روابط ذات صلة |  التحميل | الأسئلة الأكثر شيوعا | خريطة الموقع | الموقع الجغرافي لمبنى الديوان |  نموذج طلب الحصول على المعلومة
mainlogo-(2).jpg       


          English  |  عربي
الصفحة الرئيسيةهيكلية الدولةالتشريعاتالتوظيفالقوى البشريةالدور المجتمعيالبيانات والدراساتالعلاقات المحلية والعربية والدوليةاتصل بناالديوان في صور
You have an old version of Adobe's Flash Player. Get the latest Flash player.
Skip Navigation Links.

 

اسس وقواعد انتقاء وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية

من الفئتين الاولى والثانية لعام 2003

صادرة بمقتضى الفقرة ( أ ) من المادة (46) من نظام الخدمة المدنية رقم (55) لسنة 2002

 

المادة (1):

تسمى هذه الاسس (اسس وقواعد انتقاء وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية من الفئتين الاولى والثانية لسنة 2003).

المادة (2):

مع مراعاة احكام الفقرة ( أ ) من المادة (60) من نظام الخدمة المدنية رقم (55) لسنة 2002، يكون التنافس على اشغال الوظائف الحكومية الشاغرة على اساس الجدارة وفقا لنتيجة الامتحان التنافسي والمقابلة الشخصية.

المادة (3) :

يتم اعداد قوائم المتنافسين لطالبي التوظيف لحملة الشهادة الجامعية من ديوان الخدمة المدنية لغايات الترشيح للتعيين او اجراء الامتحانات التنافسية بناء على مقياس تنافسي حده الاعلى (100) نقطة تحسب على النحو التالي:

‌أ-   الكفاءة:  وتقاس بالتقدير او المعدل العام للشهادة العلمية ولها (50) نقطة موزعة على النحو التالي:

‌ب-      

1- المؤهل العلمي الاعلى من الثانوية العام وله (30) نقطة وفي حال عدم وجود التقدير او المعدل على الشهادة الجامعية الاعلى (الشهادة الجامعية الثانية او الثالثة) يعتمد التقدير او المعدل للشهادة الجامعية الادنى مباشرة:

التقدير

ممتاز

جيد جدا

جيد

اقل من جيد

النقاط

30

23

16

9

وفي حال توافر المعدل تكون النقاط المستحقة على النحو التالي:

المعدل من 100

84 فما فوق

76 – اقل من 84

68–اقل من 76

اقل من    68

المعدل من (4)

3.7 فما فوق

3-اقل من 3.7

2.5-اقل من 3

اقل من 2.5

النقاط

30

23

16

9

 وفي حال توافر التقدير والمعدل في المؤهل العلمي يعتمد التقدير.

2-   معدل الثانوية العامة او ما يعادلها ويخصص له (20) نقطة موزعة على النحو التالي:

المعدل

90-100

80-دون 90

70-دون 80

60-دون 70

دون 60

النقاط

20

16

12

8

4

3-   تعتمد نتيجة الفحص الاجمالي للخريجين من الجامعات غير الاردنية المرشحين للتعيين من الاطباء العامين واطباء الاسنان والصيادله بدلا من النقاط المخصصة للثانوية العام وعلى النحو الآتي:-

العلامة

270-300

240-اقل من 270

210-اقل من 240

180-اقل من 210

اقل من 180

النقاط

20

16

12

8

4

4-   بالاضافة الى ما يستحق المرشح للتعيين من نقاط بمقتضى الفقرتين ( أ،ب ) من المادة (3) من هذه الاسس يعطى المرشح للتعيين في وزارة التربية والتعليم والحاصل على شهادة الدبلوم بعد الشهادة الجامعية الاولى في التخصصات التعليمية (5) نقاط ويعطى الحاصل على شهادة الدبلوم الموازي في التربية (5) نقاط، ولا يجوز الجمع بين النقاط المقررة للدبلومين.

‌ج-   الاقدمية:-  وتقاس بعدد السنوات التي مرت على تاريخ حصول صاحب الطلب على المؤهل العلمي الذي سيرشح على اساسه وتعطى (50) نقطة وذلك على النحو التالي:

1994 فما قبل

1995

1996

1997

1998

1999

2000

2001

2002

2003

2004

50

46

42

38

34

30

26

22

18

14

10

‌د-   تعطى الاولوية للترشيح لتعبئة الوظائف الشاغرة في وزارة التربية والتعليم للحاصلين على اعلى النقاط حسب الاسس المذكورة من خريجي عام 1992 فما بعد وفي حال عدم توافر التخصصات المطلوبة من هؤلاء الخريجين فيجوز اللجوء الى ترشيح خريجي ما قبل عام 1992.

‌ه-   مع مراعاة ما ورد في الفقرة (ج) من هذه المادة يدرج على كشوفات التنافس اسماء الاشخاص الحاصلين على شهادة الدبلوم بعد الشهادة الجامعية الاولى في التخصصات التعليمية من خريجي ما قبل عام 1992 وفقا للنقاط المستحقة بموجب هذه الاسس، اذا كان تاريخ حصولهم على شهادة الدبلوم في عام 1992 فما بعد.

‌و-      تصنف الشهادات الجامعية لطالبي التوظيف على النحو التالي:

·   شهادة الدكتوراه .

·   شهادة الماجستير .

·   شهادة البكالوريوس .

ولا يجوز لطالب التوظيف التقدم الا على مؤهل علمي واحد.

المادة (4):

يرشح أطباء الاختصاص للتعيين وفقا لمعياري الأقدمية والكفاءة في شهادة التخصص العليا، وفقا لما ورد في الفقرتين ( أ ، ب ) من المادة (3) من هذه الأسس.

المادة (5) :

‌أ-    تقوم الدائرة بتزويد الديوان بعدد الوظائف الشاغرة لغايات التعيين وفق نموذج خاص يعده الديوان لهذه الغاية في موعد لا يتجاوز شهرا من تاريخ صدور جدول تشكيلات الوظائف الحكومية ولا ينظر في أي طلب يرد بعد هذا التاريخ اما الوظائف التي تشغر في الدائرة خلال السنة المالية بسبب حالات الانفكاك عن العمل المختلفة وتتطلب حاجة الدائرة التعيين عليها فيجب على الدائرة الحصول على الموافقة المسبقة على ذلك من رئيس الديوان.

‌ب-  يقوم الديوان باصدار كشف تنافسي اساسي مرة واحدة في السنة يعتمد لغايات الترشيح ولا ينظر في طلبات التوظيف التي تقدم بعد صدوره الا في حال عدم توافر التخصصات المطلوبة في الكشف التنافسي الاساسي.

‌ج-   تتم المنافسة بين المتقدمين للوظائف الحكومية بين ابناء المنطقة الجغرافية الواحدة كوحدة ادارية ويتم الترشيح على اساس اللواء لوزارة التربية والتعليم وفي حال عدم توافر التخصصات المطلوبة في اللواء تستكمل الترشيحات على مستوى المحافظة ، وفي حال عدم توافر التخصصات المطلوبة على مستوى  يتم التنافس على مستوى الاقليم، وفي حال عدم توافر التخصصات المطلوبة على مستوى الاقليم يتم التنافس بين ابناء المملكة كوحدة واحدة وفقا لاعلى النقاط.

‌د-    اما بالنسبة لباقي الوزارات فيتم التنافس على مستوى المحافظة ويتم الترشيح على هذا الاساس وفي حال عدم توفر التخصصات على مستوى المحافظة يتم الترشيح على مستوى الاقليم ثم على مستوى المملكة كودة واحدة في حال عدم توفر التخصص المطلوب على مستوى الاقليم.

·    تقسم المملكة للغايات المنوه عنها في الفقرتين ( أ ، ب) من هذه المادة على النحو التالي:

-    اقليم الشمال: ويضم محافظات ( اربد، جرش، عجلون، المفرق).

-     اقليم الوسط: ويضم محافظات ( العاصمة، البلقاء، الزرقاء، مأدبا).

-      اقليم الجنوب: ويضم محافظات (الكرك، الطفيلة، معان، العقبة).

