androIcon.png      روابط ذات صلة |  التحميل | الأسئلة الأكثر شيوعا | خريطة الموقع | الموقع الجغرافي لمبنى الديوان |  نموذج طلب الحصول على المعلومة
mainlogo-(2).jpg         


          English  |  عربي
الصفحة الرئيسيةهيكلية الدولةالتشريعاتالتوظيفالقوى البشريةالمسؤولية المجتمعيةالبيانات والدراساتالعلاقات المحلية والعربية والدوليةاتصل بناالديوان في صور
You have an old version of Adobe's Flash Player. Get the latest Flash player.
Skip Navigation Links.

الفصل الثاني

انتقاء وتعيين موظفي الفئات الأولى والثانية والثالثة

المادة (11):-

يتم إعداد الكشوفات التنافسية لطالبي التعيين من حملة الشهادات الجامعية وشهادات دبلوم كليات المجتمع لغايات إجراء الامتحانات التنافسية والترشيح للتعيين بناء على مقياس تنافسي حده الأعلى (40) نقطة تحسب على النحو التالي:-

(أ):-

الكفاءة: وتقاس بالتقدير أو المعدل العام للشهادات العلمية ولها (20) نقطة موزعة على النحو التالي:-

1- المؤهل العلمي الأعلى من الثانوية العامة وله (12) نقطة، توزع على النحو التالي:-

التقدير

ممتاز

جيد جدا

جيد

أقل من جيد

المعدل من 100

84 فما فوق

76- أقل من 84

68- أقل من 76

أقل من 68

المعدل من (4)

3.7 فما فوق

3- أقل من 3.7

2.5- أقل من 3

أقل من 2.5

النقاط المستحقة

12

9

6

3

§     وفي حال عدم وجود التقدير أو المعدل للشهادة الجامعية (الثانية أو الثالثة) يعتمد التقدير أو المعدل للشهادة الجامعية الأولى.

§     بالنسبة لشهادة الاختصاص في الطب يعتمد معدل الشهادة الجامعية الأولى ويمنــح الحاصل على شهــادة الماجستير نقطتين إضافيتين أما شهــادة الدكتوراه فيمنح (4) نقاط إضافية.

§         وفي حال توافر التقدير والمعدل في المؤهل العلمي يعتمد التقدير كما هو مبين في المصدقة الجامعية.

2- تعتمد نتيجة الفحص الإجمالي لخريجي الجامعات غير الأردنية من الأطباء العامين وأطباء الأسنان والصيادلة بدلاً من النقاط المخصصة للشهادة الجامعية وعلى النحو الآتي:-

العلامة

270 – 300

240 – أقل من 270

210 – أقل من 240

أقل من 210

النقاط

12

9

6

3

3- أما بالنسبة لخريجي الجامعات الأردنية من حملة التخصصات الواردة في البند (2) من هذه الفقرة فيعتمد التقدير في الشهادة الصادرة عن الجامعة.

4- معدل شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها ويخصص له (8) نقاط موزعة على النحو التالي:-

المعدل

90 – 100

80 – دون 90

70 – دون 80

60 – دون 70

دون 60

النقاط

8

6

4

2

1

(ب):-

الأقدمية: وتعطى (20) نقطة موزعة على النحو التالي:-

1- أقدمية التخرج:

 وتقاس بعدد السنوات التي مرت على تاريخ حصول صاحب الطلب على المؤهل العلمي المعتمد للتنافس وتعطى (10) نقاط وتحسب على النحو التالي:-

السنة

1997 فما قبل

1998

1999

2000

2001

2002

2003

2004

2005

2006

النقاط

10

9

8

7

6

5

4

3

2

1

2- أقدمية تقديم الطلب:

وتقاس بعدد السنوات التي مرت على تاريخ تقديم الطلب لديوان الخدمة المدنية وتعطى (10) نقاط وتحسب على النحو التالي:-

السنة

1997 فما قبل

1998

1999

2000

2001

2002

2003

2004

2005

2006

النقاط

10

9

8

7

6

5

4

3

2

1

  • في بداية كل سنة تحرك جداول نقاط الأقدمية سنة إلى الأمام بحيث تبدأ الجداول بالسنة التي تشكل  سنة البداية للسنوات العشر التالية.

