روابط ذات صلة |  التحميل | الأسئلة الأكثر شيوعا | خريطة الموقع | الموقع الجغرافي لمبنى الديوان |  نموذج طلب الحصول على المعلومة
mainlogo-(2).jpg       


          English  |  عربي
الصفحة الرئيسيةهيكلية الدولةالتشريعاتالتوظيفالقوى البشريةالدور المجتمعيالبيانات والدراساتالعلاقات المحلية والعربية والدوليةاتصل بناالديوان في صور
You have an old version of Adobe's Flash Player. Get the latest Flash player.
Skip Navigation Links.

ثانياً: الخطوات الإجرائية لتوزيع وتسكين موظفي الفئة الثالثة

1.    تدقيق المسميات الوظيفية وتصنيفها على المجموعة النوعية المناسبة، وكما هي موضحة في الجداول (5، 6، 7، 8) الواردة في المواد (21) و(22) و(24) من تعليمات وصف وتصنيف الوظائف في الخدمة المدنية لعام 2007، مع مراعاة ما تم من تعديلات وتغييرات على المجموعات النوعية ومسمياتها الوظيفية في تعليمات وصف وتصنيف الوظائف لعام 2007  مقارنة مع تعليمات الوصف الوظيفي لعام 2002، ومن أبرز التعديلات والتغييرات ما يلي:

-        دمج مجموعة "أعمال الخدمات الإدارية المساعدة" ** ومجموعة "الأعمال الفندقية" ومجموعة "أعمال الخدمات الطبية" ومجموعة "الأعمال الزراعية" ومجموعة "أعمال قيادة وسائط النقل والآليات" *** ومجموعة "أعمال الوعظ والإرشاد" في مجموعة واحدة تحت مسمى مجموعة "أعمال الخدمات الإدارية المساعدة" والمبينة مسمياتها في الجدول رقم (5)، وتم حصرها في الدرجة الثالثة، مع نقل بعض المسميات من مجموعة "أعمال الخدمات الإدارية" والتي كانت واردة في تعليمات 2002 إلى مجموعة "العمليات المتنوعة" مثل (مسمى مأمور حاجز خدمة، ومسمى مأمور فرز مواد بريدية... إلخ).

-     دمج مجموعة "أعمال الكهرباء" مع مجموعة "أعمال الإتصالات" تحت مسمى مجموعة "أعمال الكهرباء والإتصالات"، وتم ادراجها على الدرجة الثانية.

-    إضافة المسميات الخاصة بأعمال التكييف والتبريد والتي كانت مدرجة ضمن مسميات مجموعة "الكهرباء" الى مجموعة "أعمال التمديدات الصحية" ليصبح مسماها مجموعة "أعمال التكييف والتمديدات الصحية"، وقد تم ادراجها على الدرجة الثانية.

-    فصل مجموعة "أعمال صيانة المركبات والآليات" الى مجموعتين وهما: مجموعة "صيانة المركبات والآليات" ومجموعة "أعمال السكك الحديدية وصيانتها"، حيث تم اضافة مسميات أعمال "قيادة وسائط السكك الحديدية" - والتي كانت مدرجة ضمن أعمال "قيادة وسائط النقل والآليات" – الى هذه المجموعة، وقد تم ادراج هاتين المجموعتين على الدرجة الثانية.

-    إضافة المسميات الخاصة بأعمال فنيّ الطبع والتي كانت مدرجة ضمن مسميات مجموعة "أعمال الخدمات الإدارية المساعدة" الى مجموعة "أعمال تشكيل المعادن والنجارة" ليصبح مسماها مجموعة "أعمال تشكيل المعادن والنجارة والطبع"، وقد تم ادراجها على الدرجة الثانية.

-    نقل مجموعة "أعمال الخدمات البحرية والموانىء والشحن" الى مجموعة "العمليات المتنوعة".