و- 1- تعامل مناطق البادية الشمالية والوسطى والجنوبية معاملة (اللواء) لغايات الترشيح لوزارة  التربية والتعليم، ومعاملة (المحافظة) لغايات الترشيح لباقي الدوائر.

2- اذا تعذر الترشيح لمناطق البادية الثلاث لعدم وجود التخصصات المطلوبة فتكون الاولوية في الترشيح من ابناء المحافظة التي يتوفر فيها الشاغر.

ز- يتم الترشيح لاشغال الوظائف في مراكز الوزارات والدوائر والمؤسسات الرسمية العامة التي ليس لها فروع في المحافظات على مستوى المملكة كوحدة واحدة وفقا لهذه الاسس.

المادة (6):

‌أ-    تعتمد بطاقة الاحوال الشخصية الصادرة عن دائرة الاحوال المدنية والجوازات العامة لتحديد مكان الاقامة لطالب الوظيفة، ولا ينظر في اعتماد مكان الاقامة الجديد الا في العام الذي يلي تاريخ تغيير مكان الاقامة.

‌ب-     مع مراعاة ما ورد بالبند ( أ ) تعتمد الوثيقة الصادرة عن مكتب خدمات شؤون العشائر لتحديد مكان الاقامة لأبناء مناطق البادية.

‌ج-   لا ينظر في اعتماد المؤهل العلمي الجديد لطالب التوظيف اذا قدم للديوان بعد صدور كشف التنافس الاساسي الا في العام الذي يلي تاريخ تقديمه، على ان يتم ادراجه على قوائم الاحتياط للعام نفسه.

‌د-    بالرغم مما ورد بالفقرة ( أ ) من هذه المادة فيجوز لرئيس ديوان الخدمة المدنية بعد الاستئناس برأي الجهات المختصة عدم اعتماد مكان الاقامة المحدد في بطاقة الاحوال الشخصية للشخص الذي يتبين له من خلال معلومات هذه الجهات عدم اقامته الفعلية في مكان الاقامة المحدد في البطاقة.

المادة (7):

‌أ-    على الرغم مما ورد في المادة (2) من هذه الاسس، تحدد اولوية الترشيح للتعيين في وظائف وزارة التربية والتعليم والوظائف المهنية في وزارة الصحة وفقا للترتيب التنافسي المبين في المادة (3) بواقع مرشح واحد للوظيفة الشاغرة، بحيث تقوم الدائرة المعنية بدعوة المرشحين لاستكمال اجراءات تعيينهم في صحيفة يومية واحدة في موعد لا يتجاوز اسبوعين من تاريخ تسلم قوائم المرشحين.  

‌ج-     في حال تساوي المرشحين في مجموع النقاط يتم اعتماد المعايير الترجيحية التالية حسب اولويتها بالتسلسل التالي:

1-       التقدير او المعدل العام في المؤهل العلمي الذي تم ترشيح طالب التوظيف على اساسه.

2-      اقدمية التخرج.

3-       المعدل في شهادة الثانوية العامة.

‌د-    تعطى الاولوية في التعيين على الوظائف الدائمة في أي دائرة للموظفين المعينين فيها من قبل الديوان وفقا لاسس وقواعد انتقاء وتعيين الموظفين بموجب عقود على حساب المشاريع او على حساب رواتب الموظفين المنفكين عن العمل بسبب الاعارة او الاجازة الدراسية او الاجازة دون راتب وعلاوات على ان تراعي الدائرة مسمى الوظيفة الشاغرة وشروط المؤهلات اللازمة لاشغالها وعدم تجاوز المخصصات المالية المرصودة للوظيفة المطلوب اشغالها، وفي حال عدم توفر الوظائف التي تتناسب مع عدد الموظفين المراد تعيينهم تؤخذ الاعتبارات التالية حسب اولويتها بالتسلسل التالي لاختيار اكثر الموظفين استحقاقا للتعيين:

1)    اقدمية التعيين .

2)     المؤهل العلمي الاعلى الذي تعين الموظف في الدائرة على اساسه.

