روابط ذات صلة |  التحميل | الأسئلة الأكثر شيوعا | خريطة الموقع | الموقع الجغرافي لمبنى الديوان |  نموذج طلب الحصول على المعلومة
mainlogo-(2).jpg       


          English  |  عربي
الصفحة الرئيسيةهيكلية الدولةالتشريعاتالتوظيفالقوى البشريةالدور المجتمعيالبيانات والدراساتالعلاقات المحلية والعربية والدوليةاتصل بناالديوان في صور
You have an old version of Adobe's Flash Player. Get the latest Flash player.
Skip Navigation Links.

الفصل الخامس

أحكام عامة

المادة (25) :   على جميع الدوائر توفيق أوضاع وظائف الفئات الأولى والثانية والثالثة لديها بما يتفق مع هذه التعليمات .

المادة (26) : أ - تعتبر الوظائف المبينة في الجداول (3،4) بمثابة وظائف قياسية دالة يمكن لأي دائرة الاعتماد عليها لتحديد مسميات وظائف الفئات الأولى والثانية لديها وفقا لما تتضمنه هذه التعليمات .

ب- تعتمد المسميات الوظيفية المبينة في الجداول رقم (5، 6، 7) لغايات حصر وظائف الفئة الثالثة في جهاز الخدمة المدنية.

ج- إذا دعت الحاجة إلى إضافة أي مسمى وظيفي جديد ضمن المجموعات الوظيفية المعتمدة، فيجوز ذلك مع مراعاة الالتزام بالمجموعات والمستويات الواردة في التعليمات، وأخذ الموافقة المسبقة للجنة المشار إليها في المادة (5) من هذه التعليمات، تمهيداً لإقرارها من قبل مجلس الخدمة المدنية.

المادة (27):  يتم اعادة توزيع مسميات الوظائف المعتمدة في مجموعة الوظائف الفنية (التخصصية) والنمطية في الفئة الاولى بموجب تعليمات وصف وتصنيف الوظائف المعمول بها حتى نفاذ هذه التعليمات، الى المجموعة النوعية المناسبة وفقا لطبيعة نشاط الوظيفة التخصصي وبما ينسجم مع التقسيم العام للمجموعات النوعية المعتمدة بموجب أحكام المادة (13) من  هذه التعليمات، على ان تدرج في جدول تشكيلات الوظائف الحكومية بعد إعادة ترميزها وفقا للرموز المعتمدة للمجموعات النوعية المبينة في المادة (15) من هذه التعليمات بعد وظائف الادارة العامة والادارة المحلية مباشرة.

المادة (28): أ- إذا لم تتوفر في الموظف الكفايات والمهارات المحددة لكل مستوى من مستويات الفئتين الأولى والثانية، فيستمر الموظف في إشغال ذات المسمى الوظيفي في نفس المستوى، ولا ينتقل إلى المستوى الذي يليه بغض النظر عن درجته الوظيفية.

ب- للمرجع المختص صلاحية نقل الموظف من الفئات الأولى والثانية من مسمى قياسي إلى آخر ضمن المجموعة نفسها، ومن مجموعة إلى مجموعة اخرى من الفئة الواحدة بالمستوى نفسه، شريطة توفر الحد الأدنى لمواصفات إشغال المسمى الوظيفي المعتمد في أدلة الوصف الوظيفي.

ج- يجوز نقل الموظف من الدرجة الثالثة بذات الراتب الأساسي الذي يليه مباشرة إلى الدرجة الثانية في حال حاجة الدائرة، وتوفر مواصفات إشغال الوظيفة المهنية والحرفية في الموظف، والحصول على إجازة مزاولة المهنة على النحو المبين في المادة (29) من هذه التعليمات، على أن لا تؤثر عملية نقل الموظف من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الثانية على موعد استحقاقه لزيادته السنوية في موعدها.