(ج):-

 بالإضافة إلى ما يستحق طالب التعيين من نقاط بمقتضى الفقرتين (أ،ب) من هذه المادة ولغايات إصدار الكشف التنافسي بموجب البند (2) من الفقرة (أ) من المادة (3) من هذه الأسس يمنح الحاصل على شهادة  الماجستير أو الدبلوم العالي بعد الشهادة الجامعية الأولى من التخصص نفسه (4) نقاط ونقطتين على التوالي وتعتبر شهادات الماجستير والدبلوم العالي في التربية وتخصصاتها شهادة مطابقة للتخصص نفسه في شهادة البكالوريوس لأغراض التنافس على الترشيح للمهن التعليمية ويعطى حامل شهادة الماجستير أو الدبلوم العالي من غير التخصص في الشهادة الجامعية الأولى نقطتين ونقطة واحدة على التوالي ولا يجوز الجمع بين النقاط الممنوحة لهذه المؤهلات.

(د):-

في حال التساوي في مجموع النقاط يتم اعتماد المعايير الترجيحية التالية حسب أولويتها بالتسلسل التالي:-

1-    سنة تقديم الطلب

2-    أقدمية سنة التخرج

3-    المعدل في المؤهل العلمي

4-    المعدل في شهادة الدراسة الثانوية العامة

(هـ):-

1-  يقتصر الترشيح لتعبئة الوظائف الشاغرة لشغل وظيفة معلم في وزارة التربية والتعليم من الحاصلين على أعلى النقاط حسب الأسس المذكورة ممن لم يكملوا سن الـ (45) عاماً لغاية 31/12 من العام السابق لعملية الترشيح.

2-  في حال عدم توفر المرشحين ممن لا تنطبق عليهم أحكام البند (1) من هذه الفقرة يتم الترشيح على نفس المنطقة الجغرافية ممن تزيد أعمارهم عن (45) عاماً وفقاً لأعلى النقاط حسب هذه الأسس.

المادة (12):-

(أ):-

تتم المنافسة بين المتقدمين للوظائف الحكومية بين أبناء المنطقة الجغرافية الواحدة باعتبارها وحدة إدارية ويتم الترشيح على أساس اللواء لوزارة التربية والتعليم وفي حال عدم توافر التخصصات المطلوبة في اللواء تستكمل الترشيحات على مستوى المحافظة، وفي حال عدم توافر التخصصات المطلوبة على مستوى المحافظة، يتم التنافس على مستوى الإقليم، وفي حال عدم توافر التخصصات المطلوبة على مستوى الإقليم يتم التنافس بين أبناء المملكة باعتبارها وحدة واحدة وفقاً لأعلى النقاط.

(ب):-

يتم التنافس لباقي الوزارات على مستوى المحافظة ويتم الترشيح على هذا الأساس وفي حال عدم توافر التخصصات على مستوى المحافظة يتم الترشيح على مستوى الإقليم ثم على مستوى المملكة باعتبارها وحدة واحدة في حال عدم توافر التخصص المطلوب على مستوى الإقليم وفقاً لأعلى النقاط.

(ج):-

تقسم المملكة للغايات المنصوص عليها في الفقرتين (أ،ب) من هذه المادة على النحو التالي:-

§     إقليم الشمال: ويضم محافظات إربد، جرش، عجلون، المفرق والبادية الشمالية.

§     إقليم الوسط: ويضم محافظات العاصمة، البلقاء، الزرقاء، مأدبا والبادية الوسطى.

§     إقليم الجنوب: ويضم محافظات الكرك، الطفيلة، معان، العقبة والبادية الجنوبية.

(د):-

1-  تعامل مناطق البادية الشمالية والوسطى والجنوبية معاملة (اللواء) لغايات الترشيح لوزارة التربية والتعليم، ومعاملة (المحافظة) لغايات الترشيح لباقي الدوائر.

2- إذا تعذر الترشيح لمناطق البادية الثلاث لعدم وجود التخصصات المطلوبة فتكون الأولوية في الترشيح من أبناء المحافظة/ اللواء الذي يتوافر فيها الشاغر.

(هـ):-

عند تعبئة الوظائف في مراكز الوزارات والدوائر والمؤسسات الرسمية العامة وتلك التي ليس لها فروع في المحافظات يجوز أن يتم الترشيح على مستوى المحافظة أو الإقليم أو المملكة وحدة واحدة وفقاً لأعلى النقاط.

المادة (13):-

(أ):-

لغرض تعبئة الشواغر في الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية باستثناء الوظائف التعليمية في وزارة التربية والتعليم والوظائف الطبية في وزارة الصحة يقوم الديوان بترشيح ستة أشخاص أو العدد المتوافر إذا كان أقل من ذلك للوظيفة الشاغرة الواحدة مستنداً إلى الكشوفات التنافسية التي تم إعدادها وفقاً لأحكام المادة (11) من هذه الأسس تمهيداً لإخضاعهم للامتحان التنافسي الذي يتم  إجراؤه وبإشراف مباشر من الديوان.