3)      التقرير السنوي الخاص بالموظف عن السنة الاخيرة.

4)       في حالة التساوي في الشروط السابقة تعطى الاولوية في التعيين لصاحب المعدل الاعلى في المؤهل العلمي.                              

‌ه-    يستثنى من هذه الاسس الاشخاص الذين سبق وان تم تعيينهم بعقود وفقا لاسس وقاعد انتقاء وتعيين الموظفين المعمول بها في حينه اذا انتهت عقودهم بسبب انتهاء المشروع او نفاذ مخصصاته او عودة الموظفين المعارين والمجازين الى عملهم وتعطى لهم الاولوية في التعيين على الوظائف الشاغرة التي تتناسب ومؤهلاتهم العلمية وفقا لاقدمية تعيينهم السابقة.

‌و-   لا يسري ما جاء في الفقرتين ( ج ، د ) من هذه المادة على الموظفين بعقود في الحالات السابقة والذين تم تعيينهم خارج اسس وقواعد انتقاء وتعيين الموظفين.

المادة ( 8 ):

‌أ-    مع مراعاة ما ورد في الفقرة ( أ ) من المادة (7) من هذه الاسس، ولمقاصد تعبئة الشواغر في الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية بما فيها الوظائف الادارية والمالية في وزارة الصحة، يقوم الديوان بترشيح عشرة اشخاص او العدد المتوفر اذا كان اقل من ذلك للوظيفة الشاغرة الواحدة مستندا الى كشوفات التنافس التي تم اعدادها وفقا لاحكام المادة (3) من هذه الاسس تمهيدا لاخضاعهم للامتحان التنافسي الذي يتم اجراؤه وفقا لاحتياجات الدائرة المعنية وباشراف مباشر من الديوان.

‌ب-  يقوم الديوان بالتنسيق مع الدائرة / الدوائر المعنية بدعوة المرشحين لحضور الامتحان المقرر عن طريق الاعلان في صحيفة يومية واحدة.

‌ج-   تسلم نتائج الامتحانات التنافسية الى الديوان الذي يقوم بالاعلان عنها في مكان يخصص لهذه الغاية، وعلى ضوء نتيجة الامتحان المقرر يقوم الديوان بترشيح ثلاثة اشخاص للوظيفة الشاغرة الواحدة من الناجحين او العدد المتوفر اذا كان عدد الناجحين اقل من ذلك وفقا لاعلى العلامات المستحقة في الامتحان التنافسي، لغايات اخضاعهم للمقابلة الشخصية بالتنسيق مع الدائرة المعنية.

‌د-    تقوم الدائرة بدعوة الاشخاص المرشحين للمقابلة بالاعلان في صحيفة يومية واحدة في موعد لا يتجاوز اسبوعا من تاريخ تسلم قوائم المرشحين للمقابلة، على ان يتم انهاء كافة الاجراءات المتعلقة بالاختيار خلال اسبوعين من تاريخ تسلم قوائم المرشحين للمقابلة وبعكس ذلك يقوم الديوان بسحب قوائم الترشيح واعطاء الاولوية للدوائر الاخرى.

‌ه-    تشكل في كل دائرة لجنة من امين عام الدائرة او من يفوضه رئيسا وعضوية مندوب عن الديوان والدائرة المعنية من موظفي الفئة الثانية حد ادنى لاجراء المقابلة الشخصية واختيار اكثر المرشحين جدارة لاشغال الوظيفة الشاغرة على اساس اعلى النقاط المستحقة في الامتحان التنافسي والمقابلة الشخصية.

‌و-    ترفع اللجنة تنسيباتها الى الديوان معززة بالوثائق الثبوتية لمن وقع عليهم الاختيار لاستكمال اجراءات التعيين بعرضها على اللجنة المركزية لشؤون الموظفين اذا كانت الوظيفة المراد التعيين عليها من الوظائف الدائمة اما اذا كانت الوظيفة بموجب عقد فتقوم الوحدة المختصة بالديوان بتقدير الراتب المستحق ويرفع للدائرة المعنية لاستكمال اجراءات التعيين.