المادة (29): مع مراعاة أحكام المادتين (49) و(50) من نظام الخدمة المدنية، يشترط بالشخص الذي يتقدم لإشغال أي من وظائف الدرجة الثانية (المهنية والحرفية) من الفئة الثالثة الحصول على إجازة مزاولة المهنة الصادرة عن مؤسسة التدريب المهني بموجب قانون تنظيم العمل المهني ساري المفعول، وإرفاقها مع نموذج طلب التوظيف المعد من قبل ديوان الخدمة المدنية، سنداً لأحكام المادة (44) من نظام الخدمة المدنية.

المادة (30):

‌أ.  يعتمد السلم الفني للمهارات (مستوى محدد المهارات ، مستوى الماهر ، مستوى المهني) لأغراض تحديد المستوى المهني المناسب للموظفين الذين يتم تعيينهم وفقاً إجازة مزاولة المهنة التي يحصل عليها الموظف المرشح للتعيين بعد تاريخ سريان هذه التعليمات.

‌ب.  يتم إعادة توزيع وتسكين الموظفين في الفئة الثالثة بذات الرواتب الأساسية الإجمالية التي يتقاضونها وفقا للدرجات والمجموعات النوعية والمسميات الوظيفية ورموزها المعتمدة لوظائف الفئة الثالثة في الدرجات الأولى والثانية والثالثة، سنداً لأحكام المادة (49) من نظام الخدمة المدنية، ولا يجوز نقل الموظف من مستوى مهني إلى مستوى مهني آخر بعد تسكينه، دون اجتياز الفحص المقرر من قبل مؤسسة التدريب المهني والحصول على إجازة مزاولة المهنة.

‌ج.  يتم منح الموظف الذي يحصل على إجازة مزاولة المهنة تتوافق مع المسمى الوظيفي الذي يشغله زيادة سنوية واحدة عن كل مستوى من مستويات السلم المشار إليه في الفقرة (أ) من هذه المادة.

المادة (31): تستثنى وظائف الخدمات الإدارية و/أو المهنية المدرجة في جدول تشكيلات الوظائف الحكومية في الدرجتين الثالثة أو الثانية على التوالي، ويتعذر لأي سبب من الأسباب إعادة توزيعها وتسكينها على النحو المبين في الفقرة (ب) من المادة (30) من هذه التعليمات من عملية التسكين، ويستمر الموظف بتقاضي راتبه من الدرجة التي كان يشغلها قبل سريان هذه التعليمات، على أن يتم في هذه الحالة إلغاء الوظيفة حال شغورها

 المادة (32): أ- لا يجوز بأي حال من الأحوال التعيين على وظائف الدرجة الأولى في حال عدم انطباق شروط إشغال ومواصفات الوظيفة المقررة والمعتمدة على النحو المبين في الفقرة (ب) من المادة (33) من هذه التعليمات، ويجوز للدائرة طلب نقل الموظف الذي يشغل أي من وظائف المستوى الأول من الدرجة الثانية من الفئة الثالثة إلى الدرجة الأولى إذا استوفى الموظف شروط إشغال الوظيفة المعتمدة في الدرجة الأولى والمحددة بموجب بطاقات الوصف الوظيفي الصادرة بموجب هذه التعليمات، على أن يتم رفع طلب النقل مشفوعاً بالمبررات إلى اللجنة المركزية لشؤون الموظفين في الديوان لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

‌ب-     يجوز للدائرة المعنية  طلب إدراج وظائف جديدة في الدرجة الأولى إذا أنطبقت عليها الشروط والمواصفات العامة المبينة في المادة (22) من هذه التعليمات، وعليها مخاطبة اللجنة، لإتخاذ القرار اللازم ورفع التوصية بشأنها إلى مجلس الخدمة المدنية.

ج-     يشكل رئيس الديوان لجنة فنية تضم مندوبين عن الديوان، ووزارة تطوير القطاع العام، ودائرة الموازنة العامة، ومؤسسة التدريب المهني، والدائرة المعنية، تتولى تقديم الدعم الفني للأجهزة الحكومية لتوفيق أوضاع موظفيها على النحو الوارد في الفقرة (ب) في المادة (30) من هذه التعليمات.

