روابط ذات صلة |  التحميل | الأسئلة الأكثر شيوعا | خريطة الموقع | الموقع الجغرافي لمبنى الديوان |  نموذج طلب الحصول على المعلومة
mainlogo-(2).jpg       


          English  |  عربي
الصفحة الرئيسيةهيكلية الدولةالتشريعاتالتوظيفالقوى البشريةالدور المجتمعيالبيانات والدراساتالعلاقات المحلية والعربية والدوليةاتصل بناالديوان في صور
You have an old version of Adobe's Flash Player. Get the latest Flash player.
Skip Navigation Links.

الفصل الثاني


وحدات الهيكل التنظيمي ومكوناتها وتدرج مواقع المسؤولية الوظيفية


المادة (8) :

أ- يتكون الهيكل التنظيمي للدائرة من وحدات تنظيمية رئيسة ذات مستويات متدرجة، وفق شروط إنشاء تحددها طبيعة، وحجم المهام، وأعداد الموارد البشرية المطلوبة لإنجاز العمل، وجهة ومستوى الارتباط على النحو التالي:-

  • الإدارة :

وهي وحدة تنظيمية تضم مجموعة من المديريات، يشترط أن لا تقل عن ثلاث مديريات ويتم إنشاؤها لمبررات جغرافية أو تخصصية، أو لتعزيز اللامركزية في عمل دوائر الخدمة المدنية، ويكون ارتباطها بالأمين العام / المدير العام.

  • المديرية :

وهي الوحدة الأساسية في الهيكل التنظيمي لممارسة مهمة رئيسة في الدائرة، ويشترط أن لا يقل عدد أقسامها عن قسمين، وترتبط بالأمين العام / المدير العام أو نائبه / مساعده أو مدير الإدارة.

  • القسم :

وهو المستوى التنظيمي الأعلى من الشعبة، ويشترط أن لا يقل عدد الموظفين في القسم عن (3) موظفين، ويرتبط بمدير المديرية.

  • الشعبة :

وهي أدنى مستوى تنظيمي تحدده طبيعة المهام، ويشترط أن لا يقل عدد موظفي الشعبة عن موظفين اثنين، وترتبط برئيس القسم، ويراعى عدم إنشاء أي شعبة إلا للحالات المبررة والضرورية التي تقتضيها طبيعة العمل التخصصية والمهنية.

  • في حالات خاصة ومبررة تقتضيها مصلحة العمل وأهميته، ومستوى الارتباط، والمستوى الوظيفي لرئيس الوحدة، يجوز إنشاء وحدات تنظيمية وبأي من المستويات المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذه المادة تحت إسم (وحدة)، ويمكن ربطها مع أي مستوى إداري في الدائرة حسب مقتضى الحال.

المادة (9) :

أ- يكون تدرج مواقع المسؤولية الوظيفية الأساسية ومسمياتها في الهيكل التنظيمي لدوائر الخدمة المدنية كما يلي:

  • الأمين العام / المدير العام :

يعين بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير المختص، ويتولى المهام والمسؤوليات المنصوص عليها في المادة (17/أ) من نظام الخدمة المدنية.

  • مدير إدارة:

يشترط فيمن يشغل هذه الوظيفة أن يكون من موظفي الدرجتين الخاصة أو الأولى من الفئة الأولى، وأمضى مدة لا تقل عن خمس سنوات في أية وظيفة إشرافية.

  • مدير مديرية /وحدة :

يشترط فيمن يشغل هذه الوظيفة أن يكون من موظفي الدرجات الخاصة أو الأولى أو الثانية من الفئة الأولى، وأمضى مدة لا تقل عن ثلاث سنوات في أية وظيفة إشرافية .

  • (1)رئيس قسم / وحدة :

يشترط فيمن يشغل هذه الوظيفة أن لا تقل درجته عن الدرجة الخامسة من الفئة الأولى، والدرجة السادسة من الفئة الثانية لحملة دبلوم كلية المجتمع الشامل في التخصصات المهنية والتطبيقية،  والدرجة الرابعة من الفئة الثانية لباقي التخصصات، وان يكون قد أمضى خمس سنوات فعلية في الخدمة المدنية على الأقل.

