روابط ذات صلة |  التحميل | الأسئلة الأكثر شيوعا | خريطة الموقع | الموقع الجغرافي لمبنى الديوان |  نموذج طلب الحصول على المعلومة
mainlogo-(2).jpg       


          English  |  عربي
الصفحة الرئيسيةهيكلية الدولةالتشريعاتالتوظيفالقوى البشريةالدور المجتمعيالبيانات والدراساتالعلاقات المحلية والعربية والدوليةاتصل بناالديوان في صور
You have an old version of Adobe's Flash Player. Get the latest Flash player.
Skip Navigation Links.

اسس وقواعد انتقاء وتعيين الموظفين

 في الوظائف الحكومية من الفئة الثالثة

 صادرة بمقتضى الفقرة ( أ ) من المادة (46) من نظام الخدمة المدنية رقم (55) لسنة 2002

 

المادة (1):

تسمى هذه الاسس (اسس وقاعد انتقاء وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية من الفئة الثالثة لعام 2003).

المادة (2) :

مع مراعاة مع ما ورد في الفقرة (أ) من المادة (60) من نظام الخدمة المدنية رقم (55) لسنة 2002 ، يكون التنافس على اشغال الوظائف الحكومية الشاغرة على اساس الجدارة وفقا لنتيجة الامتحان التنافسي والمقابلة الشخصية.

المادة (3):

يتم اعداد قوائم المتنافسين لطالبي التوظيف من حملة شهادة الدبلوم وشهادة الثانوية العامة من قبل الدائرة المعنية لغايات اجراء الامتحانات التنافسية بناء على مقياس تنافسي حده الاعلى (100) نقطة تحسب على النحو التالي:

‌أ-     الكفاءة: وتقاس بالتقدير او المعدل العام للشهادة العلمية ولها (50) نقطة موزعة على النحو التالي:

1-    شهادة دبلوم كلية المجتمع ولها (30) نقطة موزعة على النحو التالي:

التقدير

ممتاز

جيد جدا

جيد

اقل من جيد

النقاط

30

23

16

9

وفي حال توافر المعدل تكون النقاط المستحقة على النحو التالي:

المعدل من 100

84 فما فوق

76 – اقل من 84

68–اقل من 76

اقل من    68

النقاط

30

23

16

9

وفي حال توافر التقدير والمعدل في المؤهل العلمي يعتمد التقدير.

2-      شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها ولها (20) نقطة موزعة على النحو التالي:

المعدل

90-100

80-دون 90

70-دون 80

60-دون 70

دون 60

النقاط

20

16

12

8

4

وفي حال التعيين على اساس الثانوية العامة فقط تحتسب الكفاءة من (50) نقطة.

‌ب-   الاقدمية: وتقاس بعدد السنوات التي مرت على تاريخ حصول صاحب الطلب على المؤهل العلمي الذي سيرشح على اساسه وتعطى (50) نقطة وذلك على النحو التالي:

1994 فما قبل

1995

1996

1997

1998

1999

2000

2001

2002

2003

2004

50

46

42

38

34

30

26

22

18

14

10

‌ج-   تعطى الاولوية للترشيح لتعبئة الوظائف الشاغرة في وزارة التربية والتعليم للحاصلين على أعلى النقاط حسب الأسس المذكورة من خريجي عام 1992 فما بعد وفي حال عدم توافر التخصصات المطلوبة من هؤلاء الخريجين فيجوز اللجوء الى ترشيح خريجي ما قبل عام 1992.

‌د-       يجوز للدائرة الرجوع الى مخزون الديوان من طلبات التوظيف لحملة شهادات الدبلوم والثانوية العامة لغايات تعبئة الوظائف الشاغرة المتوافرة فيها.

المادة (4):

‌أ-    تتم المنافسة بين المتقدمين للوظائف الحكومية بين أبناء المنطقة الجغرافية الواحدة كوحدة ادارية ويتم الترشيح على اساس اللواء لوزارة التربية والتعليم وفي حال عدم توافر التخصصات المطلوبة في اللواء تستكمل الترشيحات على مستوى المحافظة، وفي حال عدم توافر التخصصات المطلوبة على مستوى المحافظة، يتم التنافس على مستوى الاقليم، وفي حال عدم توافر التخصصات المطلوبة على مستوى الإقليم يتم التنافس بين أبناء المملكة كوحدة واحدة وفقا لأعلى النقاط.

  • في بداية عام 2004 يحرك جدول نقاط الاقدمية سنة الا الامام بحيث يبدأ الجدول بخريجي عام (1994 فما قبل) بدلا من خريجي عام (1993 فما قبل).

