تزامناً مع قرب اعلان نتائج الثانوية العامة واستعدادات الطلبة للانتقال الى مرحلة اخرى من حياتهم العلمية والعملية اطلق ديوان الخدمة المدنية دراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية المطلوبة والراكدة والمشبعة لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل لكليات المجتمع في الخدمة المدنية للعام 2020 على موقعه الالكتروني www.csb.gov.jo وصفحته الرسمية على الفيسبوك (ديوان الخدمة المدنية الاردني) وذلك خلال مؤتمرٍ صحفي عقده رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر بحضور أمين عام الديوان بدرية البلبيسي ومندوبي وسائل الاعلام المحلية صباح اليوم السبت 8/8/2020 .
وبين الناصر اهمية المؤشرات والتوصيات التي تتضمنها بيانات دراسة واقع العرض والطلب على مختلف التخصصات والتي حرص ديوان الخدمة المدنية على اعدادها ونشرها منذ عام 2008 على موقعه الالكتروني ، لغايات إرشاد وتوعية الطلبة على مقاعد الدراسة (الجامعات والكليات والمدارس ) خاصة خريجي الثانوية العامة وذويهم، وراسمي السياسات التعليمية وصانعي القرار بالتخصصات التي يحتاجها سوق العمل المحلي والاخرى المشبعة/الراكدة التي يتدفق منها الاف الخريجين سنويا دون وجود حاجة اليها في القطاعين العام والخاص ، مشيراً ان محتوى الدراسة الاحصائي وبياناتها يوفر تحليلاً شاملاً لواقع عملية العرض والطلب على التخصصات العلمية على مستوى المملكة والمحافظات والنوع الاجتماعي والمؤهل العلمي (جامعي /دبلوم شامل)، من حيث أعداد طلبات التوظيف لدى مخزون الديوان على جميع هذه التخصصات واعداد المعينين عليها على مدار 10 سنوات ، وقوائم ملحقة تتضمن اكثر التخصصات طلبا في الخدمة المدنية على مستوى المملكة اضافة لإحصائيات محدثة حول اعداد الطلبة الملتحقين حالياً في الجامعات وكليات المجتمع لكل تخصص وذلك بالرجوع الى بيانات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها ،بحيث يتمكن المستفيد أو المطلع على الدراسة (طالب او باحث) من الحصول على بيانات دقيقة حول واقع حال التخصصات على مستوى الشهادة الجامعية أو التخصص في كليات المجتمع ، وتصنيفه من حيث العرض والطلب .
ولغايات الاستفادة من مؤشرات دراسة واقع العرض والطلب على مختلف التخصصات العلمية يقوم الديوان وبالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأدراج الدراسة على الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد www.admhec.gov.jo ، وبهذا السياق أشار الناصر ان الديوان يؤكد على أهمية وضرورة اطلاع الطلبة قبل اختيار التخصص على واقع التخصص من حيث تصنيفه بالمطلوب أو المشبع أو الراكد وفقا لأعداد الملتحقين على مقاعد الدراسة في الجامعات حالياً في مختلف التخصصات، ا لأمر الذي يوفر للطلبة وذويهم صورة متكاملة لواقع التخصصات المطروحة للتسجيل، وبالتالي الابتعاد عن التخصصات غير المطلوبة و تحديداً عند البدء بتقديم طلب الالتحاق بالجامعة او الكلية (الكترونياً) ، حيث يظهر أمامه على شاشة القبول الموحد ، مباشرة عند اختيار التخصص تظهر حالته سواء كان مطلوباً باللون الأخضر او مشبعاً باللون الأصفر او راكداً باللون الأحمر، كما يمكنه معرفة مجموعة من المعلومات التي تساهم في مساعدته على اختيار التخصص المناسب، كالحد الأدنى للمعدل، بالإضافة لوصف مختصر للتعريف بالتخصص ومجالات العمل التي تتصل به، مضيفاً ان الديوان قد حرص وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالتنسيق التام مع هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وكما تم الاشارة لذلك أعلاه، لإدراج البيانات الهامة التي توفرها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها حول أعداد الطلبة (الأردنيين) على مقاعد الدراسة الملتحقين بالتخصصات المطروحة للتسجيل في مختلف الجامعات الأردنية، بحيث يستطيع الطالب التعرف بيسر وسهولة على الحجم المتوقع للخريجين خلال الفترة القادمة ،مما يعطيه صورة أوضح لواقع التخصصات المختلفة.
نموذج شاشة القبول الموحد كما تظهر أمام الطالب
وعن الدور المجتمعي لديوان الخدمة المدنية في توعية وارشاد جميع شرائح المجتمع المحلي، بأهمية مؤشرات دراسة واقع العرض والطلب، أشار الناصر أنه وانسجامًا مع التوجيهات الملكية السامية المستمرة، للتخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة قام الديوان خلال السنوات السابقة، وبالتشارك مع مؤسسات المجتمع المحلي والشركاء والجهات ذات العلاقة كالجامعات والمدارس والمراكز الثقافية وآخرها هيئة شباب كلنا الاردن عام 2019 ، بتنفيذ برامج ميدانية إرشادية في محافظات المملكة لإتاحة الفرصة أمام فئة الشباب الإطلاع على أبرز مؤشرات وتوصيات الدراسة والإستفادة منها ، والتي كان من المقرر أن تستهدف في مرحلتها القادمة طلبة المدراس في المراحل ( الإعدادية والثانوية) ، مشيراً انه تم تاجيلها نظرا للظروف التي تمر بها المنطقة بسبب أزمة كورونا وسيتم تنفيذها بعد انتهاء الجائحة والتعافي تماما باذن الله .
وفي ذات السياق أكد الناصر على أهمية دور المؤسسات الإعلامية في توعية الطلبة والشباب وأسرهم بالتخصصات التي يحتاجها سوق العمل المحلي، والابتعاد عن التخصصات الأكاديمية والانسانية المشبعة والراكدة ، وتحفيز الشباب للتعرف على التخصصات الجديدة والحديثة، حيث تفرض عملية التطور التقني والتكنولوجي في العالم حقيقة اندثار بعض المهن والتخصصات ، وظهور مهن وتخصصات جديدة تستجيب لمتطلبات المرحلة والعصر الحديث والتغييرات المتسارعة والهائلة التي تنتشر من حولنا، والمرتبطة على سبيل المثال لا الحصر بتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والحاسوب والبرمجة، كعلم الروبوتات والذكاء الصناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد وأمن الشبكات والأمن السيبراني وهندسة الأبنية الذكية و هندية الأنظمة الذكية و الفضاء الالكتروني والواقع الافتراضي والمهن التطبيقية والتقنية، بعيداً عن التخصصات الإنسانية وخصوصاً التعليمية والتربوية، والتي تصنف معظمها وفقاً لدراسة العرض والطلب بالراكدة والمشبعة، لوجود أعداد ضخمة من الخريجين وقدرة محدودة على استيعابها في القطاعين العام والخاص ، خاصة الإناث اللواتي تشكل طلباتهن حوالي (75%)من إجمالي مخزون طلبات التوظيف لدى الديوان، بحيث تشكل لديهم نظرة استشرافية للمستقبل، ومواكبة المجالات الحديثة التي تعمل الدول المتقدمة على تطويرها باستمرار لتمكينها اقتصاديا، وبالتخصصات التي تتوائم مع مشاريع وخطط الحكومة الحالية والمستقبلية كالطاقة البديلة والمتجددة وعلوم البيانات الضخمة ، وكذلك تعزيز فكرة إنشاء المشاريع الإنتاجية الصغيرة ومتناهية الصغر ومفهوم التشغيل الذاتي لديهم ، وتفعيل دورها في تغيير الثقافة المجتمعية نحو الوظيفة الحكومية.
توجهات وخطط للتخفيف من مشكلة تكدس طلبات التوظيف لدى ديوان الخدمة المدنية في التخصصات الراكدة غير المطلوبة في الخدمة المدنية وسوق العمل المحلي .
- وفقا لأحكام المادة (40) من نظام الخدمة المدنية 2020 ، بين الناصر أنه ولغايات التخفيف من مشكلة تكدس طلبات التوظيف لدى ديوان الخدمة المدنية في التخصصات الراكدة غير المطلوبة في سوق العمل في القطاعين العام والخاص ، ووقف تدفق أعداد الخريجين في هذه التخصصات خاصة في المهن التعليمية للإناث على مؤهل الدبلوم الشامل تحديداً، ولاحقًا لما تم الإعلان عنه خلال مؤتمر إطلاق الكشف التنافسي للعام الحالي الذي عقد بتاريخ 1/3/2020، عن قائمة التخصصات الراكدة التي سيتم وقف استقبال طلبات التوظيف الجديدة عليها من قبل ديوان الخدمة المدنية ، لمن سيقوم باختيارها خلال العام الدراسي القادم 2020/2021، وتشمل :
1.التخصصات الراكدة التي سيتم ايقاف استقبالها / جامعيات إناث |
|||
# |
التخصص الرئيس |
عدد طلبات التوظيف |
|
1 |
علوم سياسيه |
1790 |
|
2 |
علوم مصرفية ومالية |
6056 |
|
3 |
علم اجتماع |
4560 |
|
4 |
لغات اجنبية |
2109 |
|
5 |
اثار |
2389 |
|
المجموع |
16904 |
||
النسبة من اجمالي طلبات الإناث الجامعيات |
7.04% |
2.التخصصات الراكدة التي سيتم ايقاف استقبالها / جامعيون ذكور |
|||
# |
التخصص الرئيس |
عدد طلبات التوظيف |
|
1 |
معلم صف / تربية وتعليم |
1879 |
|
2 |
علوم مالية ومصرفية |
4408 |
|
3 |
علوم سياسية |
1773 |
|
المجموع |
8060 |
||
النسبة من اجمالي طلبات الذكور الجامعيين |
8.60% |
التخصصات الراكدة التي سيتم ايقاف استقبالها من حملة دبلوم كليات المجتمع وتشمل دبلوم العلوم المالية والمصرفية وجميع التخصصات في المهن التعليمية دون استثناء للجنسين مثل تربية ابتدائية وطفل، تربية خاصة وتاهيل ، لغة عربية وادابها ، لغة انجليزية وادابها ، شريعة ودراسات اسلامية .
- وتابع الناصر أنه وبموجب أحكام ذات المادة من نظام الخدمة المدنية الجديد تحسب نقاط تنافسية إضافية وبواقع (20) نقطة للخبرات العملية التي يكتسبها حديثوا التخرج بغض النظر عن طبيعة الخبرة ، حيث سيتم منح (15) نقطة، لأول (5) سنوات، بواقع 3 نقاط لكل سنة، على أن تكون الخبرات مسجلة بالضمان الاجتماعي وأن تكون أول سنتين متصلتين، وستضاف (1) نقطة لكل سنة إضافية بعد السنة الخامسة ولحد أقصى (5) سنوات خبرة عملية، وذلك لتشجيع الشباب على الالتحاق بسوق العمل والابتعاد عن ثقافة الانتظار، إضافة إلى منح الحاصل على شهادة مهنية معتمدة ومصدقة من هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية خمس نقاط، إضافية وبواقع (1) نقطة لكل شهادة مهنية معتمدة، تحفيزًا للشباب على صقل مهارتهم وتطويرها بما ينسجم مع احتياجات سوق العمل .
التشغيل بدلًا من التوظيف والفرص البديلة في سوق العمل المحلي
- وعن تحفيز الشباب للاستفادة من الفرص البديلة التي وفرتها الحكومة من خلال المؤسسات المعنية بتقديم خدمات ( التمويل ، الاستشارة ، دراسة الجدوى الاقتصادية ، التدريب ) للراغبين بإنشاء مشاريع ريادية تحقق مفهوم التشغيل الذاتي وخلق فرص العمل للآخرين والانتقال من مفهوم التوظيف إلى مفهوم التشغيل ، بيَن الناصر أن الديوان يعمل حاليًا وبالتنسيق مع عدة جهات ( مركز تطوير الأعمال ،والبرنامج الوطني للتشغيل الذاتي (إنهض) وبرنامج إرادة (وزارة التخطيط والتعاون الدولي ) سيعمل خلال الفترة القادمة على تدريب موظفي الديوان في مكاتب خدمة الجمهور في المركز والفروع في المحافظات لغايات إنشاء نوافذ إرشادية للجهات الرسمية وغيرها التي توفر الفرص التشغيلية البديلة عن الوظيفة الحكومية للشباب الأردني، نظرًا لمحدودية قدرة الجهاز الحكومي على التوظيف والتي لا تتجاوز ال (10%) من إجمالي الخريجين السنوي من حملة الدبلوم والبكالوريوس، و(3%) فقط من حجم المخزون الذي بلغ حسب بيانات الكشف التنافسي لعام 2020( 392951 ) ألف طلب توظيف ، حيث يتم تعبئة شواغر الأجهزة الحكومية والتي تتراوح ما بين (7-9) آلاف وظيفة سنوياً في أحسن الأحوال في الوقت الذي يتخرج فيه (70) ألف خريج سنوياً في الجامعات الوطنية ولا يشمل خريجي الجامعات الاجنبية ،حيث يتضح من هيكليةالناتج التعليمي لهذا العدد الضخم من الخريجين من حملة الشهادة الجامعية او الدبلوم المتوسط ان معظمها في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية وخصوصا التربوية وبما يعادل 65-70 % من اجمالي الخريجين ، والجزء المتبقي والذي يشكل حوالي 35-30 % من التخصصات التقنية والفنية في حين نجد في الدول المتقدمة الهيكل العام لتوزيع القوى البشرية معكوسا أي 60-65 % يتوجهون للتعليم والتدريب المهني والفني والتقني و 35- 40 % للتعليم الاكاديمي والعلوم الانسانية مشيرا ان الغاية الاساسية من انشاء فروع ومكاتب للديوان في المحافظات لديوان الخدمة المدنية هي تعزيز الدور التشاركي مع المؤسسات الرسمية وغير الرسمية التي تسعى لتوفير الفرص البديلة للشباب المتعطلين عن العمل في ظل محدوديتها في الجهاز الحكومي من خلال التمويل والتدريب والاستشارة ، إضافة الى متابعة شؤون الموظفين في المحافظات المختلفة ، وقد بدأ الديوان في التعامل مع النوافذ الارشادية عام 2009 من خلال إنشاء نافذة إرشادية لصندوق التنمية والتشغيل في مكتب خدمة الجمهور ، حيث سيتم التنسيق مع جميع الجهات المعنية بتوفير الفرص البديلة عن التوظيف ، من خلال ريادة الاعمال ومفهوم التشغيل الذاتي في مشاريع انتاجية وخدماتية يتم تقديم التمويل اللازم لإنشائها مع التدريب والاستشارة الفنية من حيث الجدوى الاقتصادية وغيرها مجاناً .
وفي معرض حديثه عن التفاصيل الخاصة بالفرص البديلة في القطاع الخاص والمشاريع الريادية، تحدث الناصر عن البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي (انهض) والذي جاء بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم– حفظه الله ورعاه- وتم إدراجه ضمن حزمة البرامج التي تضمنها الميثاق الوطني للتشغيل الذي رعى اطلاقه سمو ولي العهد المعظم في منتصف شهر أيلول من العام الماضي ، لغايات إرشاد الشباب وتوجيههم خاصة في المحافظات لكيفية استغلال طاقاتهم وقدراتهم وتعزيز مفهوم ريادة الأعمال ومحاربة البطالة ، وتحقيق رغبتهم في تنفيذ الافكار والمشاريع الريادية التي يطمحون اليها على ارض الواقع ، وفقًا لبرنامج عملي تدريبي مدروس ينفذ من قبل أشخاص ذوي اختصاص في هذا المجال، يبدأ بالتدريب على الريادة والمهارات السلوكية الريادية لمدة أسبوعين مجاناً من قبل مركز تطوير الاعمال، مرورًا بالتمويل ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع مجانًا أيضًا من خلال برنامج ( إرادة) في وزارة التخطيط والتعاون الدولي، واستمرارًا بالمتابعة والتقييم لسير المشروع ، داعيًا الشباب للاستفادة من الفرص الحقيقة والكبيرة التي تقدمها الحكومة بدعم من البنك المركزي الأردني لتيسير تمويل المشاريع الصغيرة الإنتاجية والخدمية والاستفادة من هذا البرنامج الهام ، والذي خصص البنك المركزي له ما مجموعه (100) مليون دينار ، حيث يمكن التقدم للاستفادة من الفرص التمويلية الكبيرة التي يوفرها هذا البرنامج من خلال الرابط https://www.inhad.jo .
- وتابع الناصر أن ومن جانب آخر ، هناك العديد من القطاعات التي تشير مسوحات المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية خلال ال 3 سنوات الأخيرة لوجود فجوة بين العرض والطلب عليها ، والتي يجب على الشباب وراسمي السياسات الاخذ بها للمساهمة في تخفيف نسب البطالة ومواءمة مخرجات التعليم وحاجات سوق العمل ، مشيرًا أن هناك عدة قطاعات تتوفر فيها فرص عمل جيدة مثل صناعة الحلي والمجوهرات والالبسة وقطاع السياحة، وإن كان يعاني حاليًا من بعض الصعوبات بسبب الجائحة، وصناعة الاغذية وبشكل كبير في قطاع الزراعة الذي أشار جلالة الملك المعظم لضرورة استغلاله مؤخرًا، وأوعز للمعنيين لغايات دعم وتحفيز المواطنين للعمل في هذا القطاع حيث تشير هذه المسموحات التي يجريها المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية بان عملية العرض في القطاع الزراعي خلال الاعوام (2018-2020) حوالي (5394) مقابل ( 31809) فرصة عمل ( الطلب) .منوها ان العمالة الوافدة تستحوذ على جزء كبير من هذه القطاعات وبأجور مرتفعة، في حين يمكن للشباب الأردني من إشغالها بعد تأهيلهم وتدريبهم وتنمية مهاراتهم في هذه المجالات .
