السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   Click to listen highlighted text! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته Powered By GSpeech

24.10.2018

 

الثلاثاء, 10 أيلول/سبتمبر 2019 09:21

طلب الحصول على المعلومات

طلب الحصول على المعلومات: هو حق يتيح للمواطن بتقديم طلب الحصول على المعلومات وفق النموذج المعتمد لهذه الغاية في الوزارات والمؤسسات و الدوائر الحكومية المراد طلب الحصول على معلومة منها

 

آلية طلب الحصول على المعلومات

أولاً: التقديم الورقي:

  • يقوم طالب الخدمة بتعبئة نموذج الطلب لدى قسم الخدمة الجمهور.
  • مراجعة الطلب والتأكد من تعبئة كافة البنود الواردة في النموذج.
  • إدخال الطلب على نظام الوارد (القلم) واعطائه رقم وارد .
  • تسليم متلقي الخدمة بطاقة مراجعة.
  • ارسال الطلب إلى ضابط ارتباط " حق الحصول على المعلومة: منسق المعلومات
  • اعتماد الطلب:
  • الموافقة: في حالة الموافقة يقدم ضابط الارتباط المعلومة من خلال قنوات تقديم الخدمة( البريد الالكتروني، الهاتف)
  • الرفض: في حالة الرفض يوضح ضابط الارتباط أسباب الرفض على نموذج الطلب

ثانيا: التقديم الالكتروني:

  • يقوم طالب التوظيف بتقديم طلب الخدمة عبر بوابة الموقع الالكتروني للديوانclick here system

  • في حالة الدخول لأول مرة: اختيار خيار "سجّل": ادخال اسم المستخدم والرقم السري والبريد الالكتروني
  • في حالة تسجيل سابق : اختيار تسجيل "دخول": ادخال اسم المستخدم، كلمة المرور
  • اختيار خيار "ابعث" واتباع الخطوات الاتية:
  • التأكد من الاطلاع على تعليمات طلب الحصول على معلومة
  • تعبئة معلومات الأساسية لطالب المعلومة تتضمن: الاسم، رقم الهاتف، البريد الالكتروني،اسم الجهة الطالبة للمعلومة، نوع الجهة الطالبة للمعلومة، تاريخ كتاب التفويض، الغرض من الحصول على المعلومة، موضوع المعلومات

التأكد من تعبئة جميع المعلومات المطلوبة والنقر على زر "حفظ" عند إنتهاء تقديم الطلب.

منسق المعلومات: أشخاص مختصين بإنفاذ قانون ضمان حق الحصول على المعلومات رقم (47) لسنة 2007 ليكونوا نقطة اتصال بين طالب المعلومات والديوان و مجلس المعلومات.

مهام منسقي المعلومات في الديوان

  1. توفير نموذج طلب معلومات.
  2. إعداد نموذج اشعار استلام طلب المعلومات.
  3. استقبال وتلقي طلبات المعلومات.
  4. التعامل مع طلبات المعلومات واتخاذ الاجراءات الكفيلة لإجابة طلبات المعلومات.
  5. ينسق مع كافة الجهات اللازمة للإجابة والرد على طلبات المعلومات وفق المدة الزمنية المنصوص عليها في القانون وافضل الممارسات الدولية.
  6. يعد بالتعاون مع جهات الاختصاص سجل المعلومات.
  7. يشرف على إعداد تقرير عن حالة المعلومات في الديوان.
  8. يتولى الإشراف على عملية رفع الوعي والتعريف بحق الحصول على المعلومات بين الموظفين في الديوان.
  9. الاشراف والمتابعة على اعداد ووضع اللوحات الارشادية في الديوان تشرح للجمهور آلية طلب الحصول على المعلومات في المقر الرئيسي للديوان او فروعه الموجودة في المحافظات .
  10. العمل على تصنيف المعلومات و المشاركة في عملية التصنيف مع اللجان والفرق المختصة التي يتم تشكيلها في الديوان لهذه الغاية
  11. اقتراح الانظمة والتعليمات الضرورية لإنفاذ حق الحصول على المعلومات ومتابعة اجراءات إقرارها والعمل بها.
  12. الاشراف على إعداد التقرير الدوري لمجلس المعلومات عن حالة إنفاذ حق الحصول على المعلومات في الديوان بعد اعتماده في ادارة الديوان العليا.
  13. الالتزام وتحمل مسؤولية تطوير عمليات الإفصاح المسبق عن المعلومات للجمهور.
  14. المراجعة بشكل دوري المعلومات المصنفة ورفع التوصيات الى اللجنة المشكلة بإعادة النظر بالتصنيف لما يتطلب ذلك.
  15. متابعة عملية تزويد الموقع الالكتروني للديوان و/او تطبيقات الهواتف الذكية بالمعلومات لاطلاع الجمهور عليها.

 

للاطلاع على قانون ضمان حق الحصول على المعلومات اضغط هنا ,,,,

 
آخر تعديل على الإثنين, 09 آب/أغسطس 2021 11:57

جميع الحقوق محفوظة © 2023-1996 ديوان الخدمة المدنية
تصميم وتطوير ديوان الخدمة المدنية

Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech