24.10.2018

الخميس, 09 تشرين2/نوفمبر 2017 10:00

أسئلة و أجوبة خاصة بشؤون التوظيف

كيف يتم الترشيح للتعيين في الدوائر المختلفة للفئتين الأولى و الثانية؟

يتم الترشيح لجميع الدوائر بما فيها وزارة التربية والتعليم ولحملة المهن الطبية لوزارة الصحة بواقع ستة أشخاص أو العدد المتوفر إذا كان أقل من ذلك للوظيفة الشاغرة الواحدة، وذلك من خلال الكشف التنافسي المعتمد في ديوان الخدمة المدنية  وفقاً لاحقيتهم التنافسية المحددة بموجب أحكام المادة (13) من تعليمات الاختيار والتعيين لغايات اخضاعهم للامتحان التنافسي والمقابلة الشخصية. 

 يتم الترشيح لباقي الدوائر بما فيها وزارة الصحة بما يخص المهن غير الطبية يتم ترشيح (6) أشخاص او العدد المتوفر اذا كان اقل من ذلك للوظيفة الشاغرة الواحدة لإجراء الامتحان التنافسي .

حسب المادة (13) من تعليمات اختيار و تعيين الموظفين في الوظائف الحكومية من الفئات الأولى و الثانية و العقود الشاملة  لجميع العلاوات.

كيف يتم ترشيح الاشخاص للمقابلة الشخصية بعد اجراء الامتحان التنافسي؟

يتم ترشيح أعلى ثلاثة من الناجحين او العدد المتوفر من الناجحين اذا كان اقل من ذلك وفق اعلى العلامات للذين اجتازوا الامتحان التنافسي بنجاح.

لماذا لا يتم تعيين كافة المتقدمين بطلبات التوظيف؟

- من غير الممكن أن يقوم الديوان بتوظيف جميع الذين يتقدمون بطلبات توظيف للديوان والسبب في ذلك يعود إلى عدم توفر الشواغر الكافية لهذا العدد الكبير من طلبات التوظيف، حيث أن عدد الشواغر التي تتوفر سنويا بحدود (2%) من مجموع عدد الطلبات المقدمة للديوان ، في حين يتوفر لدى الديوان حوالي (423605) طلب توظيف تزداد سنويا بمعدل (35000) معظمها من حملة الشهادات الجامعية.

لماذا لم يتم تعييني رغم ان ترتيبي التنافسي هو الاول؟

ديوان الخدمة المدنية ملتزم بما يطلب من قبل الوزارات والدوائر ولا يستطيع ان يملي على الدوائر حاجتها من التخصصات لانه من حق الدائرة ان تحدد المؤهل والتخصص والجنس والمنطقة الجغرافية المنوي التعيين شريطة توفر الشاغر المناسب لهذا المؤهل على جدول تشكيلات الدائرة وديوان الخدمة المدنية يقوم بتزويد الوزارة او الدائرة بما هو مطلوب . وفق الاستحقاق التنافسي وحسب مجموع النقاط التنافسية .

لماذا لم يتم تعييني أو استدعائي للامتحان التنافسي لغاية الان بعد عدة سنوات من تاريخ تقديم الطلب؟

ديوان الخدمة المدنية ملتزم بما يطلب من قبل الوزارات والدوائر ولا يستطيع ان يملي على الدوائر حاجتها من التخصصات لانه من حق الدائرة ان تحدد المؤهل والتخصص والجنس والمنطقة الجغرافية المنوي التعيين شريطة توفر الشاغر المناسب لهذا المؤهل على جدول تشكيلات الدائرة وديوان الخدمة المدنية يقوم بتزويد الوزارة او الدائرة بما هو مطلوب . وفق الاستحقاق التنافسي وحسب مجموع النقاط التنافسية .

ماذا يعني الاستنكاف وما الإجراء الذي يتخذه الديوان على المستنكف ؟

الاستنكاف يعني التغيب عن الامتحان التنافسي او المقابلة الشخصية او عدم استكمال اجراءات التعيين خلال عشرة ايام من تاريخ دعوة الدائرة له او رفض المرشح قبول شروط اشغال الوظيفة او الراتب المقرر لها أو إذا  لم يباشر العمل في الدائرة بعد صدور قرار تعيينه وفي كل الاحوال اذا استنكف المرشح يشطب طلبه من الكشوفات التنافسية ويلغى طلبه ولا يدرج اسمه على الكشوفات التنافسية الا بعد تقديم طلب إلغاء استنكاف والنظر إليه من قبل لجنة مختصة لمعالجة حالات الاستنكاف وحسب الاسس والتعليمات المعمول بها في ديوان الخدمة المدنية وتحسب اقدمية طلبه من تاريخ تقديم الطلب الجديد واذا كان المستنكف ممن لهم اشتراك في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ساري المفعول ويتقاضى راتبا يساوي او يزيد عن راتب مثيله في الخدمة المدنية فيلغى طلبه ولا يجوز له تقديم طلب الا بعد تقديمه وثيقة تثبت توقف اشتراكه في الضمان الاجتماعي .

