روابط ذات صلة |  التحميل | الأسئلة الأكثر شيوعا | خريطة الموقع | الموقع الجغرافي لمبنى الديوان |  نموذج طلب الحصول على المعلومة
mainlogo-(2).jpg       


          English  |  عربي
الصفحة الرئيسيةهيكلية الدولةالتشريعاتالتوظيفالقوى البشريةالدور المجتمعيالبيانات والدراساتالعلاقات المحلية والعربية والدوليةاتصل بناالديوان في صور
You have an old version of Adobe's Flash Player. Get the latest Flash player.
Skip Navigation Links.

هدف المديرية:


تنظم مديرية البعثات والدورات عمليات الإيفاد لموظفي الخدمة المدنية في بعثات علمية ودورات تدريبية خارجية تزيد مدتها على شهر، ومتابعة شؤونهم والإشراف على تطبيق الأسس والمعايير التي تكفل تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص ورفع مستوى الأداء الفردي، ودراسة كافة الإجراءات المتعلقة بالإيفاد، وعرضها على اللجنة المركزية للبعثات والدورات لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها .

الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية:


أ‌.       قسم البعثات

ب‌.  قسم الدورات

 

مهام الأقسام:


أ .  قسم البعثات


1.   تحليل الاحتياجات من البعثات الدراسية على مستوى القطاع العام، وذلك وفقاً لخطط عمل الحكومة، والخطط الاستراتيجية لدوائر الخدمة المدنية.

2.     التعميم سنوياً على جميع الوزارات والدوائر لتحديد احتياجاتها من البعثات العلمية، ومقارنتها مع التحليل على مستوى القطاع العام والخطط الاستراتيجية، والمهام والأنشطة الرئيسية للدائرة.

3.    االتنسيق مع الدوائر المعنية لوضع الأهداف العامة للبعثات الدراسية، والدول المناسبة لموضوع وتخصص البعثة

4.      التنسيق مع الوزارات والدوائر التي ترتبط باتفاقيات ثقافية أو تعاونية مع حكومات الدول المانحة للحصول على البعثات الدراسية المناسبة.

5.      دراسة وتعميم المنح المقدمة من المؤسسات التعليمية المحلية والعربية والإقليمية والجهات المانحة على الدوائر، لتتولى ترشيح الموظفين الذين تتوافر فيهم شروط الإيفاد المقررة بموجب نظام الخدمة المدنية، وشروط الجهات المانحة، وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة الخارجية وشؤون المغتربين.

6.       التحقق من انطباق الشروط الواردة في النظام، وشروط الجهات المانحة على المرشحين، تمهيداً لإجراء المنافسة بينهم وفقا للمعايير المعتمدة لاختيار المرشحين.

7.    استكمال إجراءات ترشيح الموظفين الذين يقع عليهم الاختيار، وفقاً لمعايير التنافس المعتمدة للبعثات وبالتعاون مع الجهة ذات العلاقة 

8.           استكمال إجراءات إيفاد المرشحين الذين يتم قبولهم من قبل الجهات المانحة .

9.  متابعة الموفدين في بعثات دراسية، من خلال متابعة سيرهم الدراسي لحين انتهاء بعثاتهم وحصولهم على المؤهلات العلمية التي أوفدوا من أجلها، ومتابعة مطالبتهم في حال الإخلال بشروط الإيفاد

10.  إعداد الدراسات اللازمة والتي تتعلق بمراقبة كفاءة عمليات الابتعاث وتحقيقها للغايات المرجوة  منها

11.     الإعداد لاجتماعات اللجنة المركزية للبعثات والدورات، وعرض قضايا الإيفاد عليها بما في ذلك تقصير أو تمديد أو تأجيل أو تعديل أو إلغاء أو إنهاء البعثة أو نقل الالتزام أو المطالبة.

12.          متابعة القرارات الصادرة عن اللجنة والمخاطبات اللازمة وتوثيقها حسب الأصول.

13.   إدخال وأرشفة كافة القرارات والوثائق المتعلقة بالموفدين في بعثات دراسية والمنح المقدمة على نظام البعثات والدورات.

14.     متابعة تنفيذ الالتزام المترتب على الموفدين بعد انتهاء بعثاتهم، ومطالبتهم في حال الإخلال بهذا الالتزام.

 

   ب. قسم الدورات


1.     تحليل الاحتياجات من الدورات التدريبية على مستوى القطاع العام، وذلك وفقاً لخطط عمل الحكومة، والخطط الاستراتيجية لدوائر الخدمة المدنية.

2.       التعميم سنوياً على جميع الوزارات والدوائر لتحديد احتياجاتها من الدورات التدريبية، ومقارنتها مع التحليل على مستوى القطاع العام والخطط الاستراتيجية، والمهام والأنشطة الرئيسية للدائرة.

3.  التنسيق مع الدوائر المعنية لوضع الأطر العامة ومحاور البرامج التدريبية، وأهدافها والدول المناسبة لموضوع الدورة التدريبية.

4.       التنسيق مع الوزارات والدوائر التي ترتبط باتفاقيات ثقافية أو تعاونية مع حكومات الدول المانحة للحصول على الدورات التدريبية المناسبة.

5.      دراسة وتعميم المنح المقدمة من المؤسسات التدريبية المحلية والعربية والإقليمية والجهات المانحة على الدوائر، لتتولى ترشيح الموظفين الذين تتوافر فيهم شروط الإيفاد المقررة بموجب نظام الخدمة المدنية وشروط الجهات المانحة، وذلك بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الخارجية .

6.       التحقق من انطباق الشروط الواردة في النظام، وشروط الجهات المانحة على المرشحين، تمهيداً لإجراء عملية المنافسة بينهم وفقا للمعايير المعتمدة لاختيار المرشحين.

7.       استكمال إجراءات ترشيح الموظفين الذين يقع عليهم الاختيار، وفقاُ لمعايير التنافس المعتمدة للدورات وبالتعاون مع الجهة ذات العلاقة .

8.           استكمال إجراءات إيفاد المرشحين الذين يتم قبولهم من قبل الجهات المانحة .

9.      متابعة الموفدين في دورات تدريبية لحين انتهاء دوراتهم، واجتيازهم لها بنجاح ومتابعة مطالبتهم في حال الإخلال بشروط الإيفاد.

10.    إعداد الدراسات اللازمة التي تتعلق بمراقبة كفاءة عمليات الإيفاد بدورات تدريبية وتحقيقها للغايات المرجوة منها.

11.     الإعداد لاجتماعات اللجنة المركزية للبعثات والدورات، ومتابعة القرارات الصادرة عن اللجنة بما في ذلك إنهاء الدورة أو المطالبة، والمخاطبات اللازمة وتوثيقها حسب الأصول.

12.    إدخال وأرشفة كافة القرارات والوثائق المتعلقة بالموفدين في دورات تدريبية على نظام البعثات والدورات.

13.   متابعة تنفيذ الالتزام المترتب على الموفدين بعد انتهاء دوراتهم، ومطالبتهم في حال الإخلال بهذا الالتزام.