روابط ذات صلة |  التحميل | الأسئلة الأكثر شيوعا | خريطة الموقع | الموقع الجغرافي لمبنى الديوان |  نموذج طلب الحصول على المعلومة
mainlogo-(2).jpg       


          English  |  عربي
الصفحة الرئيسيةهيكلية الدولةالتشريعاتالتوظيفالقوى البشريةالدور المجتمعيالبيانات والدراساتالعلاقات المحلية والعربية والدوليةاتصل بناالديوان في صور
You have an old version of Adobe's Flash Player. Get the latest Flash player.
Skip Navigation Links.

الفصل الرابع

التعيين على الحالات الإنسانية

 

المادة (28)

أ- تشكل لجنة من ديوان الخدمة المدنية ووزارة الصحة وصندوق المعونة الوطنية، للنظر في اعتماد الطلبات المقدمة لادراجها ضمن الحالات الانسانية على النحو المبين تاليا، ويكون قرارهذه اللجنة باعتماد هذه الحالات نهائيا،وتتولى اللجنة وضع معايير لاعتماد هذه الحالات يصادق عليها رئيس الديوان:-

1-     أحد أفراد الأسرة الفقيرة التي يتقاضى معيلها معونة شهرية منتظمة من صندوق المعونة الوطنية بموجب بطاقة سارية المفعول.

2-   ذوي الإعاقات حسب التعريف القانوني ممن لا تؤثر إعاقتهم على أدائهم لمهام الوظائف التي يرشحون لها بموجب تقرير طبي صادر عن اللجنة الطبية في المحافظة التي يقيم فيها طالب التعيين.

3-   أحد أفراد الأسرة التي لديها أربعة من أبنائها المؤهلين علمياً من المتقدمين بطلبات تعيين إلى الديوان من حملة دبلوم كلية المجتمع (الشامل) وفقاً للشروط التالية:-

§     تقديم وثيقة صادرة عن المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي تؤكد عدم اشتراك أي منهم في الضمان الإجتماعي.

§         أن يكون جميع المتقدمين مسجلين ضمن دفتر عائلة واحد ساري المفعول. 

§         يجدد طلب هذه الفئة وفق وثائق حديثة في كل عام قبل إصدار الكشوفات التنافسية.

4-  الحالات الخاصة والملحة والعوز الشديد المحالة من رئيس الديوان للجنة المشكلة بموجب الفقرة (أ) من هذه المادة، والمعززة بالوثائق والبيانات المدونة في النموذج المعد لهذه الغاية.

ب- 1- باستثناء حالات الإعاقة لا يجوز أن تستفيد الأسرة الواحدة من الحالات الإنسانية الواردة في الفقرة (أ) من هذه المادة أكثر من مرة واحدة، ولا يجوز قبول طلب أي من أفرادها على أي من بنود الحالات الإنسانية مرة أخرى، وللديوان الحق في إلغاء ترشيح أو تعيين أي منتفع من هذه الحالات إذا تبين عدم صحة أو دقة المعلومات التي قدمها للديوان.

2- باستثناء حالة الإعاقة يعاد النظر في الحالات الإنسانية الواردة في البنود (4،3،1) من الفقرة (أ) من هذه المادة مرة كل أربعة أشهر.

3- لا ينظر لأي متغيرات تطرأ على الحالة الواردة في البنود (1) و(3) و(4) من الفقرة (أ) من هذه المادة لغايات الترشيح خلال المدة الواقعة بين تاريخ اعتمادها وبين إعادة النظر فيها بموجب البند (2) من هذه الفقرة.

ج-         يخصص ما نسبته (6%) من مجموع الشواغر في الدوائر الحكومية للحالات الإنسانية المبينة في هذه المادة .

د-     تتم المنافسة بين المتقدمين بطلبات تعيين على الحالات الإنسانية وفقاً لتاريخ تقديم الطلب ويتم الترشيح لإشغال النسب التي يمكن تخصيصها للحالات الإنسانية في الألوية والمحافظات وعلى مستوى المملكة وفق أعداد الشواغر والتخصصات واحتياجات الدوائر بالتنسيق بين الديوان والدوائر المعنية.

هـ-  يتم ترشيح الأشخاص الذين تم اختيارهم من فئة الحالات الإنسانية إلى الدوائر ضمن النسب المقررة وفقاً لعدد الشواغر المتوافرة في كل دائرة، وبما يتفق مع التخصصات المطلوبة فيها للامتحانات التنافسية للحالة الواردة في البندين (1،3) من الفقرة (أ) من هذه المادة وإخضاع الحالات الواردة في البندين (4،2) منها للمقابلة الشخصية، وعلى الدوائر تزويد ديوان الخدمة المدنية بالوثائق الخاصة بهم لاستكمال إجراءات التعيين. 

و-   في حال تساوي المرشحين في مجموع النقاط المتحصلة بناء على تاريخ تقديم الطلب يتم اعتماد المعايير الترجيحية التالية:-

1- أقدمية سنة التخرج.

2- التقدير في المؤهل العلمي.