-    مراعاة التغيرات التي تمت على مسميات الوظائف المهنية والحرفية بمجموعاتها السبع بعد اعتماد السلم الفني للمهارات والمعتمد بموجب قانون تنظيم العمل المهني الساري المفعول، والمبين تفاصيله في المادة (23) من تعليمات وصف وتصنيف الوظائف لعام 2007 ، حيث يبين الملحق رقم (1) المرفق مع هذا الدليل هذه التغييرات.

2.    بعد الانتهاء من تصنيف الوظائف ومسمياتها حسب مجموعاتها، ومراعاة التغييرات التي طرأت عليها، يتم حصر مسميات وظائف "أعمال الخدمات الإدارية المساعدة" المدرجة على الدرجة الثالثة في جدول تشكيلات 2007، ومسميات الوظائف المهنية والحرفية المدرجة على الدرجة الثانية في جدول تشكيلات 2007، والإبقاء عليها كما هي عند إعداد جدول تشكيلات 2008.

3.    حصر مسميات "وظائف الخدمات الادارية" المدرجة على الدرجتين الأولى والثانية في جداول تشكيلات الدوائر المعنية ونقلها بذات المسمى والدرجة إلى مجموعة "العمليات المتنوعة"، تمهيداً لإلغائها سواء كانت شاغرة أو حال شغورها،  و/ أو استحداث شاغر بنفس المسمى على الدرجة الثالثة ، وذلك بموجب أحكام نظام الخدمة المدنية رقم (30) لسنة 2007 فيما يتعلق بإستحداث وإلغاء الوظائف.  

مثال (1): وظيفة مراسل في الدرجة الثانية في السنة الثالثة من الدرجة، في هذه الحالة تنقل الوظيفة إلى مجموعة "العمليات المتنوعة" بذات المسمى والدرجة، ويبقى الموظف يتقاضى نفس راتبه الحالي من الدرجة الثانية.

مثال (2): وظيفة سائق سيارة (صالون عمومي) في الدرجة الأولى في السنة الخامسة من الدرجة، تنقل الوظيفة إلى مجموعة "العمليات المتنوعة" بذات المسمى والدرجة، ويبقى الموظف يتقاضى نفس راتبه الحالي من الدرجة الأولى.

 

4.    حصر مسميات الوظائف المهنية والحرفية المدرجة على الدرجة الأولى والثالثة في جدول تشكيلات عام 2007، وإتباع الآلية التالية في توفيق أوضاع شاغليها:

-     الوظائف المدرجة على الدرجة الأولى: تنقل إلى مجموعة "العمليات المتنوعة" على أن تلغى حال شغورها، و/أو  استحداث شاغر بذات المسمى في الدرجة الثانية في حال حاجة الدائرة لها بعد شغورها، باستثناء الوظائف المهنية والحرفية المدرجة حسب المادة (22) من تعليمات وصف وتصنيف الوظائف لعام 2007 في الدرجة الأولى، فتبقى على الدرجة الأولى مثل وظيفة (غطاس، سائق قطار، ناظر محطة قطارات...إلخ).

-    الوظائف المدرجة على الدرجة الثالثة: يتم نقل الوظائف الى الدرجة الثانية وتسكين شاغليها على الدرجة الثانية بذات رواتبهم الأساسية التي كانوا يتقاضونها في الدرجة الثالثة أو الراتب الأساسي الذي يليه مباشرة في حال عدم تساوي الراتب في الدرجتين، وفي حال وجود المسمى ضمن المسميات المعتمدة لوظائف الدرجة الأولى وفقاً للمادة (22) من تعليمات وصف وتصنيف الوظائف لعام 2007، فيتم في هذه الحالة نقل المسمى إلى الدرجة الأولى مثل (وظيفة سائق قطار، لحيم تحت الماء، مأمور حركة قاطرات عام...إلخ).

مثال (1): موظف بوظيفة موزع مياه ثاني تقع وظيفته حسب جدول التشكيلات لعام 2007 على الدرجة الأولى، ويتقاضى راتبه الأساسي من السنه السابعة في الدرجة الأولى (95) دينار، في هذه الحالة تنقل إلى مجموعة "العمليات المتنوعة" بذات المسمى والدرجة، ويبقى الموظف يتقاضى نفس راتبه الأساسي الحالي من الدرجة الأولى.

