روابط ذات صلة |  التحميل | الأسئلة الأكثر شيوعا | خريطة الموقع | الموقع الجغرافي لمبنى الديوان |  نموذج طلب الحصول على المعلومة
mainlogo-(2).jpg       


          English  |  عربي
الصفحة الرئيسيةهيكلية الدولةالتشريعاتالتوظيفالقوى البشريةالدور المجتمعيالبيانات والدراساتالعلاقات المحلية والعربية والدوليةاتصل بناالديوان في صور
You have an old version of Adobe's Flash Player. Get the latest Flash player.
Skip Navigation Links.

الامتحانات التنافسية

تحقيقاً لرؤية ديوان الخدمة المدنية بالوصول الى إدارة حكومية كفؤة وجهاز خدمة مدنية مؤهل من أجل الوصول إلى تقديم خدمة متميزة للمواطن ورفع مستوى الأداء والإنتاجية وتنفيذا للخطة الاستراتيجية لديوان الخدمة المدنية والمتعلقة برفع كفاءة الاجهزه الحكومية، والعمل على تحسين عمليات الاختيار لشغل الوظائف عن طريق تحسين قدرة الديوان على تزويد الدوائر بمرشحين مؤهلين للقيام بمهام الوظائف المطلوبة. وتحقيق أقصى ما يمكن من عدالة واختيار أفضل ما يمكن من كفاءات. وانسجاما مع التطورات المستمرة في ادارة وتنمية الموارد البشرية والتي تعتبر عملية الاختيار والتوظيف من أهم الأنشطة فيها لأنها تهدف إلى توفير افضل العناصر من ذوي الكفاءات والمؤهلات المناسبة. وتعود أهمية عملية التوظيف في إدارة الموارد البشرية لتوظيف الشخص المناسب لأداء المهام الوظيفية والذي بدوره ينعكس ايجاباً على أداء المؤسسات الحكومية.
 
فقد أصبح الكثير من القطاعات العامة في دول العالم تستخدم اختبارات التوظيف والتي تساعد على التنبؤ بقدرة المرشح على أداءه لمهامه الوظيفة مستقبلاً. ويمكن استخدام هذه الاختبارات في المراحل اللاحقة في عملية التطور والارتقاء الوظيفي.
وتأتي الامتحانات التنافسية تحقيقاً لمبدأ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص والاختيار على أساس الجدارة والاستحقاق لتعيين الشخص المناسب في المكان المناسب.
   ونظرا لتنوع الوظائف وتنوع متطلباتها ، يصبح من الأهمية بمكان اختيار الأشخاص الذين يتميزون بمؤهلات واستعدادات تلبي المتطلبات الخاصة لكل وظيفة ،والتحقق من توافر هذه المؤهلات والاستعدادات لدى المتقدمين للوظائف الحكومية .
وبما أن متطلبات الكفاية في كثير من الوظائف تتجاوز شهادات التخصص والخبرة في مجال أكاديمي معين ، لتشمل مهارات في الاتصال في اللغتين العربية والانجليزية ، ومهارات أساسية ذات طبيعة عامة في استخدام الحاسوب ، واستعدادات عقلية ، وهي استعدادات لها اهميتها في عمليات معالجة المعلومات ، بالإضافة إلى بعض الخصائص الشخصية ، وغيرها من الكفايات التي تساعد في عملية الاختيار والتوظيف. 
ويعمل الديوان في الفترة الحالية على بناء وتطوير مجموعة من الاختبارات والمقاييس ، تصمم لقياس قدرات وكفايات واستعدادات وخصائص شخصية ، يمكن استخدامها في انتقاء وقبول المتقدمين للوظائف حكومية على اختلافها.وتقدم هذه الاختبـارات والمقاييس معلومات يمكن الاستفادة منها في تصنيف المرشحين في أنواع من الوظائف الأكثر ملاءمة لقدراتهم وكفاياتهم وخصائصهم الشخصية.
كما وحرص الديوان على تطوير اسلوب تقديم الامتحانات التنافسية وذلك بالتزامن مع تطوير محتوى الامتحانات والذي يهدف الى الحـد من سلبيـات الامتحـان التنـافسي التقليدي وذلك عن طريق انشاء نظام متكامل لإدارة وتقديم الامتحانات الإلكترونية يقدم جميع الخدمات والوظائف اللازمة لبناء وإدارة وتقديم وتصحيح الامتحانات بطريقة سهلة لا تتطلب معرفة بالحاسب أو لغة البرمجة ، كما يقدم العديد من المعلومات عن خصائص الأفراد والأسئلة والإجابات والتي تساعد على رفع كفاءة وجودة الامتحانات كما يتيح النظام امكانية عقد الامتحانات في المناطق الجغرافية المختلفة من خلال شبكة الانترنت وبدرجة عالية من الامن والسرية بحكم المواصفات الفنية المتوفرة داخل النظام.

آلية عقد الإمتحانات التنافسية