مشيراً في ذات السياق لأهمية البرامج التدريبية التي تنفذها مؤسسة التدريب المهني حيث أعلنت قبل أيام عن عن فتح باب القبول والتسجيل إلكترونيًا بجميعِ برامج المؤسسة للعامِ التدريبي الجديد بعد إدخال تعديلات على محتواها بما يتلاءم والتطورات التقنية والفنية التي يحتاجها سوق العمل، داعيًا الشباب للاستفادة من هذه البرامج والتي ستمكنهم من الحصول بيسر وسهولة على فرص العمل وخصوصًا في المهن الحرفية والفنية المختلفة والمطلوبة في سوق العمل و التي توفر دخلاً جيداً لأصحابها مقارنة بالوظائف الأخرى ، وأن العديد من حملة المؤهلات الأكاديمية في مختلف التخصصات، ولغايات الحصول على وظائف ذات دخل جيد أو إنشاء مشاريعهم الخاصة وخلق وظائف للآخرين، قد تنبهوا لأهمية التدريب المهني وقاموا بالتسجيل والالتحاق ببرامج مؤسسة التدريب المهني ، الامر الذي يؤكد على أهمية اختيار التخصصات المناسبة المطلوبة التي يحتاجها سوق العمل في بداية المسار التعليمي للطلبة، والتركيز على التعليم التقني، وذلك توفيراً للوقت والجهد والتكاليف نتيجة الالتحاق بالتعليم الاكاديمي وخصوصًا في العلوم التربوية والمصنف معظمها بالتخصصات الراكدة وغير المطلوبة ، والجدول الآتي يبين إحصائية بأعداد الخريجين ونسب المشتغلين حسب المؤهل العلمي للفترة (2016- 2019) :
أعداد الخريجين والمشتغلين من خريجي برامج التدريب المهني، ونسب التشغيل للسنوات (2016-2019) حسب المؤهل العلمي
المؤهل |
عدد الخريجين |
عدد المشتغلين |
نسبة التشغيل |
دبلوم |
1797 |
1080 |
60% |
بكالوريوس |
2451 |
1544 |
62% |
ماجستير |
54 |
42 |
77% |
دكتوراة |
6 |
2 |
33% |
أعداد الملتحقين بالدورات المهنية التي تعقدها مؤسسة التدريب المهني حسب الجنس والمؤهل العلمي لعام 2019
المؤهل |
ذكور |
اناث |
المجموع |
دبلوم كلية مجتمع |
67 |
357 |
424 |
بكالوريوس |
108 |
822 |
930 |
ماجستير |
1 |
14 |
15 |
دكتوراة |
1 |
0 |
1 |
دبلوم عالي |
3 |
1 |
4 |
المجموع |
180 |
1194 |
1374 |
حيث يتبين وبوضوح من هذه البيانات ازدياد الوعي لدى حملة المؤهلات العلمية بأهمية التدريب المهــني الذي يمكنهم من الحصول بسهولة على فرص عمل بسوق العمل الداخلي والخارجي، وبدخل مرتفع يعادل ( 3) أضعاف راتب الوظيفة الحكومية كحد أدنى، وعدم انتظار الوظيفة الحكومية، وبغض النظر عن المؤهل العلمي والتخصص الذي يحمله، مثمنًا النــاصـر دور مؤسسة التدريب المهني والمركز الوطني لتنمية الموارد البشرية،شاكرًا لهما جهودهما وجميع الجهات الرسمية وغير الرسمية التي تعمل في مجال رفع قدرات الشباب الأردني وتطوير مهاراتهم وصقلها بما ينسجم واحتياجات سوق العمل.
ومن جانب آخر ، أوضح الناصر بأنه وانسجامًا مع مخرجات اللجنة الملكية لتنمية الموارد البشرية في العام 2016 ، فان الطريق لم يعد مغلقًا أمام أبنائنا الطلبة الذين لم يتمكنوا من اجتياز امتحان الثانوية العامة ، حيث تم وبموجب توصيات اللجنة المشار إليها آنفاً اعتماد ( الدبلوم الفني) ، والذي مدة الدراسة فيه سنتين بعد إنهاء الصف الثاني ثانوي في (35) تخصص فني مطلوب لسوق العمل يدرس حاليا منها (28) تخصص، مما سيسهم في توجيه طاقات شبابنا ممن لم يتمكنوا من اجتياز امتحان الثانوية العامة .
وعلى ضوء الحقائق التي تم الإشارة إليها أعلاه ، نحو الإسهام في تنمية القطاعات الاقتصادية من خلال الحصول وبسهولة على فرص العمل التي يحتاجها ، ورفد هذه القطاعات بالأيدي العاملة الماهرة والمدربة من خلال إشراف جامعة البلقاء التطبيقية ، ولغايات تحفيز الشباب للتوجه نحو الدبلوم الفني مباشرة بعد المرحلة الثانوية فقد قامت الحكومة وبتنسيب من الديوان في عام 2017، بإدخال تعديل على نظام الخدمة المدنية ، والمتضمن ان يتم تعيين حامل شهادة كلية المجتمع الفني التي تكون مدة الدراسة للحصول عليها سنتين حدا ادنى بعد شهادة الثاني الثانوي او ما يعادلها بنجاح براتب السنة الثانية من الدرجة التاسعة من الفئة الثانية، وهذا من شأنه ان يحفز من لا يجتاز امتحان الثانوية العامة من التسجيل للحصول على الدبلوم الفني، كما تم سابقا ادخال تعديل على نظام الخدمة المدنية للتعامل مع شهادة دبلوم كليات المجتمع بعد الثانوية العامة في التخصصات المهنية والتقنية، بحيث يتم تعيين حامل الشهادة التقنية بدرجة وراتب اعلى اي بفارق درجة كاملة من حملة دبلوم كلية المجتمع الشامل في التخصصات الانساني وفي ذات السياق توجه الناصر بالشكر لجامعة البلقاء التطبيقية ممثلة برئيسها على استجابتها واغلاق حوالي (100) تخصص راكد ومشبع لا حاجة لها في سوق العمل، واستحداث تخصصات تقنية وتطبيقية جديدة تتماشى مع المتطلبات الحالية و المستقبلية لسوق العمل من الايدي العاملة .
احصائية الطلبة المسجلين على الفصل الدراسي الثاني 2019/2020 ببرنامج الدبلوم الفني في الكليات الجامعية المتوسطة |
|||||||||
فئة الكليات |
السنة الاولى |
السنة الثانية |
اجمالي |
||||||
ذكر |
انثى |
مجموع |
ذكر |
انثى |
مجموع |
ذكر |
انثى |
مجموع |
|
كليات الجامعة |
13 |
1 |
14 |
7 |
2 |
9 |
20 |
3 |
23 |
الكليات الخاصة |
300 |
263 |
563 |
503 |
362 |
865 |
803 |
625 |
1428 |
الكليات الحكومية |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
المجموع الكلي |
313 |
264 |
577 |
510 |
364 |
874 |
823 |
628 |
1451 |
وعلى صعيد متصل اعلن الناصر ان الديوان سيبدأ وبالتنسيق مع معهد الادارة العامة، والمجلس الاعلى لشؤون الاشخاص ذوي الاعاقة نهاية الشهر الجاري بتنفيذ المرحلة الاولى من برنامج اعادة تاهيل الاشخاص ذوي الاعاقة ممن تصنف تخصصاتهم العلمية التي يحملونها بالراكدة الى مهن واعمال مطلوبة في القطاع العام مثل اعمال الارشفة الضوئية والتوثيق الالكتروني ، وادخال البيانات والطباعة واعمال السكرتاريا وغيرها ، حيث ستشمل المرحلة الاولى برامج بناء قدرات الموظفين من ذوي الاعاقة في المهارات العامة والاتجاهات التي تساندهم في اداء مهامهم الوظيفة بواقع (50) ساعة تدريبية .
ومن جانب اخر استعرض الناصر خلال المؤتمر أهم المؤشرات الكمية التي تضمنتها دراسة واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية وهي :
- وفقا للكشف التنافسي لعام 2020 بلغ عدد طلبات التوظيف التراكمي (392951) طلباً ، والذي تم اعتماده في الترشيح للوظائف الشاغرة في الخدمة المدنية اعتبارا من نهاية شباط 2020.
- عدد الطلبات الجديدة التي استقبلها الديوان (37187) طلب من خريجي المؤسسات التعليمية المحلية والخارجية ومن حملة المؤهل الجامعي ودبلوم كلية المجتمع الشامل، بعد صدور الكشف التنافسي لعام 2019 .
- عدد التعيينات في دوائر الخدمة المدنية (8031) معينا خلال على الكشف التنافسي لعام 2020/ 2019 ، وقد تم تأجيل باقي تعيينات 2020 بسبب جائحة كورونا للعام القادم وفقا للقرارات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة تداعيات الجائحة .
