روابط ذات صلة |  التحميل | الأسئلة الأكثر شيوعا | خريطة الموقع | الموقع الجغرافي لمبنى الديوان |  نموذج طلب الحصول على المعلومة
mainlogo-(2).jpg       


          English  |  عربي
الصفحة الرئيسيةهيكلية الدولةالتشريعاتالتوظيفالقوى البشريةالدور المجتمعيالبيانات والدراساتالعلاقات المحلية والعربية والدوليةاتصل بناالديوان في صور
You have an old version of Adobe's Flash Player. Get the latest Flash player.
Skip Navigation Links.

مشروع نظام معلومات إدارة وتخطيط الموارد البشرية الموحد
 HRMIS


الأهـداف

1.   دعم إدارة الدائرة/ المؤسسة في اتخاذ القرارات ذات الصلة بإدارة وتخطيط الموارد البشرية
2.   الاستغلال الأمثل للفرص التدريبية المتاحة والربط الدقيق بين احتياجات الموظف التنموية وحاجة الدائرة .
3.   تحقيق العدالة والموضوعية والشفافية في تنفيذ كافة الإجراءات الخاصة بإدارة وتنظيم شؤون الموظف الوظيفة العامة من تعيين وترفيع وتدريب وغيرها .
4.   الاستغلال الامثل للموارد المالية المتاحة في الأجهزة الحكومية، بما في ذلك التخطيط لبرامج التدريب والدورات والابتعاث.
5.   تحسين قدرة الأجهزة الحكومية في مجال إدارة ومتابعة الموارد البشرية بدءاً من عملية الاستقطاب والتعيين ومروراً بمتابعة كافة الإجراءات الوظيفية وتقييم الأداء ورفع كفاءة برامج وتنمية قدرات الموظف وتدريبه ووصولاً إلى عملية إنفكاكه عن الخدمة .
6.   توفير بيانات شاملة وسريعة ودقيقة عن مختلف جوانب شؤون الموظف والوظيفة العامة بكافة أبعادها بما في ذلك الخصائص العامة للعاملين ، هيكلة الأجور والرواتب والعلاوات ، المقرر والمسمى الوظيفي ووصف وتصنيف الوظائف وغيرها .وكذلك توفير بيانـات حول التقسيم القطاعي ( أفقياً وعمودياً) للكادر البشري في الأجهزة الحكومية والتي تعتبر على جانب كبير من الأهمية لغايات توزيع القوى البشرية وإعادة توزيع الفائض منها.
7.   توفير البيانات الخاصة بجهاز الإدارة العامة التي تمثل جزءاً رئيساً من بيانات سوق العمل الأردني ، وتحويلها إلى معلومات تحليلية من خلال الدراسات والتقارير والأبحاث للمساهمة في بناء رأس المال المعرفي.
8.   تمكين الديوان من مراقبة حُسْن تطبيق أحكام نظام الخدمة المدنية ذات الصلة بشؤون الموظف والوظيفة العامة.
9.   توحيد وتعميم استخدام تكنولوجيا المعلومات في إدارة الموارد البشرية.
10.           تحقيق تكامل النظام مع الأنظمة الأخرى في مشروع إدارة وتخطيط الموارد الحكومية Government Resources Planning, GRP  (المالية الحكومية، العطاءات الحكومية، اللوازم العامة) الذي يشرف على تنفيذه برنامج الحكومة الإلكترونية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 

مبررات المشروع

يتوفر أنظمة شؤون موظفين مختلفة في الأجهزة الحكومية ، قام ديوان الخدمة المدنية بإجراء مسح ميداني لها ، إلا أن الواقع يشير إلى أن هذه الأنظمة بمجملها لا تلبي احتياجات الارتقاء إلى حالة تحقيق القدرة على التخطيط الشمولي ودعم نظام الشفافية في إدارة الموارد البشرية في أجهزة الخدمة المدنية والانتقال من مفهوم "شؤون الموظفين" إلى مفهوم " إدارةوتخطيط الموارد البشرية".
ويمكن تحديد ابرز مظاهر القصور في هذا المجال بما يلي :-
1.      تعدد أنظمة شؤون الموظفين واختلافها من دائرة إلى أخرى مما يؤثر سلباً على عملية تراسل البيانات الكترونياً وضعف وغياب وحدة الإجراء والتقييم ومعايير العدالة والشفافية.
2.      عدم وجود ربط بين أنظمة شؤون الموظفين وأنظمة الرواتب والأجور وأنظمة الموازنة وجدول التشكيلات والأنظمة المالية في وزارة المالية، مما يلغي أي إمكانية لتخطيط وتطوير الرواتب وأنظمة الحوافز وقياس الكلفة.
3.      عدم القدرة على وضع مؤشرات علمية وتفصيلية لعملية التخطيط لاحتياجات برامج التطوير المختلفة.
4.      تشتت الجهود من حيث تكرار عمليات إدخال إجراءات شؤون الموظفين الرئيسة التي يتولى الديوان متابعتها وتدقيقها ، كالتعيين والترفيع والاجازات والإجراءات التأديبية وغيرها إضافة إلى الحاجة إلى تنظيم معلومات عملية تقييم الأداء وتفعيلها .
5.      عدم وجود معيارية رموز موحدة لمفردات البيانات المتداولة في الأنظمة المختلفة ، مثل : رموز الوظائف ، التخصصات العلمية ، رموز الدوائر والمؤسسات... الخ .
6.      صعوبة توفير معلومات ضرورية وسريعة لغايات دعم عملية إتخاذ وصناعة القرار .
7.      ارتفاع كلف التطوير والتشغيل والإدامة المستمرة للأنظمة المتعددة المستخدمة في الأجهزة الحكومية.