مثال (2): موظف بوظيفة فني مطبعة ثالث على الدرجة الثالثة، ويتقاضى راتبه من السنة الخامسة في الدرجة، فيكون راتبه الأساسي (63) دينار، في هذه الحالة يتم تسكين الموظف على الدرجة الثانية بذات راتبه الأساسي أو الذي يليه مباشرة، حيث يتقاضى الموظف في هذه الحالة راتب السنة الثانية من الدرجة الثانية وهو (64) دينار.

مثال (3): موظف بوظيفة سائق قطار مدرجة حسب جدول تشكيلات عام 2007 على الدرجة الثالثة، ويتقاضى راتبه من السنة الخامسة عشر في الدرجة، فيكون راتبه الأساسي (83) دينار، في هذه الحالة يتم تسكين الموظف على الدرجة الأولى بذات راتبه الأساسي أو الذي يليه مباشرة، وهو راتب السنة الرابعة من الدرجة الأولى (83) دينار.

5.    حصر مسميات الوظائف المهنية والحرفية ذات الخصوصية والمدرجة على الدرجتين الثانية والثالثة تمهيداً لتسكين شاغليها على الدرجة الاولى بذات رواتبهم الاساسية الإجمالية.

مثال (1): موظف بوظيفة غطاس في الدرجة الثالثة والسنة (25) من الدرجة، فيكون راتبه الأساسي (103) دينار، يتم نقل الموظف الى الدرجة الأولى والسنة التاسعة من الدرجة، حيث راتب هذه السنة  يساوي الراتب الأساسي الذي كان يتقاضاه في الدرجة الثالثة، وهو (103) دينار.

مثال (2): موظف بوظيفة سائق آلية سكة حديد في الدرجة الثانية والسنة (12) من الدرجة، فيكون راتبه الأساسي الإجمالي (94) دينار، فيتم تسكينه في  السنة السابعة من الدرجة الأولى، ويكون راتبه الأساسي  في هذه الحالة (95) دينار.

6.    حصر مسميات الوظائف غير المدرجة ضمن المسميات المعتمدة في مجموعات الوظائف في الفئة الثالثة،ونقلها الى مجموعة "العمليات المتنوعة" على أن تبقى على نفس الدرجة المدرجة عليها والغاءها حال شغورها.

مثال (1): وظيفة مأمور فرز مواد بريدية كانت مدرجة ضمن مجموعة "أعمال الخدمات الإدارية" حسب تعليمات وصف وتصنيف الوظائف لعام 2002، يتم نقلها إلى مجموعة "العمليات المتنوعة" وتبقى على نفس درجتها المدرجة عليها في جدول التشكيلات، على أن تلغى حال شغورها.

مثال (2): وظيفة مأمور حاجز خدمة كانت مدرجة ضمن مجموعة "أعمال الخدمات الإدارية" حسب تعليمات وصف وتصنيف الوظائف لعام 2002، يتم نقلها إلى مجموعة "العمليات المتنوعة"، وتبقى على نفس درجتها المدرجة عليها في جدول التشكيلات لعام 2007، على أن تلغى حال شغورها.

مثال (3): وظيفة مراقب أرصفة كانت مدرجة ضمن مجموعة "أعمال الخدمات البحرية والموانىء والشحن" حسب تعليمات وصف وتصنيف الوظائف لعام 2002، يتم نقلها إلى مجموعة "العمليات المتنوعة" وتبقى على نفس درجتها المدرجة عليها في جدول التشكيلات لعام 2007، على أن تلغى حال شغورها.

 

ابقاء وظائف مجموعة "العمليات المتنوعة" الموجودة حالياً على جدول تشكيلات الدائرة المعنية على ما هي عليه، وعلى أن يتقاضى شاغلوها رواتبهم من الدرجات والسنة في الدرجة الموجودين عليها حالياً، مع الغاء هذه الوظائف حال شغورها

** باستثناء المسميات الخاصة بفنيّ الطبع.

 

*** باستثناء وظائف قيادة وسائط السكك الحديدية.