‌ب-   اما بالنسبة لباقي الوزارات فيتم التنافس على مستوى المحافظة ويتم الترشيح على هذا الاساس وفي حال عدم توفر التخصصات على مستوى المحافظة يتم الترشيح على مستوى الاقليم ثم على مستوى المملكة كوحدة واحدة في حال عدم توفر التخصص المطلوب على مستوى الاقليم.

‌ج-     تقسم المملكة للغايات المنوه عنها في الفقرتين (أ ، ب) من هذه المادة على النحو التالي:

  • اقليم الشمال: ويضم محافظات (اربد، جرش، عجلون، المفرق).
  • اقليم الوسط: ويضم محافظات (العاصمة، البلقاء، الزرقاء، مأدبا).
  • اقليم الجنوب: ويضم محافظات (الكرك، الطفيلة، معان، العقبة).

‌د-    1- تعامل مناطق البادية الشمالية والوسطى والجنوبية معاملة (اللواء) لغايات الترشيح لوزارة  التربية والتعليم، ومعاملة (المحافظة) لغايات الترشيح لباقي الدوائر .

2- اذا تعذر الترشيح لمناطق البادية الثلاث لعدم وجود التخصصات المطلوبة الاولوية في   الترشيح من ابناء المحافظة التي يتوفر فيها الشاغر.

‌ه-    يتم الترشيح لاشغال الوظائف في مراكز الوزارات والدوائر والمؤسسات العامة التي ليس لها فروع في المحافظات على مستوى المملكة كوحدة واحدة لهذه الاسس.

‌و-   تقوم الدائرة بتزويد الديوان بعدد الوظائف الشاغرة لغايات التعيين وفق نموذج يعده الديوان لهذه الغاية في موعد لا يتجاوز شهرا من تاريخ صدور جدول الوظائف الحكومية.

المادة (5):

أ‌-    تعتمد بطاقة الاحوال الشخصية الصادرة عن دائرة الاحوال المدنية والجوازات العامة لتحديد مكان الاقامة لطالب الوظيفة.

 

ب‌-  مع مراعاة ما ورد في الفقرة ( أ ) من هذه المادة تعتمد الوثيقة الصادرة عن مكتب خدمات شؤون العشائر لتحديد مكان الاقامة لابناء مناطق البادية.

 المادة (6):

‌أ-   على الرغم مما ورد في المادة (2) من هذه الأسس، تحدد اولوية الترشيح للتعيين في وظائف وزارة التربية والتعليم والوظائف المهنية في وزارة الصحة وفقا للترتيب التنافسي المبين في المادة (3) بواقع مرشح واحد للوظيفة الشاغرة.

‌ب- في حال تساوي المرشحين في مجموع النقاط يتم اعتماد المعايير الترجيحية التالية حسب أولويتها بالتسلسل التالي:

التقدير او المعدل العام في المؤهل العلمي الذي تم ترشيح طالب التوظيف على أساسه.أقدمية التخرج.

المادة (7):

‌أ-    مع مراعاة ما ورد في الفقرة ( أ ) من المادة (6) من هذه الأسس، ولمقاصد تعبئة الشواغر في الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية بما فيها الوظائف الإدارية والمالية في وزارة الصحة، تقوم الدائرة بترشيح عشرة اشخاص للوظيفة الشاغرة الواحدة بالاستناد الى كشوفات التنافس التي يتم إعدادها وفقا لأحكام المادة (3) من هذه الأسس تمهيدا لإخضاعهم للامتحان التنافسي الذي يتم إجراؤه وفقا لاحتياجات الدائرة المعنية وبإشراف مباشر من الديوان.

‌ب-     تقوم الدائرة بدعوة المرشحين لحضور الامتحان المقرر عن طريق الاعلان في صحيفة يومية واحدة.

‌ج-   تقوم الدائرة المعنية بالاعلان عن نتائج الامتحانات التنافسية في مكان يخصص لهذه الغاية ، وعلى ضوء نتيجة الامتحان المقرر تقوم الدائرة بدعوة ثلاثة اشخاص للوظيفة الشاغرة الواحدة من الناجحين وفقا لاعلى العلامات المستحقة في الامتحان التنافسي، لغايات اخضاعهم للمقابلة الشخصية بالتنسيق مع الديوان بالاعلان في صحيفة يومية واحدة في موعد لا يتجاوز اسبوعا من تاريخ الاعلان عن نتائج الامتحانات التنافسية.

‌د-    تشكل في كل دائرة لجنة من امين عام الدائرة او من يفوضه رئيسا وعضوية مندوب عن الديوان والدائرة المعنية من موظفي الفئةالثانية حد ادنى لاجراء المقابلة الشخصية واختيار اكثر المرشحين جدارة لاشغال الوظيفة الشاغرة، على اساس اعلى النقاط المستحقة في الامتحان التنافسي والمقابلة الشخصية.