المادة (9):

على الرغم مما ورد في المادة (8) من هذه الاسس فإن للديوان اجراء امتحانات تنافسية عامة لطالبي التوظيف على الوظائف الشاغرة الادارية والمالية والفنية المساندة المتشابهة في الدوائر واجراء المقابلات الشخصية للمرشحين الذين نجحوا في الامتحانات التنافسية من خلال لجنة خاصة يشكلها رئيس الديوان وله ان يستعين بالمختصين في الجهاز الحكومي وخارجه لهذه الغاية ويتم اختيار المرشحين للتعيين وفقا لنتائج الامتحانات التنافسية والمقابلات الشخصية ويتم تنظيم قوائم لمن وقع عليهم الاختيار لاستكمال اجراءات التعيين بواقع شخص لكل وظيفة شاغرة في أي من الدوائر.

المادة (10):

يجوز للديوان اعتماد قوائم الاشخاص الناجحين في الامتحانات التنافسية ممن لم يتم تعيينهم بموجب الفقرة ( و ) من المادة (8) من هذه الاسس لترشيحهم الى دوائر اخرى، اذا كانت الوظائف الشاغرة فيها تتطابق من حيث مواصفات وشروط الاشغال مع الوظائف التي سبق وان اخضع المرشح للامتحان التنافسي عليها، شريطة اخضاعهم لمقابلة شخصية.

المادة (11):

‌أ-    يقوم الديوان بتنظيم عقد الامتحانات التنافسية ويكلف احد الخبراء المتخصصين لوضع الامتحان المطلوب وتصحيحه وفقا لاحتياجات الدائرة ويخصص لهذا الامتحان (80) علامة، وتتحمل الدائرة المعنية تكاليف عقد الامتحانات التنافسية.

‌ب-  يقوم الديوان باعداد نموذج خاص للمقابلات الشخصية لقياس معايير محددة لجوانب السمات الشخصية والثقافية والكفايات اللازمة لاشغال الوظيفة الشاغرة ويخصص للمقابلة الشخصية (20) علامة.

‌ج-   تقوم اللجنة المشار اليها في الفقرة (هـ) من المادة (8) من هذه الاسس بتنسيب اسماء المستحقين للتعيين بحساب جمع العلامات في الفقرتين ( أ ) و (ب) من هذه المادة.

‌د-   في حال تساوي المرشحين في مجموع العلامات في الامتحان و/او المقابلة الشخصية ، يتم اعتماد المعايير الترجيحية الواردة في الفقرة (ب) من المادة (7) من هذه الاسس.

المادة (12):

‌أ-    اذا لم يتمكن المرشح من اجتياز الامتحان التنافسي فيجوز ترشيحه لامتحانات تنافسية اخرى مشابهة وفقا لترتيبه في كشوفات التنافس في ديوان الخدمة المدنية.

‌ب-  في حال عدم حضور المرشح للامتحان التنافسي المقرر و/او المقابلة الشخصية الشخصية او عدم قيام الشخص المرشح للتعيين بمراجعة الدائرة لاستكمال وثائقه خلال المدة المحددة بموجب الاعلان الصادر عن الدائرة ، يعتبر مستنكفا ولا يعطى فرصة اخرى في العام نفسه والعام الذي يليه الا اذا كانت هنالك اسباب تبرر ذلك يقتنع بها رئيس الديوان.

‌ج-   في حال استنكاف الشخص الذي صدر قرار بتعيينه عن قبول الوظيفة يمتنع عليه الترشيح للتعيين في العام نفسه وفي العامين التاليين.

المادة (13):

التعيين على الحالات الانسانية.

‌أ-       تشمل الحالات الانسانية الفئات التالية:

1- ابناء وبنات وزوجات شهداء القوات المسلحة والامن العام والدفاع المدني والمخابرات العامة، ولا يعتبرون من ضمن النسبة المئوية المقررة للحالات الانسانية ولهم الاولوية في التعيين ويستثنون من هذه الاسس.

3- احد افراد الاسرة الفقيرة التي يتقاضى معيلها معونة شهرية منتظمة من صندوق المعونة الوطنية.

5- ذوي الاعاقات حسب التعريف القانوني ممن لا تؤثر اعاقتهم على ادائهم لمهام الوظائف التي يرشحون لها.

7-   احد افراد الاسرة التي لديها اربعة من ابنائها المؤهلين علميا من المتقدمين بطلبات توظيف الى الديوان من حملة دبلوم كلية المجتمع فما فوق وفقا للشروط التالية:

-        تقديم وثيقة صادرة عن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تؤكد عدم سريان اشتراكه في هذه المؤسسة.

-       ان يكون جميع المتقدمين مسجلين ضمن دفتر عائلة واحد.

-    التقدم للامتحان التنافسي والمقابلة مع اعطائهم الاولوية في الترشيح لحضور الامتحانات المقررة على ان تشمل احكام هذه الفقرة الحالة الواردة في البند (2) من هذه الفقرة.

-        

‌أ-   لا يجوز ان تستفيد الاسرة من الحالات الانسانية الواردة في الفقرة ( أ ) من هذه المادة اكثر من مرة واحدة في العام نفسه.

‌ب-  يخصص ما نسبته (6%) من مجموع الشواغر في الدوائر الحكومية للحالات الانسانية المبينة في البنود (4،3،2) من الفقرة ( أ ) من هذه المادة.

‌ج-   تتم المنافسة بين المتقدمين بطلبات توظيف على الحالات الانسانية على مستوى المحافظة بشكل عام ، ويتم تنظيم كشوفات خاصة باسماء الناجحين بالامتحانات لهذه الفئة لغايات اخضاعهم للمقابلات الشخصية واختيار المستحق للتعيين وفقا للنسب المقررة لهذه الحالات.

‌د-   يتم ترشيح الاشخاص الذين تم اختيارهم ضمن الحالات الانسانية الى الدوائر ضمن النسب المقررة وفقا لعدد الشواغر المتوافرة في كل دائرة، وعلى الدوائر تزويد ديوان الخدمة المدنية بالوثائق المطلوبة لاستكمال اجراءات التعيين على ان تكون تخصصات المرشحين من الحالات الانسانية في وزارة التربية والتعليم موافقة للتخصصات الشاغرة المطلوب تعبئتها من ديوان الخدمة المدنية وان يتم الترشيح بناء على طلب الوزارة وليس بعد تعبئة الشواغر.

‌ه-    1- مع مراعاة ما ورد في المادة (3) من هذه الاسس وفي حال تساوي المتنافسين بالنسبة لحالات الاعاقة يتم اعتماد العاملين الترجيحيين التاليين حسب اولوية ورودهما :

-        عدد الاعاقات في الاسرة الواحدة.

-       عدد افراد الاسرة المعالة حسب دفتر العائلة او اية اوراق ثبوتية اخرى.

2- اما في حال تساوي المتنافسين بالنسبة لحالتي الفقر والاربعة افراد في مجموع العلامات فتطبق المعايير الترجيحية الواردة في الفقرة (ب) من المادة (7) من هذه الاسس.

المادة (14):

‌أ-    في حال عدم توافر المؤهل والتخصص المطلوب لاشغال الوظيفة في كشوفات التنافس في ديوان الخدمة المدنية او عدم توافر الاعداد الكافية للتنافس، يتم الاعلان عن الوظيفة الشاغرة بالتنسيق بين الديوان والدائرة المعنية، وتتم اجراءات التعيين وفقا لهذه الاسس.

‌ب-  اذا كانت حاجة الدائرة من تخصص ما لاتزيد على شاغر واحد فقط فيتم تكليف الدائرة باجراء الامتحانات التنافسية بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية.

‌ج-    كل حالة لم ينص عليها في هذه الاسس يقوم رئيس الديوان برفع توصياته الخاصة بها لمجلس الخدمة المدنية للتنسيب بشأنها الى مجلس الوزراء لاصدار القرار الذي يراه مناسبا بهذا الخصوص.

‌د-      يستثنى من هذه الاسس التعيين على الوظائف الشاغرة في الديوان الملكي ورئاسة الوزراء ومجلس الامة.