24.10.2018

الخميس, 09 تشرين2/نوفمبر 2017 10:07

أسئلة و أجوبة خاصة بشؤون الفئة الثالثة

 

الى أي جهة يتم تقديم طلبات تعيين الفئة الثالثة؟

اما من خلال الوزارات والدوائر الحكومية، أو من خلال ديوان الخدمة المدنية ويكون محدد باعلان التوظيف اماكن استقبال طلبات التوظيف .

يتولى ديوان الخدمة المدنية و/او اية جهة يعتمدها ديوان الخدمة المدنية وفقاً لأحكام المادة (3) من تعليمات استقطاب واختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية مهمة استلام طلبات التوظيف حسب الشروط المعلن عنها وفق نموذج طلب التوظيف وإشعار استلام الطلب الذي يعطى للمتقدم واللذين يعدهما ديوان الخدمة المدنية لغايات إصدار الكشف التنافسي للمتقدمين على الوظائف المعلن عنها وفقاً للأحقيات التنافسية.

إلى أي جهة تقدم طلبات الحالات الإنسانية لوظائف الفئة الثالثة؟

.تقدم طلبات المشمولين بالحالات الانسانية على النموذج الذي يعده ديوان الخدمة المدنية لهذه الغاية مع طلب التوظيف في ديوان الخدمة المدنية و/او اية جهة يعتمدها الديوان لغاية استقبال طلب التوظيف.

على أي مستوى جغرافي يتم التنافس لملء شواغر الفئة الثالثة؟

 يتم التنافس بين المتقدمين لوظائف الفئة الثالثة على مستوى اللواء، وتعامل ألوية البادية الشمالية، والوسطى، والجنوبية، مناطق جغرافية تعامل معاملة اللواء وعلى الدوائر معاملتها على هذا الأساس عند تحديد احتياجاتها وطلب تعبئة شواغرها، وفي حال عدم توافر المواصفات المطلوبة للوظيفة في اللواء يتم التنافس على مستوى المحافظة ثم الإقليم ثم المملكة .

كيف يتم احتساب النقاط التنافسية للمتقدمين على وظائف الفئة الثالثة؟

تتم المنافسة لاختيار المرشحين للتعيين على وظائف الفئة الثالثة بناء على مقياس تنافسي حده الأعلى (100) نقطة حسب المعايير التالية:

الشهادة المدرسية للصف الخامس فما دون

الشهادة المدرسية للصف السادس

الشهادة

المدرسية للصف السابع

الشهادة المدرسية للصف الثامن

الشهادة المدرسية للصف التاسع

الشهادة المدرسية للصف العاشر

الشهادة المدرسية للصف الاول ثانوي

 

الشهادة المدرسية للصف الثاني ثانوي

شهادة الثانوية العامة

(التوجيهي) بنجاح بجميع فروعه او مايعادلها

دبلوم سنة واحدة بعد الثانوية او الذين لم يجتازوا الامتحان الشامل

شهادة دبلوم كلية المجتمع الشامل او ما يعادلها وفقاً لاحكام المادة (16/ج)

 

5 نقاط

 

6 نقاط

 

7 نقاط

 

8 نقاط

 

9 نقاط

 

10 نقاط

 

11 نقطة

 

12 نقطة

 

15 نقطة

 

18 نقطة

 

20 نقطة

                       
  • المستوى التعليمي: يعطى المستوى التعليمي نقاطاً حسب ماهو مبين أدناه شريطة إجادة القراءة والكتابة :
  • يمنح طالب التوظيف الحاصل على شهادة اجازة مزاولة مهنة و/أو شهادة التدريب المهني أو الحرفي، المعتمد من هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية النقاط المستحقة وفقاً للمستوى المهني حسب السلم الفني للمهارات، أو حسب مستوى إطار مؤهلات التدريب والتعليم المهني، وعلى النحو التالي:

- (4)   نقاط لشهادة التدريب أو اجازة مزاولة مهنة لمستوى ( محدد المهارات )، أو المستوى الأول

- (7)   نقاط لشهادة التدريب أو اجازة مزاولة مهنة لمستوى  ( ماهر )، أو المستوى الثاني .

- (10)نقطة لشهادة التدريب أو اجازة مزاولة مهنة  لمستوى (مهني )، أو المستوى الثالث.

  • الدورات التدريبية:

وتقاس بعدد البرامج التدريبية الحاصل عليها طالب التوظيف بحيث  يعطى للمرشح نقاط تنافسية عن كل برنامج تدريبي معتمد ومصادق عليه حسب الاصول نقاط تنافسية بحدها الأعلى ( 10 ) نقاط وفقا لما يلي :

  • نقطتين اذا كان المتقدم حاصل على الرخصة الدولية في قيادة الحاسوب ( ICDL ، الدبلوم الدولي في مهارات تقنية المعلومات، او اي برنامج دولي في مجال الحاسوب) .
  • نقطتين اذا كان المتقدم حاصل على شهادة دولية باللغات (TOEFL ، IETLS،...........الخ )أو ما يعادلها من الشهادات الدولية في اللغات.
  • نقطتين عن كل برنامج تدريبي فني او مهني صادر من مؤسسة التدريب المهني لا تقل مدته عن شهر وينسجم مع الوظيفة المطلوبة.
  • نقطة تنافسية واحدة عن كل برنامج تدريبي لا تقل مدته عن اسبوعين وبما لا يتجاوز في مجموعها (4) نقاط تنافسية على ان تكون هذه البرامج التدريبية في مجالات مختلفة.

ولهذه الغاية تعتمد البرامج التدريبية المصادق عليها وفقا لما يلي:

  1. الصادرة من الدوائر الحكومية أو القوات المسلحة والأجهزة الأمنية
  2. الصادرة من مراكز تدريب القطاع الخاص شريطة أن تكون مصادق عليها من هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية أو ألجهات المخولة بالتصديق.
  3. الصادرة من الجامعات وكليات المجتمع المعتمدة.
  4. الصادرة من مراكز الاستشارات والمصادق عليها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  5. المنظمات الدولية.
  6. الصادرة من الجهات الدولية والمصادق عليها من وزارة الخارجية الأردنية.
  • الخبرات العملية:
  1. تقاس بعدد سنوات الخبرة التي اكتسبها مقدم طلب التوظيف والمتفقة مع طبيعة الوظيفة الشاغرة، بحيث يعطى للمرشح نقطتين عن كل سنة خبرة عملية وبحد أعلى (10) نقاط، وبالنسبة للوظائف المهنية والحرفية تحسب الخبرات العملية المكتسبة بعد تاريخ إجازة مزاولة المهنة السارية المفعول المقدمة من قبل طالب التوظيف للوظيفة المعلن عنها وبالنسبة لوظائف السواقين تحسب الخبرات العملية المكتسبة بعد تاريخ الحصول على رخصة السواقة السارية المفعول المتقدم بالطلب على اساسها.

2.تحتسب الخبرات العملية  وفقاً لما يلي:

  • الصادرة من الدوائر الحكومية أو القوات المسلحة والأجهزة الأمنية .
  • الصادرة من الشركات والمؤسسات الخاصة ومنظمات المجتمع المدني المصادق عليها من وزارة العمل شريطة أن تكون مسجلة بالضمان الاجتماعي.
  • المنظمات الدولية.
  • الخبرات الصادرة من خارج الاردن والمصادق عليها من وزارة الخارجية الأردنية.
  • الامتحانات التنافسية و/أو المقابلات الشخصية: وتعطى (50) نقطة موزعة على النحو التالي:
  1. الامتحان التنافسي (40) نقطة.
  2. المقابلة الشخصية (10) نقاط.
  3. عند الاكتفاء بالامتحان التنافسي تحسب العلامة من (40)، أما في حال الاكتفاء بالمقابلة الشخصية فتحسب العلامة من (10).

 

كيف تتم المفاضلة بين المرشحين لوظائف الفئة الثالثة في حال تساوي المتنافسين في العلامة أو مجموع النقاط؟

في حال تساوي المتنافسين في مجموع النقاط التنافسية أو العلامات يتم اعتماد المعايير الترجيحية حسب أولويتها بالتسلسل التالي:

  • المستوى المهني والحرفي الأعلى.
  • الاعلى في مجموع مدة الخبرة المنسجمة مع الوظيفة.
  • المتزوج.
  • عدد أفراد الأسرة الأكثر(حسب القيد المدني).
  • المستوى التعليمي الأعلى.
  • الاكبر عمراً.
  • ‌عدد ساعات العمل التطوعي شريطة ان تكون موثقة ومدرجة على المنصة الوطنية للعمل التطوعي (نحن).

كم عدد المرشحين لكل شاغر من شواغر وظائف الفئة الثالثة وفق تعليمات اختيار وتعيين الموظفين؟

يرشح لكل وظيفة شاغرة (6) أشخاص أو العدد المتوافر إذا كان أقل من ذلك من المتقدمين للوظيفة الشاغرة الواحدة  ممن تتوافر فيهم الشروط المطلوبة لإجراء الامتحانات التنافسية وفقاً لأعلى النقاط الحاصلين عليها.

كيف يتم اختيار المتقدمين على وظائف الفئة الثالثة وظيفة (أعمال السواقة)؟

لغايات وظائف السواقة يتم اخضاع عشرة متقدمين لكل وظيفة أو العدد المتوفر اذا كان أقل من ذلك، وتتم المفاضلة بين المتقدمين وفقا للمعايير الواردة في المادة (24) من هذه التعليمات، وذلك لاجراء الامتحان العملي للمنافسة على الوظيفة المعلن عنها وفقاً لفئة رخصة السوق المطلوبة و يخصص للامتحان (40) علامة وفقاً للنموذج الذي يعده ديوان الخدمة المدنية لهذه الغاية ويعتبر المرشح ناجحاً اذا حصل على (50%) من العلامة المخصصة للامتحان العملي والذي تجريه اللجنة الفنية التي يشكلها رئيس الديوان لهذه الغاية

كم عدد المرشحين للمقابلة الشخصية للوظيفة الشاغرة الواحدة؟

يتم ترشيح ثلاثة أشخاص أو العدد المتوافر إذا كان أقل من ذلك للوظيفة الشاغرة الواحدة من الناجحين في الامتحان التنافسي وفقاً لأعلى العلامات المستحقة على النحو المبين في الفقرة (أ) من هذه المادة مع علامة الامتحان التنافسي لغايات إخضاعهم للمقابلة الشخصية، وفي حال الاكتفاء بالمقابلة الشخصية دون إجراء امتحانات تنافسية للمتقدمين، يتم ترشيح أربعة أشخاص أو العدد المتوافر إذا كان أقل من ذلك للوظيفة الشاغرة الواحدة لغايات إجراء المقابلات الشخصية وفقاً للنقاط المستحقة لاختيار الأجدر والاكفاء من بينهم لاشغال الوظيفة.

كيف تتم معرفة نتائج الامتحانات التنافسية و/او المقابلة الشخصية والنتائج النهائية للمرشحين؟

على الدائرة عرض نتائج الامتحانات التنافسية الالكترونية و/أو المقابلات الشخصية والنتائج النهائية للمرشحين على لوحة الإعلانات في الدائرة خلال أسبوع من تاريخ انتهاء إجراءات الاختيار النهائي ودعوة من وقع عليهم الاختيار لغايات استكمال إجراءات التعيين، من خلال الإعلان في صحيفة يومية واحدة على الأقل من الصحف الثلاث الاوسع انتشاراً، على أن لا يتم الإعلان في يوم عطلة رسمية إضافة إلى نشرها على موقع الدائرة الالكتروني والموقع الالكتروني لديوان الخدمة المدنية.

كيف يعلم مقدم الطلب بترشيحه للامتحان و/او المقابلة من عدمه؟

على الدائرة عرض نتائج الامتحانات التنافسية الالكترونية و/أو المقابلات الشخصية والنتائج النهائية للمرشحين على لوحة الإعلانات في الدائرة خلال أسبوع من تاريخ انتهاء إجراءات الاختيار النهائي ودعوة من وقع عليهم الاختيار لغايات استكمال إجراءات التعيين، من خلال الإعلان في صحيفة يومية واحدة على الأقل من الصحف الثلاث الاوسع انتشاراً، على أن لا يتم الإعلان في يوم عطلة رسمية إضافة إلى نشرها على موقع الدائرة الالكتروني والموقع الالكتروني لديوان الخدمة المدنية.

ما هو الأثر المترتب على عدم مراجعة الشخص الذي تم ترشيحه للامتحان و/او المقابلة او دعوته لاستكمال وثائقه؟

إذا لم يحضر الشخص الذي تم ترشيحه للامتحان التنافسي و/أو المقابلة الشخصية في الموعد المحدد أو لم يحضر بعد دعوته لاستكمال وثائقه خلال المدة المحددة أو الذي صدر قرار بتعيينه خلال عشرة أيام عمل من المدة المحددة في الإعلان، فيعتبر مستنكفاً عن التعيين، ويتم اختيار الشخص الذي يليه في مجموع النقاط التنافسية وفقا لكشف الاختيار النهائي

ما هو الشرط لنجاح مقدم الطلب للمقابلة الشخصية؟

إذا لم يحصل المرشح في المقابلة الشخصية على علامة النجاح بواقع (50%) من العلامة المخصصة للمقابلة الشخصية لا يكون من ضمن الأشخاص الذين يتم اختيارهم لغايات التنافس على الوظيفة المطلوبة في تلك الدائرة

ما هي الحالات الإنسانية التي تعتمد للمنافسة على وظائف الفئة الثالثة؟

  1. المتقدم ضمن نفس القيد المدني من الأسرة الفقيرة بموجب بطاقة المعونة الشهرية المنتظمة لمعيلها السارية المفعول الصادرة عن صندوق المعونة الوطنية.
  1. ذوي الإعاقة بموجب تقرير طبي صادر عن اللجان الطبية اللوائية في المحافظة التي يقيم فيها طالب التعيين.
  2. الأسر متعددة الاعاقات والتي لديها الاعاقات الشديدة المعرفة بقانون الأشخاص ذوي الاعاقة رقم (20) لسنة 2017،أو أي قانون يحل محله.
  3. الارملة، التي لا تتقاضى معونة نقدية متكررة ولها أولاد غير قادرين على العمل أعمارهم دون ال(18) عام، شريطة أن لا يكون لها أي مصدر دخل ثابت.
  4. الاحتياجات الملحة والعوز الشديد وفق أسس ومعايير يتم اعتمادها بقرار من مجلس الوزراء بناء على توصية مجلس الخدمة المدنية و المستندة الى تنسيب رئيس ديوان الخدمة المدنية وتوصية اللجنة المشكلة المشكلة برئاسة امين عام ديوان الخدمة المدنية وعضوية مندوبين من كل من(وزارة العمل , وزارة التنمية الاجتماعية , صندوق المعونة الوطنية, والمجلس الاعلى لحقوق الاشخاض ذوي الاعاقة ) على ان تراعى أن لا تقل درجة كل منهم عن الدرجة  الثالثة من الفئة الاولى

ما هي المدة الزمنية التي يقوم خلالها الديوان بالتنسيق مع الدوائر لتعبئة شواغر الفئة الثالثة؟

لا يوجد وقت محدد لذلك ،ويعتمد على حاجة الوزارات والمؤسسات الحكومية وظائف الفئة الثالثة حيث يقوم ديوان الخدمة المدنية وبشكل دوري بحصر الوظائف الشاغره ضمن الفئة الثالثة في كافة الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية، والإعلان عنها بالصحف المحلية لاستقبال طلبات من تنطبق عليهم شروط إشغالها ويتم تعبئتها وفقاً للأحقيات التنافسية ووفقاً لتعليمات الإختيار والتعيين المعتمدة.

ما هي الوظائف التي يشترط فيها حصول المتقدم على مزاولة مهنة ؟  

يشترط في التعيين على مجموعة الوظائف المهنية والحرفية أن يكون المرشح حاصل على مزاولة مهنة وفقا للسلم الفني للمهارات المعتمد وفقا لأحكام قانون تنظيم العمل المهني.   