‌ه-    هـ- يقوم مندوب الديوان في لجان المقابلات بتسلم نموذج الاختيار النهائي من أعضاء اللجنة معززا بالوثائق الثبوتية لمن وقع عليه الاختيار وتحويله الى الوحدة المختصة في الديوان لتقدير الراتب المستحق، ومن ثم تسليمها الى مندوب الديوان في لجنة شؤون الموظفين في الدائرة المعنية لاستكمال إجراءات التعيين حسب الاصول اذا كانت الوظيفة المراد التعيين عليها من الوظائف الدائمة ، اما اذا كانت الوظيفة بموجب عقد فتقوم الوحدة المختصة بالديوان بتقدير الراتب المستحق ويرفع للدائرة المعنية لاستكمال اجراءات التعيين.

المادة (8):

يجوز للدائرة الرجوع الى قوائم الأشخاص الناجحين في الامتحانات التنافسية ممن لم يتم تعيينهم بموجب الفقرة (هـ) من المادة (7) من هذه الأسس لتعبئة الوظائف فيها، اذا كانت تلك الوظائف تتطابق من حيث مواصفات وشروط الأشغال مع الوظائف التي سبق وان اخضع المرشح للامتحان التنافسي عليها، شريطة إخضاعهم لمقابلة شخصية.

المادة (9):

‌أ-    يقوم الديوان بالتعاون مع الدائرة بتنظيم عقد الامتحانات التنافسية ويكلف احد الخبراء المتخصصين لوضع الامتحان المطلوب وتصحيحه وفقا لاحتياجات الدائرة ويخصص لهذا الامتحان (80) علامة، وتتحمل الدائرة المعنية تكاليف عقد الامتحانات.

‌ب-   يقوم الديوان باعداد نموذج خاص للمقابلات الشخصية لقياس معايير محددة لجوانب السمات الشخصية والثقافية والكفايات اللازمة لاشغال الوظيفة الشاغرة ويخصص للمقابلة الشخصية (20) علامة.

‌ج-   تقوم اللجنة المشار اليها فقرة (د) من المادة (7) من هذه الاسس بتنسيب اسماء المتسحقين للتعيين بحساب جمع العلامات في الفقرتين ( أ ، ب) من هذه المادة.

‌د-    في حال تساوي المرشحين في مجموع العلامات في الامتحان و/ او المقابلة الشخصية، يتم اعتماد المعايير الترجيحية الواردة في الفقرة (ب) من المادة (6) من هذه الاسس.

المادة (10):

‌أ-    على الدائرة دعوة الاشخاص المرشحين للتعيين بعد اجراء الامتحانات التنافسية والمقابلات الشخصية بالاعلان في صحيفة يومية واحدة لمراجعة الدائرة لاستكمال اجراءات التعيين خلال اسبوع من تاريخ الاعلان، وفي حال عدم قيام الشخص المرشح للتعيين تقديم وثائقه مستكملة خلال المدة المحددة يعتبر مستنكفا ويتم ترشيح الشخص الذي يليه في مجموع النقاط.

‌ب-   اذا لم يراجع الشخص الذي صدر قرار تعيينه الدائرة خلال مدة اسبوع من تاريخ صدور القرار يعتبر مستنكفا عن التعيين ويتم اختيار الشخص الذي يليه في مجموع النقاط

المادة (11):

تطبق اسس الحالات الإنسانية الواردة ضمن أسس وقواعد انتقاء وتعيين الموظفين في وظائف الفئات الاولى والثانية على الأشخاص الذين تقدموا بطلبات توظيف على الحالات الإنسانية في وظائف الفئة الثالثة ويتم الرجوع الى القوائم المعتمدة للحالات الإنسانية لدى الديوان لغايات الترشيح على الوظائف الشاغرة في الدائرة لهذه الغاية على ان تكون تخصصات المرشحين من الحالات الإنسانية في وزارة التربية والتعليم موافقة للتخصصات الشاغرة المطلوب تعبئتها من ديوان الخدمة المدنية وان يتم الترشيح بناء على طلب الوزارة وليس بعد تعبئة الشواغر.

المادة (12):

على كل دائرة تزويد ديوان الخدمة المدنية وديوان المحاسبة بنسخة من نموذج الترشيح والاختيار النهائي وقرار التعيين لموظفي هذه الفئة.

المادة (13):

‌أ-    كل حالة لم ينص عليها في هذه الأسس يقوم رئيس ديوان الخدمة المدنية برفع توصياته الخاصة بها لمجلس الخدمة المدنية للتنسيب بشأنها الى مجلس الوزراء لاصدار القرار الذي يراه مناسبا بهذا الخصوص.

‌ب-     يستثنى من هذه الاسس التعيين على الوظائف الشاغرة في الديوان الملكي ورئاسة الوزراء ومجلس الامة.