(ب):-

يقوم الديوان بالتنسيق مع الدائرة أو الدوائر المعنية بدعوة المرشحين لحضور الامتحان المقرر عن طريق الإعلان في صحيفة محلية يومية واحدة على الأقل.

(ج):-

يقوم الديوان بتنظيم عقد الامتحانات التنافسية وتكليف الخبراء المختصين لوضع أسئلة الامتحان المطلوب وتصحيحه وفقاً لاحتياجات الدائرة ويخصص لهذا الامتحان (40) علامة، ويعتبر المتقدم للامتحان ناجحاً إذا حصل على (20) علامة وتتحمل الدائرة أو الدوائر المعنية تكاليف عقد هذه الامتحانات التنافسية وما يتبعها من إجراءات.

(د):-

يعلن الديوان عن أسماء الناجحين في الامتحان التنافسي، ويكون ترتيب الأسماء في أحقية الترشيح للتعيين وفق مجموع النقاط التراكمية لهم ومجموعها (80) نقطة وهي حاصل جمع النقاط التنافسية المنصوص عليها في المادة (11) من هذه الأسس وعلامة الامتحان التنافسي.

(هـ):-

يقوم الديوان بترشيح الحاصلين على أعلى النقاط بواقع ثلاثة أشخاص للوظيفة الشاغرة الواحدة أو العدد المتوافر إذا كان عدد الناجحين أقل من ذلك لغايات إخضاعهم للمقابلة الشخصية.

(و):-

تقوم الدائرة بدعوة الأشخاص المرشحين للمقابلة بالإعلان في صحيفة محلية يومية واحدة على الأقل في موعد لا يتجاوز أسبوعاً من تاريخ تسلم قوائم المرشحين للمقابلة، على أن يتم إنهاء جميع الإجراءات المتعلقة بالاختيار خلال أسبوعين من تاريخ تسلم قوائم المرشحين للمقابلة وبعكس ذلك يقوم الديوان بسحب قوائم الترشيح وإعطاء الأولوية للدوائر الأخرى.

(ز):-

يُعد الديوان نموذجاً خاصاً للمقابلات الشخصية لقياس معايير محددة لإشغال الوظيفة الشاغرة ويخصص للمقابلة الشخصية (20) علامة.

(ح):-

تقوم لجنة شؤون الموظفين المؤلفة بموجب أحكام المادة ( 43) من نظام الخدمة المدنية الساري المفعول بإجراء المقابلات الشخصية وتعبئة نموذج المقابلات وإعداد التقرير النهائي في اليوم نفسه الذي تجرى فيه المقابلات ولها أن تستعين بذوي الخبرة والاختصاص لهذه الغاية بما في ذلك تشكيل لجنة فرعية أو  أكثر .

(طـ):-

على الرغم مما جاء في الفقرة (ح) من هذه المادة يحق للجان المقابلات رفض أو تقرير عدم كفاءة المتقدم لشغل الوظيفة على أن يتم تقديم ما يبرر ذلك للديوان وتعتبر علامة المقابلة في هذه الحالة صفراً.

(ي):-

في حال تساوي المرشحين في حاصل مجموع العلامات المستحقة المبينة في الفقرة (د) من هذه المادة وعلامة المقابلة الشخصية يتم اعتماد المعايير الترجيحية حسب أولويتها بالتسلسل التالي:-

1-    العلامة في المقابلة الشخصية.

2-    المعدل في المؤهل العلمي.

3-    المعدل في شهادة الدراسة الثانوية العامة.

(ك):-

ترفع الدائرة النتائج النهائية لعملية اختيار الموظفين للتعيين إلى الديوان معززة بالوثائق الثبوتية اللازمة لمن وقع عليهم الاختيار لاستكمال إجراءات التعيين وفق أحكام نظام الخدمة المدنية .

المادة (14):-

على الرغم مما ورد في المادة (13) من هذه الأُسس يجوز للديوان إجراء امتحانات تنافسية عامة لطالبي التعيين على الوظائف الإدارية والمالية والفنية المساندة المتشابهة في الدوائر وإجراء المقابلات الشخصية للمرشحين الذين نجحوا عن طريق لجنة خاصة يشكلها رئيس الديوان وله أن يستعين بالمختصين في الجهاز الحكومي وخارجه لهذه الغاية ويتم اختيار المرشحين للتعيين وفقاً لمجموع النقاط في الكشوفات التنافسية والامتحان والمقابلات الشخصية ويتم تنظيم قوائم بأسماء من وقع عليهم الاختيار لاستكمال إجراءات التعيين في أي من الدوائر بواقع شخص لكل وظيفة شاغرة.

