الشاملة
قسم تعيينات الفئتين الاولى والثانية
قسم المتابعة والتدقيق



 مهام الأقسام:


مهام قسم المقابلات الشخصية


اعداد كشف بالوظائف المطلوبة من الدوائر والتي تم الترشيح عليها للامتحان التنافسي بالتنسيق مع قسم تعيينات الفئة الاولى والثانية ومديرية الامتحانات التنافسية
.
الترشيح للمقابلات الشخصية لتعبئة الوظائف المطلوبة من نتائج الامتحانات السابقة وارفاق نتائج المقابلات السابقة وتزويد قسم تعيينات الفئة الاولى والثانية بالوظائف التي لا تتوفر
.
الترشيح للمقابلات الشخصية لتعبئة تلك الوظائف بعد التدقيق على إدخال نتائج الامتحان من قسم تعيينات الفئة الاولى والثانية والترشيح وفقاً للاحقيات التنافسية ( نقاط الديوان + علامة الامتحان ) وحسب اولوية ورد الكتاب او حسب ما تقرر الادارة العليا
.
ادارة المقابلات الشخصية المركزية واعداد الاعلان المركزي الذي سيعلن عنه الديوان
.
تشكيل اللجان والمقابلات الشخصية المركزية
.
اعداد كشف للمتابعة مع الدوائر للمرشحين وسرعة عقد المقابلات وسحب المرشحين في حال عدم الالتزام بالمدة القانونية
.
تزويد قسم تعيينات الفئة الاولى والثانية بالوظائف التي لم تعبأ من خلال المقابلات الشخصية لاعادة الترشيح عليها للامتحان التنافسي
.
متابعة مندوبي الديوان في لجان المقابلات الشخصية لسرعة تزويدنا بالتقرير النهائي للمقابلات الشخصية وضمن المدة
القانونية وفق التعليمات
.
اعداد النماذج اللازمة وتطويرها اضافة الى اقتراح سبل تطوير وتسريع العمل
.
الرد على كافة الكتب والمخاطبات والمراسلات والاستدعاءات والاستفسارات الخاصة باعمال القسم
.
اعداد التقارير الدورية الخاصة باعمال القسم
.
رفع التقارير الدورية المتعلقة بتقييم مندوبي الديوان
.
دراسة المشاكل والقضايا التي تواجه عمل القسم والمندوبين و وضع المقترحات وطرق معالجتها
.
اعداد كتب الترشيح للمقابلات الشخصية وارسالها الى قسم المتابعة والتدقيق لتدقيقها ومن ثم رفعها بعد اجازتها للتوقيع وتزويد مندوبي الديوان بنسخة منها ونسخة الى قسم متابعة المندوبين والرقابة الخارجية للمتابعة
.
استلام التقارير النهائية من المندوبين للمقابلات الشخصية للمرشحين وتدقيقها لاستكمال اجراءات التعيين
.
تزويد قسم تعيينات الفئة الاولى والثانية بالشواغر التي لم تعبأ من خلال المقابلات لاعادة الترشيح عليها.


مهام قسم تعيينات الفئة الثالثة


 حصر الوظائف المعلن عنها والمطلوبة في مختلف الدوائر.

الترشيح للدوائر للوظائف المعلن عنها والمطلوبه فقط لذات الدائره وفقا للكشف المعتمد من قسم طلبات الفئة الثالثة
لغايات اجراء مقابلات و/ أو الامتحانات التنافسية وحسب تعليمات اختيار وتعيين توظيف الفئة الثالثة المعمول بها.

 تعبئة الوظائف الشاغرة بالفئة الثالثة والمعلن عنها بعد الانتهاء من اجراء المقابلات الشخصية المركزية وفقا لتعليمات

اختيار و تعيين الفئة الثالثة المعمول بها وحسب اولوية ورود الكتاب والتسييق مع قسم طلبات الفئة الثالثة.

الترشيح من المخزون المتوفر من المتقدمين على وظائف الفئة الثالثة بعد الانتهاء من اجراء المقابلات الشخصية
المركزية وذلك بعد ورود كتب طلب تعبئة شواغر جديدة من الدوائر ولحين الاعلان عن وظائف جديدة
.
الرد على الكتب الواردة من الرئاسة والسادة النواب او اي جهات اخرى متعلقة بتعيينات الفئة الثالثة بالاضافة الى الرد على الاستدعاءات والاستفسارات المراجعين بما يتعلق باعمال القسم
.
 ارشفة نتائج المقابلات الشخصية المركزية ونتائج الاختيار النهائي للمتقدمين على وظائف الفئة الثالثة على النظام المعد لهذه الغاية
.
 رفع تقارير واحصائيات خاصة بالتنسيق مع مديرية تكنولوجيا المعلومات
.
 تقديم المقترحات والافكار التي من شأنها تطوير عمل الفئة الثالثة
.
 تأهيل الموظفين وتدريبهم ورفع كفاءتهم بما يتفق بمهام وأعمال القسم
.



مهام قسم الاستقطاب والعقود الشاملة


حصر الوظائف الشاغرة المطلوبة من قبل الوزارت والدوائر والمؤسسات الحكومية على العقود الشامله لجميع العلاوات
.
دراسة المواصفات التفصيلية التي تضعها الدائرة لوظائف العقود الشامله الشاغرة لديها ومسمياتها ووصفها الوظيفي والمؤهلات والخبرات والكفاءات والمهارات المطلوبة لاشغالها واعدادها و رؤيتها المتناسبة مع ذلك
.
التنسيب بتسمية مندوب الديوان في لجنة التعيين على العقود الشامله
.
السير بإجراءات التعيين لاشغال وظائف العقود الشاملة وفقاً لدليل اجراءات الاستقطاب والاختيار والتعيين لوظائف العقود الشاملة لجميع العلاوات المعتمد
.
إجراءات التنسيق التام مع مديرية الامتحانات التنافسية في حال تقرر عقد امتحانات تنافسية
.
المتابعة والتنسيق الدائم مع الدوائر ومندوبي الديوان وكافة الجهات داخلياً وخارجياً فيما يتعلق بالتعيين على العقو
الشاملة واعمال القسم
.
التحقق من سلامة الاجراءات المتبعة لتعبئة وظائف العقود الشامله وفق التعليمات والتشريعات بالتنسيق مع المندوبين وانطباق شروط الاعلان على المرشحين
.
اعداد النماذج المستخدمة  لغايات التعيين على العقود الشامله
.
الرد على المخاطبات والكتب واستفسارات واستدعاءات المراجعيين ذات العلاقة بطبيعة عمل القسم
.
اعداد التقارير الدورية اللازمة الخاصة بالتعيين على وظائف العقود الشامله وانجازات القسم الشهرية
.
التنسيق مع اللجنة المركزية فيما يتعلق بالتعيين على العقود الشامله
.
التنسيق مع مديرية تكنولوجيا المعلومات فيما يتعلق بالنظام المحوسب الخاص بالعقود الشامله وارشفة اعمال ووثائق القسم
.
تأهيل الموظفين وتدريبهم ونقل المعرفة لهم بما يمكن القسم من انجاز اعماله بكفاءة وفاعلية



.

