السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Click to listen highlighted text!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Powered By GSpeech
طباعة
هدف المديرية:
- اعداد وتنفيذ الاختبارات التنافسية و تطوير أدوات التقييم لقياس الحدّ الأدنى المطلوب من الكفايات الوظيفيّة (القدرات ، المهارات ، الاستعدادات) لاشغال الوظائف في القطاع العامّ و قياس الفروق الفرديّة بين المرشحين و إعطاء مؤشرات كميّة و نوعيّة لمتخذ القرار بالتعيين ؛للتنبؤ بنجاحه في انجاز المهامّ الموكولة اليه مستقبلا وفقا لمبدأ العدالة والنزاهة و تكافؤ الفرص .
الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية:
- قسم الاختبارات الوظيفية
- قسم تطوير الاختبارات و المقابلات و أدوات التقييم
- قسم إدارة الاختبارات
مهام الأقسام:
مهامّ قسم الاختبارات الوظيفية
- اعداد جدول المواصفات و مجالات الاختبار؛ لقياس المعرفة الفنيّة، التخصصيّة ،المهنيّة و السلوكيّة لكلّ وظيفة حسب الكفايات في بطاقات الوصف الوظيفي المبنيّة على الكفايات .
- التعاون مع المؤسسات و الافراد و الجهات المعنية والخبراء الفنيّين في اعداد الاسئلة للجانب المعرفي والعملي , ورفدها باحتياجات بنك الاسئلة للتخصّصات والوظائف؛ لشغل الوظائف الحكوميّة .
- تدقيق و مراجعة الاسئلة و مطابقتها للمعايير المعتمدة لجميع التخصصات الواردة من الاكاديميين و الخبراء حسب درجات الصعوبة والمجال وادخالها على نظام الامتحانات الالكتروني .
- بناء الاختبارات والنماذج الخاصّة بها اعتمادا على بطاقات الوصف الوظيفي المبنيّة على الكفايات.
- اعداد واعتماد فقرات الاختبارات وبناء صورٍ متكافئةٍ، استنادا إلى المعلومات الخاصّة بالفقرات (المجال، الصعوبة، التمييز) والتي يتمّ اخذها من بنك الاسئلة بعد التجريب و تزويد قسم التطوير بالملاحظات الخاصّة بها.
- تغذية مخزون بنك الأسئلة بعد أن تتمّ عملية التنقيح والتحكيم للأسئلة ،وتحديد جوانب النقص الموجود في المجالات المكوّنة للامتحان.
- استلام الاعتراضات من قسم ادارة الاختبارات ودراستها واجراء اللازم بخصوصها وتزويد مدير نظام الاختبارات بالملاحظات.
- المشاركة في بناء و تصميم المقاييس اللازمة لقياس الكفايات الوظيفية المطلوبة .
مهامّ قسم تطوير الاختبارات و المقابلات و ادوات التقييم
- تنقيح و تحديث مخزون بنك الاسئلة لجميع التخصصات من خلال التعاون مع المعنيين في اعداد الاسئلة الخاصة بقياس الكفايات الوظيفية .
- تطوير محتوى الاختبارات التنافسية بناء على نتائج تحليل الاختبارات التنافسية التي يتم عقدها في المديرية.
- مراجعة وتطوير الكفايات والمؤشرات التي تبنى على أساسها الاختبارات والمقابلات باستمرار؛ لإشغال الوظائف في الخدمة المدنية .
- مراجعة و تطوير ادوات و آليات تقييم الكفايات كلما دعت الحاجة .
- التعاون مع المؤسسات والأفراد و الخبراء والجهات المختلفة والاستفادة من تجارب الآخرين في مجال اعداد أدوات التقييم المختلفة .
- عقد و تنظيم ورش العمل مع الجهات و الافراد التي تحتاجها عملية بناء المقاييس .
مهام قسم ادارة الاختبارت
- التجهيز لعقد الاختبارات التنافسية (نشر إعلانات الاختبارات التنافسية، تبليغ الممتحنين عن موعد ومكان الامتحان، أرقام الجلوس، كلمات المرور ((password، كشوفات التعليق، تكليف المراقبين ، الحالات الإنسانية ، التنسيق مع مديرية تكنولوجيا المعلومات، تجهيز القاعات ويشمل ذلك – (جهاز التشويش ،مكبرات الصوت ، المايك).
- الاشراف و تنفيذ الامتحانات التنافسية (التأكيد على تسليم الهواتف النقّالة ، التحضير الالكتروني ، التوقيع على كشوفات التوقيع ، التعهّدات ، شرح التعليمات ، الاعتراضات ، إعداد تقرير الامتحان) .
- استخراج و تدقيق نتائج الامتحانات التنافسية، ورفع النتائج واعتمادها من قبل الادارة العليا ونشر نتائج الامتحانات على الموقع الالكتروني للديوان.
- إعداد المطالبات المالية المتعلّقة بإعلانات الامتحانات التنافسية، و مُعدّي أسئلة الامتحانات التنافسية، بعد استلام الشواغر من مديرية التوظيف .
- تطوير الادلة الاجرائية و الارشادية الخاصة بالامتحانات التنافسية وتحديثها كلما دعت الحاجة .
Click to listen highlighted text!
Powered By GSpeech