المادة (15):-

(أ):-

مع مراعاة ما ورد في المادة (13) من هذه الأسس، يتم الترشيح للتعيين على الوظائف التعليمية الشاغرة في وزارة التربية والتعليم والوظائف المهنية في وزارة الصحة وفقاً للترتيب التنافسي المبين في المادة (11) من هذه الأسس بواقع مرشح واحد للوظيفة الشاغرة وفي حال تساوي المرشحين في مجموع النقاط يتم اعتماد المعايير الترجيحية الواردة في الفقرة (د) من المادة (11) من هذه الأسس.

(ب):-

تقوم وزارتي التربية والتعليم والصحة بدعوة المرشحين في صحيفة يومية واحدة على الأقل وفي موعد لا يتجاوز أسبوعين من تاريخ تسلم قوائم المرشحين من الديوان لإجراء المقابلات من قبل لجان يشكلها الوزير لتقرير مدى مناسبة الأشخاص للتعيين في الوزارتين.

(ج):-

ترفع الوزارة المعنية نتائج المقابلات التي أجرتها اللجان المشكلة بموجب الفقرة (ب) من هذه المادة بما في ذلك أسباب رفض المرشحين الذين لم يتم اختيارهم إلى ديوان الخدمة المدنية لترشيح بدلاء عنهم.

(د):-

يحق للمرشح الذي لم يتم اختياره للتعيين الاعتراض إلى اللجنة المشكلة بموجب الفقرة (هـ) من هذه المادة خلال عشرة أيام من تاريخ إعلان رفضه على لوحة الإعلانات في الدائرة.

(هـ):-

تشكل في كل من وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة لجنة خاصة برئاسة أمين عام الوزارة وعضوية اثنين من الوزارة المعنية وعضوين عن الديوان للنظر في اعتراض الأشخاص المرشحين الذين رفض اختيارهم للتعيين بموجب الفقرة (ج) من هذه المادة ومقابلتهم لاتخاذ القرار المناسب ويكون قرارها في هذه الحالة نهائياً ولا يجوز ترشيح هؤلاء الأشخاص الذين تم رفضهم إلى نفس الوزارة.

المادة (16):-

(أ):-

يعتبر مستنكفاً كل طالب تعيين يتغيب عن الامتحانات التنافسية أو المقابلة الشخصية أو استكمال إجراءات التعيين.

(ب):-

على الرغم مما ورد في الفقرة (أ) من هذه المادة لرئيس الديوان الموافقة على تأجيل ترشيح طالب التعيين وإبقائه ضمن الكشف التنافسي لمدة لا تزيد عن سنة وذلك بناء على طلب خطي يتقدم به الشخص المعني.

(ج):-

يشطب اسم المستنكف وفقاً لأحكام الفقرة (أ) من هذه المادة من الكشوفات التنافسية ويلغى طلبه ولا يدرج اسمه على الكشوفات التنافسية إلاّ بعد تقديم طلب تعيين جديد في السنة التالية لاستنكافه وتحتسب أقدمية طلبه من تاريخ تقديم الطلب الجديد.

(د):-

إذا كان المستنكف من العاملين ممن لهم اشتراك في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ساري المفعول فيلغى طلبه ولا يجوز له تقديم طلب تعيين جديد في الخدمة المدنية إلا بعد تقدمه بوثيقة تثبت توقف اشتراكه في الضمان الاجتماعي ويتم التعامل مع طلبه الجديد وفق أحكام الفقرة (ج) من هذه المادة .

(هـ):-

يجوز في حالات خاصة ومبررة، استثناء الشخص المستنكف من أحكام الفقرتين (أ،ج) من هذه المادة وإبقاء ترشيحه قائماً أو إعطائه فرصة أخرى للترشيح وذلك بقرار من رئيس الديوان بناء على تنسيب لجنة يشكلها لهذه الغاية.

(و):-

إذا لم يتمكن المرشح من اجتياز الامتحان التنافسي فيجوز ترشيحه للامتحانات التنافسية المشابهة وفقاً لترتيبه في الكشوفات التنافسية في ديوان الخدمة المدنية بحد لا يتجاوز ثلاث مرات على المؤهل العلمي نفسه ويتم بعدها إلغاء طلبه ولا يجوز له التقدم بطلب تعيين إلا إذا حصل على مؤهل علمي جديد.