مهام قسم تعيينات الفئتين الاولى والثانية


حصر الشواغر في دوائر الخدمة المدنية والبلديات والقطاعات الاخرى بالفئتين الاولى والثانية وبالرجوع الى خلاصات جداول التشكيلات
.
اعداد خارطة الشواغر  لكل منها
.
الترشيح للامتحان التنافسي للشواغر التي لا يتوفر لتعبئتها من امتحانات تنافسية سابقة .
تزويد قسم المقابلات الشخصية بالوظائف التي عدد المرشحين يساوي اوائل من عدد الشواغر لترشيحهم للمقابلة
الشخصية بالتنسيق مع الدائرة
.
ارسال الترشيحات لتدقيقها من قبل قسم المتابعة والتدقيق لاعتمادها
.
ارسال الترشيحات بعد اعتمادها الى الامتحانات التنافسية لاجراء اللازم
.
حصر الشواغر التي لا يتوفر اعداد كافية من المتقدمين واعداد المخاطبات لغايات الامتحان و/ أو المقابلة الشخصية
.
ادخال نتائج الامتحانات المعتمدة والمرسله من مديرية الامتحانات الى بيانات المرشحين
.
الترشيح لغايات استكمال اجراءات التعيين من نتائج الامتحان لشواغر وزراتي التربية والتعليم والصحة في حال استمرار هاتين الوزارتين بعدم عقد مقابلات شخصية
.
اعداد المخاطبات اللازمة بالسماح للاعلان المفتوح عن الوظائف التي لا يتوفر لها  متقدمين او حسب الشروط المطلوبة وبالتنسيق مع مندوبي الديوان
.
الرد على المخاطبات المتعلقة بقضايا الترشيحات،ومتابعة قيام الدوائر بالاعلان عن اسماء المرشحين لغايات استكمال اجراءات التعيين
.
الرد على المخاطبات والكتب والاستدعاءات واستفسارات المراجعين ذات العلاقة بطبيعة عمل القسم
.
المتابعة والتنسيق الدائم مع الدوائر والبلديات والقطاعات الاخرى ومندوبي الديوان وكافة الجهات ومن اهمها ( اللجنة الفنية واللجنة المركزية ، دائرة الموازنة العامة ) وزراة البلديات ومدراء ورؤساء البلديات
.
التنسيق مع مديرية  تكنولوجيا المعلومات فيما يتعلق بالأنظمة العامله الخاصة بعمل القسم وارشفة وثائق القسم
.
اعداد التقارير الدورية بعمل القسم
.
اعداد النماذج المستخدمة وتطويرها
.
تأهيل المواظفين وتدريبهم ونقل المعرفة لهم بما يمكنهم من انجاز  اعمال القسم .




مهام قسم المتابعة والتدقيق


التدقيق على جميع الكتب الصادرة من أقسام المديرية من حيث بياناتها وتوافقها مع الانظمة والتعليمات المعمول بها .
 التدقيق على قوائم المرشحين للامتحانات التنافسية( لوزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة والوزارات والدوائر

والمؤسسات الحكومية الاخرى بالاضافة الى البلديات والقطاعات الاخرى) من حيث الاحقيات التنافسية وصحة بيانات المرشح وذلك من خلال الرجوع الى ملخص طلب التوظيف وسجل التنافس وحالة المرشحو الترشيح لاكثر من دائرة (ادارة الطلبية ) ونظام الارشفة الالكتروني
.
3. التدقيق على قوائم المرشحين لاجراء المقابلات الشخصية بالتحقق من بياناتهم من علامة الامتحان التنافسي وجمعها مع النقاط التنافسية الاساسية لدى الديوان والتاكد من الحركات المدخلة على طلب التوظيف ومطابقة التخصصات والاعداد المرشحة مع الشواغر المطلوبة .

4. التدقيق على المرشحين كحالات انسانية من حيث الاحقيات التنافسية وذلك بالرجوع لكشف الحالات الانسانية والتحقق من نسبة المرشحين على الحالات الانسانية للوظائف الشاغرة في وزارة التربية والتعليم و وزارة الصحة .

5. التدقيق على المرشحين على مناطق البادية المختلفة وذلك بالتحقق من ابناء البادية والمقيميين والترشيح حسب النسب المعتمدة لتلك المناطق .

6. متابعة وتصويب اي ملاحظات يتم اكتشافها في اجراءات الترشيح او المقابلات الشخصية مع القسم المعني في المديرية.

7. الرد على اية استفسارات او مذكرات او قضايا ترد للقسم ومتابعة الاجراءات التي تتم عليها مع القسم المعني في المديرية.

    8.  اعداد تقرير شهري بانجازات القسم ورفعه لمديرية الرقابة الداخلية.