ماهي الامتحانات الاستباقية؟

يجوز لديوان الخدمة المدنية اجراء امتحانات تنافسية عامة بالطريقة التي يراها مناسبه لكافة طالبي التوظيف على الوظائف أو التخصصات التي يحددها الديوان بغض النظر عن توفر الشواغر من عدمها وتنظيم قوائم تنافسية وفقا لنتيجة الامتحان التنافسي بحيث يتم ترشيح الناجحين منهم للمقابلات الشخصية مباشرة وفقا للشواغر المتوفرة في الدوائر الحكومية،والسبب في عقد هذه الامتحانات  الإسراع في تعبئة الشواغر من التخصصات التي يتم التنبؤ بطلبها بناء على دراسة الطلب عليها في السنوات السابقة الاخيرة من قبل الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية.

هل يتم الاعلان من قبل الديوان عن التخصصات المطلوبة والمشبعة و الراكدة ؟

يوجد دراسة تحدث بشكل سنوي على موقع الديوان على الرابط  تساعد حملة الثانوية العامة للتوجه نحو المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل باختيار التخصصات المطلوبة, وتظهر التخصصات المشبعة و الراكدة.

ما هي عوامل الترجيح في حال التساوي في النقاط بعد المقابلة؟

علامة المقابلة الشخصية

التقدير في المؤهل

معدل الثانوية

أقدمية التخرج للمؤهل العلمي الذي رشح على أساسه

هل يتم تخصيص شواغر لأوائل الافواج الجامعية ؟

يتم تخصيص (500) وظيفة سنوياً لتعيين اوائل الافواج الجامعية من خريجي الجامعات الاردنية من حمله شهادة البكالوريوس، اضافة الى تخصيص (100) وظيفة سنويا لتعيين اوائل كليات المجتمع من حملة الدبلوم التقني و(30) وظيفة سنويا لتعيين حملة الدبلوم الفني المشار اليه في البند (1) من الفقرة (أ) من المادة (48) من هذا النظام من الحاصلين على المرتبة الاولى في المجالات المعتمدة ضمن الدبلوم المهني أو التقني و (20) وظيفة سنويا لتعيين أبناء المصابين العسكريين ممن أصيبوا أثناء أدائهم لواجباتهم الوظيفية بالتنسيق بين الديوان والهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين. وذلك حسب المادة 42/ط من نظام الخدمة المدنية و (100) وظيفة لأبناء المتقاعدين العسكريين ابتداءً من عام 2022.

ما هي شروط التعيين ؟

يشترط فيمن يعين في أي وظيفة أن يكون:-
1- أردني الجنسية.
2- أكمل الثامنة عشرة من عمره بموجب البطاقة الشخصية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات، أما إذا كان يوم ولادته غير معروف اعتبر من مواليد اليوم الأول من شهر كانون الثاني من السنة التي ولد فيها.
3- أن لا يزيد عمره على (48) سنة او على السن الذي يحدده مجلس الوزراء على ان لا يزيد على (45) سنة وذلك لمن يعين وفقا لمفهوم الدور والترتيب التنافسي .
4- سالما من الأمراض البدنية والعقلية التي تمنعه من القيام بأعمال الوظيفة التي سيعين فيها بموجب قرار من المرجع الطبي المختص أو المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة حسب مقتضى الحال.
5- غير محكوم بجناية أو بجنحة مخلة بالشرف والأمانة والأخلاق والآداب العامة.
6- مستوفياً لمتطلبات إشغال الوظيفة الشاغرة وشروطها.
7- أن لا يكون شريكاً في شركة يتولى ادارتها او أن يتخذ صفة التاجر وفق احكام قانون التجارة. وذلك حسب أحكام المادة 44 من نظام الخدمة المدنية.

كيفية معرفة الاسماء المرشحة للامتحان التنافسي ؟

من خلال الاعلان في الصحف المحلية وموقع الديوان الالكتروني لمعرفة الأسماء و وقت و مكان الامتحان.

كيفية معرفة الاسماء المرشحة للمقابلات لغايات التوظيف ؟

من خلال الاعلان في الصحف المحلية وموقع الديوان الالكتروني لمعرفة الأسماء المرشحة للمقابلة و وقت و مكان المقابلة.

ما هي الاجراءات المتبعة من قبل ديوان الخدمة لتعبئة الشواغر ؟ ما هي الاجراءات المتبعة للترشيح على الوظائف ؟

تتم الاجراءات حسب أحكام المواد 9,10,12,13 من تعليمات اختيار و تعيين الموظفين في الوظائف الحكومية من الفئات الأولى و الثانية والثالثة و العقود الشاملة لجميع العلاوات 2021.

آخر تعديل على الإثنين, 23 آب/أغسطس 2021 09:14

جميع الحقوق محفوظة © 2021-1996 ديوان الخدمة المدنية
تصميم وتطوير ديوان الخدمة المدنية