هل يجوز الاكتفاء بالمقابلة الشخصية لشواغر الفئة الثالثة؟

نعم يجوز الاكتفاء بالمقابلة الشخصية دون إجراء امتحانات تنافسية للمتقدمين، يتم ترشيح أربعة أشخاص أو العدد المتوافر إذا كان أقل من ذلك للوظيفة الشاغرة الواحدة لغايات إجراء المقابلات وفقاً للنقاط المستحقة.

هل يجوز الترشيح للتعيين من الأشخاص المتقدمين وفق الإعلان الساري المفعول لتعبئة وظائف الفئة الثالثة؟

في حال طلب تعبئة وظائف جديدة بعد الإعلان عن الوظائف السابقة وقبل صدور الكشف للعام الذي يليه يجوز الترشيح للتعيين من الأشخاص المتقدمين وفق الإعلان السابق لتعبئة تلك الوظائف في حال انطباق نفس الشروط المطلوبة عليهم وذلك وفق الأحقية التنافسية.

هل يجوز التعيين على وظائف الفئة الثالثة دون انطباق أحكام تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية؟

لا يجوز بأي حال من الأحوال التعيين على وظائف الفئة الثالثة إلا وفقاً لهذه التعليمات، ويعتبر أي قرار تعيين يصدر دون التقيد بهذه التعليمات قراراً معيباً يستوجب الإلغاء بما فيها الوظائف الشاغرة في الشركات المملوكة بالكامل للحكومة والجهات التي يقرر مجلس الوزراء الموقر التعيين فيها وفقا لتعليمات اختيار وتعيين الموظفين.

هل يجوز لحملة دبلوم كليات المجتمع الشامل في المهن التعليمية التقدم لأشغال الوظائف الشاغرة بالفئة الثالثة؟

يجوز لحملة دبلوم كليات المجتمع الشامل في المهن التعليمية التقدم لإشغال الوظائف الشاغرة بالفئة الثالثة المعلن عنها في حال أجاز الإعلان ذلك وانطباق شروط إشغالها عليهم على النحو الوارد في الفقرة(ب) من هذه المادة، وفقاً للتعليمات الصادرة بموجب الفقرة (د) من المادة(16) من نظام الخدمة المدنية المعمول به على أن يتم إلغاء طلب التوظيف المقدم لديوان الخدمة المدنية لحامل شهادة دبلوم كلية المجتمع  الشامل على النحو اعلاه في حال التعيين على وظائف الفئة الثالثة.

هل يجوز للمقيم في منطقة البادية من غير ابناء البادية بالتعيين على اية محافظة أو لواء إذا تم تعيينه على مناطق البادية؟

لا يجوز كونه يسقط حق المتقدم المقيم في منطقة البادية من غير ابناء البادية بالتعيين على اية محافظة أو لواء إذا تم تعيينه على مناطق البادية.

هل يجوز لأبناء البادية التقدم لأي وظيفة في أي من الألوية أو المحافظات التي يتبع إليها إدارياً إذا كان مقيما فيها وحسب مكان الإقامة في بطاقة الأحوال المدنية؟

نعم  يجوز لأبناء البادية التقدم لأي وظيفة في أي من الألوية أو المحافظات التي يتبع إليها إدارياً إذا كان مقيما فيها وحسب مكان الإقامة في بطاقة الأحوال المدنية.

هل يخضع ذوي الإعاقة من مقدمي الطلب على الحالات الإنسانية للامتحان التنافسي؟

لا يخضع ذوي الإعاقة للامتحان التنافسي ويتم ترشيحه للمقابلة الشخصية فقط وفق احقيته التنافسية.

هل يشترط للمتقدم على الحالات الإنسانية بالوظائف المهنية والحرفية إرفاق صورة مصدقة عن شهادة مزاولة المهنة ؟

نعم يشترط للمتقدم على الحالات الإنسانية بالوظائف المهنية والحرفية إرفاق صورة مصدقة عن شهادة مزاولة المهنة الصادرة عن مؤسسة التدريب المهني /هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية .

آخر تعديل على الخميس, 02 حزيران/يونيو 2022 09:03

جميع الحقوق محفوظة © 2022-1996 ديوان الخدمة المدنية
تصميم وتطوير ديوان الخدمة المدنية