روابط ذات صلة |  التحميل | الأسئلة الأكثر شيوعا | خريطة الموقع | الموقع الجغرافي لمبنى الديوان |  نموذج طلب الحصول على المعلومة
mainlogo-(2).jpg       


          English  |  عربي
الصفحة الرئيسيةهيكلية الدولةالتشريعاتالتوظيفالقوى البشريةالدور المجتمعيالبيانات والدراساتالعلاقات المحلية والعربية والدوليةاتصل بناالديوان في صور
You have an old version of Adobe's Flash Player. Get the latest Flash player.
Skip Navigation Links.

الفصل الأول


المادة (1) :

تسمى هذه التعليمات " تعليمات وصف وتصنيف الوظائف في الخدمة المدنية" ، ويعمل بها اعتبارا من  1 /  6 /2007.
 

المادة (2) :

يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:
   -  اللجنة : لجنة وصف وتصنيف الوظائف المشكلة بمقتضى أحكام الفقرة (ب) من المادة (14) من نظام الخدمة المدنية.
   -  الديوان: ديوان الخدمة المدنية.
   -  رئيس الديوان: رئيس ديوان الخدمة المدنية.
   -  نظام الخدمة المدنية: نظام الخدمة المدنية رقم (30) لسنة 2007
   -  المجلس : مجلس الخدمة المدنية المشكل بمقتضى أحكام هذا النظام .
 

المادة (3) :

تستند هذه التعليمات إلى أحكام المواد (13) و(14) و(15) من نظام الخدمة المدنية الخاصة بالتنظيم الإداري، والهيكل التنظيمي ، ومسميات الوظائف للدوائر، وإعداد الوصف والتصنيف الوظيفي، ومنهجية وضع جدول التشكيلات، وأحكام المادة (17) من النظام الخاصة بتقسيمات وظائف الخدمة المدنية وتحديد مهامها وفئاتها ودرجاتهـــا.
 

المادة (4)  :

يقر مجلس الخدمة المدنية الوصف الوظيفي للوظائف القياسية الدالة في الخدمة المدنية وأية تعديلات تطرأ عليها، والتي تعدها الدوائر وتعتمدها اللجنة،  ويصدر المجلس تعليمات وصف وتصنيف الوظائف بناء على تنسيب اللجنة .
 

المادة (5) :

تتولى اللجنة بالتعاون مع الدوائر عملية تحديث وتعديل الوصف الوظيفي ، وتقديم الدعم الفني ومتابعة الإلتزام بتطبيق هذه التعليمات.
 

المادة (6) :

يكون الوصف الوظيفي للوظائف القياسية الدالة والمعتمد من مجلس الخدمة المدنية المرجعية في إعداد الوصف الوظيفي لكافة الوظائف الفعلية في أجهزة الخدمة المدنية، بما في ذلك الالتزام برموزها، ومسمياتها، ومهامها، وشروط إشغالها، ويجوز للدائرة تضمينها أي متطلبات أو شروط إضافية تستدعيها طبيعة عمل الدائرة.
 

المادة (7) :

أ-   تستند الدوائر إلى هذه التعليمات عند تحديد وتعريف الوظائف ومستوياتها في هياكلها التنظيمية، ووضع جداول تشكيلاتها وتحديد احتياجاتها وتحديد الفئات والدرجات وشروط اشغالها، واستخدام التقسيم العام للوظائف ومجموعاتها النوعية في عملية تخطيط وإدارة الموارد البشرية فيها، وتحديد الوظائف والأعداد والتخصصات التي تمكنها من القيام بمهامها بكفاءة عالية وبالحد الأدنى من الكلف المالية .
ب-   تساهم هذه التعليمات بما تتضمنه من مجموعات ومستويات وظيفية في تحديد المسار الوظيفي لوظائف الخدمة المدنية، بشكل يسهل بناء مسار تدريبي يوازي المسار الوظيفي ويتوافق معه، وذلك من أجل تحسين عملية التدريب وربطها بالإحتياجات التدريبية.