المادة (33):

‌أ.    تعتمد مسميات الوظائف والوصف الوظيفي الوارد في أدلة التصنيف والتوصيف المهني المعتمدة لدى مؤسسة التدريب المهني لأغراض إشغال الوظائف المهنية والحرفية في الدرجة الثانية من الفئة الثالثة.

‌ب.    يصدر ديوان الخدمة المدنية دليل الوصف الوظيفي لوظائف مجموعة الخدمات الإدارية المساعدة في الدرجة الثالثة من الفئة الثالثة، إضافة للوظائف ذات الخصوصية المهنية في الدرجة الأولى بالتعاون مع الجهات المعنية.

المادة (34): أ- يتكون ترميز الوظائف في الفئات العليا والأولى والثانية والثالثة لغايات إعداد بطاقات الوصف الوظيفي الفعلي و/أو لغايات ترميز الوظائف في جدول تشكيلات الوظائف الحكومية من ستة اجزاء واثنتي عشرة خانه من اليسار الى اليمين وعلى النحو التالي:

1.    يشير الجزء الأول إلى التقسيم العام للوظائف الحكومية وفقاً لجدول التشكيلات الحكومية الصادر عن دائرة الموازنة العامة، ويتكون من ثلاث خانات وعلى النحو التالي:-

-    وظيفة دائمة مصنفة (101).

-    وظيفة دائمة غير مصنفة (102).

-    وظيفة عقد شامل (103).

2.    الجزء الثاني ويشير إلى (الفئة الوظيفية) ويتكون من خانة واحدة.

3.    الجزء الثالث ويشير إلى (المجموعة النوعية) ويتكون من خانتين.

4.    الجزء الرابع ويشير إلى (المستوى ) ويتكون من خانة واحدة.

5.    الجزء الخامس ويشير إلى (المسمى القياسي الدال) ويتكون من ثلاث خانات.

6.    وأخيراً، الجزء السادس يشير إلى (المسمى الوظيفي) ويتكون من خانتين.

ويراعى توحيد ترميز المعطيات الأخرى مثل صفة التعيين في أنظمة شؤون الموظفين والرواتب بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية ودائرة الموازنة العامة.

ب- في حال عدم وجود مجموعات نوعية و/أو مستويات فيستعاض عنها بالرمز المناسب، وكما هو مبين في (دليل ترميز الوظائف في الخدمة المدنية) المشار إليه في المادة (35) من هذه التعليمات.

ج- يتم ترميز مسميات الوظائف الواردة ضمن مجموعة العمليات المتنوعة وفقاً للدرجات/المستويات الخاصة بها وحسب توزيعها على درجات الفئة الثالثة وفقاً لجدول تشكيلات الدائرة المعنيةالمادة (35): تقوم الدائرة المعنية وبالتنسيق مع دائرة الموازنة العامة باتخاذ الإجراءات الكفيلة لإعادة تصنيف وترميز وظائفها بما يتفق والتقسيم العام للوظائف ومجموعاتها النوعية ورموزها المعتمدة بموجب هذه التعليمات لغايات إعداد جداول تشكيلات وظائفها وبطاقات الوصف الوظيفي التفصيلي، وعلى النحو المبين في (دليل ترميز الوظائف في الخدمة المدنية) الذي يعده الديوان بالتعاون مع دائرة الموازنة العامة لهذه الغاية.

 المادة (36): تتولى مؤسسة التدريب المهني تحديث أدلة التصنيف والتوصيف المهني بما ينسجم مع مسميات الوظائف المهنية والحرفية المستحدثة في الدوائر الحكومية.

المادة (37): تلغى "تعليمات وظائف الفئات الأولى والثانية والثالثة والرابعة في جهاز الخدمة المدنية لعام 2002" وأي تعليمات أخرى صادرة بمقتضى أحكام اي من أنظمة الخدمة المدنية السابقة.