  • رئيس شعبة /وحدة :

يشترط فيمن يشغل هذه الوظيفة أن يكون قد أمضى خدمة مدنية فعلية لا تقل عن سنتين إذا كان من الفئة الأولى، ولا تقل عن أربع سنوات إذا كان من الفئة الثانية.

ب-  اذا تطلبت طبيعة العمل او حجمه في الدائرة فيمكن اضافة مستويات تنظيمية بالمسميات التالية :

  • نائب امين عام/  مدير عام، مساعد أمين عام / مدير عام :

يشترط فيمن يشغل هذه الوظائف أن يكون من موظفي الدرجتين الخاصة أو الأولى من الفئة الأولى، ويقوم بالمهام التي يكلفه أو يفوضه بها الأمين العام، بالإضافة إلى مهامه الوظيفية.
ج/1– يجوز في حالات خاصة ومبررة تقتضيها مصلحة العمل، والإستخدام الأمثل للموارد البشرية وتنميتها في الدائرة تكليف احد  موظفي الدائرة من نفس الفئة للقيام بمهام الوظيفة (كقائم بأعمال) ممن تنطبق عليه شروط إشغال الوظيفة من حيث الدرجة أو سنوات الخدمة أو تقل عنها وفقا للتصنيف العام المعتمد بموجب هذه التعليمات .
2 - لا يجوز استمرار الموظف بإشغال الوظيفة بصفته مكلفاً للقيام بأعمال الوظيفة التي يمارس مهامها لمدة تزيد عن سنة واحدة إذا انطبقت عليه شروط إِشغالها.

المادة(10) :

أ) تعتبر الوحدات التنظيمية الواردة في المادة (8) وشروط انشائها ومسميات مواقع المسؤولية الوظيفية وشروط اشغالها المشار إليها في المادة (9) من هذه التعليمات, الوحدات  التنظيمية الرئيسة والوظائف الأساسية الدالة ، ويقاس عليها وعلى شروط إنشائها ، وإشغالها ، الوحدات والوظائف المماثلة لها ومن في حكمها في مختلف الدوائر، لغاية اعتماد مستوى الوحدات ومستوى مسميات مواقع المسؤولية الأخرى، وكما تظهرها الجداول التفصيلية لهذه التعليمات الخاصة بمسميات الوظائف ومجموعاتها وفئاتها ودرجاتها.
ب) في حال وجود أو إنشاء وحدات تنظيمية لا تنطبق عليها المسميات الرئيسة في الهيكل التنظيمي المنصوص عليها في المادة (8) من هذه التعليمات(وحدة مثلاً) فيجب أن يتم تحديد مستواها وما تعادله من التقسيمات الرئيسة في الهيكل التنظيمي في قرار إنشائها (مديرية، قسم ، شعبة) مع مراعاة توفر الشروط المتعلقة بطبيعة عملها وأهميته و/أو تقسيماتها الداخلية و/أو اعداد موظفيها.

المادة (11)

:أ- تعتبر مسميات مواقع المسؤولية الوظيفية جزء من مسميات ودرجات الوظائف ومجموعاتها المنصوص عليها في هذه التعليمات في جدول وصف وتصنيف الوظائف ومستوياتها ودرجات اشغالها، ويجوز نقل الموظف منها إلى أي مسمى وظيفي ضمن هذه المجموعات التي يجوز له إشغالها وفق فئته ودرجته الوظيفية .
ب- يرتبط المستوى الأدنى من الوحدات التنظيمية والمسميات الوظيفية المنصوص عليها في المادتين (8) و (9) من هذه التعليمات بالمستوى الأعلى مباشرةً، ويجوز في حالات خاصة تقتضيها طبيعة ومصلحة العمل ارتباط مستوى اقل بمستوى أعلى من المستوى المباشر، ويراعى في هذه الحالة أن تكون تسميتها  (وحدة ) ما أمكن .


 



(1) : كما هي معدلة بموجب قرار مجلس الخدمة المدنية في جلسته رقم (1/2011) المنعقدة بتاريخ 19/2/2011.