- بلغت نسبة التعيينات في المتوسط حوالي (2.9 %) فقط خلال العقد الاخير من اجمالي عدد الطلبات الكلية في الديوان.
- يشكل عدد العاملين في الخدمة المدنية ما نسبته (13%) من اجمالي قوة العمل (مشتغلين + متعطلين)، والتي تعكس حجم القطاع العام مقارنة مع بقية القطاعات، حيث تعد هذه النسبة قريبة من النسب في الدول الاخرى ، حيث يحرص الديوان وبالتنسيق مع الشركاء في القطاع العام على عدم زيادة هذه النسبة وتخفيضها سنويا ما امكن ، باعتبار القطاع الخاص هو المشغل الرئيسي للقوى العاملة في المجتمع .
- تشكل اعداد العاملين في الخدمة المدنية ما نسبته (15%) تقريبا من اجمالي المشتغلين في المملكة. وهي تنسجم مع التوجهات والسياسات الحكومية في ضبط حجم الجهاز الحكومي من جهة، والتوجه نحو مفهوم التشغيل بدلا عن التوظيف.
وبنظرة تحليلية حول مخزون الديوان من حملة المؤهلات العلمية والذي يرفده التدفق المتواصل من الخريجين من داخل /خارج المملكة، بين الناصر أن عملية التحليل لجانب العرض السنوي من التخصصات العلمية المقدمة للديوان والتي تزداد بمعدل يتراوح ما بين (35-40) الف طلب توظيف جديد سنويا، تشكل حوالي 50% من مجمل مخرجات الناتج التعليمي السنوي، يشير الى وجود (40) تخصص علمي نصفها لحملة البكالوريوس والنصف الاخر لحملة دبلوم كلية المجتمع الشامل تعتبر الأكثر كثافة واقبالا من قبل الطلبة وجميعها مصنفة بالراكدة والمشبعة وتكفي احتياجات سوق العمل المحلي لفترة لا تقل عن (10- 15) سنة قادمة، كما هي مبينة بالكشفين التاليين، وبالتالي مساعي الديوان ستتواصل وبالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومجلس التعليم العالي وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها لتخفيض نسب القبول فيها لأدنى مستوى او اغلاقها إذا ما تبين ركودها على ضوء سلسلة زمنية، واشاد الناصر بالقرارات الاخيرة التي اتخذها مجلس التعليم العالي بهذا الخصوص ، والمتضمنة تحديد سقوف لنسب قبول الطلبة الاردنيين من التخصصات المصنفة بالراكدة وفقا للطاقة الاستيعابية وقرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعدم الموافقة على فتح اي تخصصات جديدة في الجامعات الا بعد استمزاج راي الديوان حول الموقف من التخصصات المختلفة من واقع عملية العرض والطلب عليها.
طلبات التوظيف والمعينين والمستنكفين من حملة الشهادة الجامعية موزعين حسب التخصص والجنس وفقا لقاعدة بيانات ديوان الخدمة المدنية
التسلسل |
التخصص |
عدد الطلبات الجديدة لعام 2019 |
العدد التراكمي للمتقدمين بطلبات توظيف حتى تاريخ (31/12/2019) |
عدد المعينين |
عدد المستنكفين |
||||||||||||
انثى |
ذكر |
المجموع |
النسبة |
انثى |
ذكر |
المجموع |
النسبة |
انثى |
ذكر |
المجموع |
النسبة |
انثى |
ذكر |
المجموع |
النسبة |
||
1 |
اللغة الانجليزية وآدابها |
1845 |
248 |
2093 |
6.3% |
21324 |
1928 |
23252 |
7.0% |
320 |
283 |
603 |
8.9% |
779 |
311 |
1090 |
15.0% |
2 |
محاسبة |
1115 |
1212 |
2327 |
7.0% |
9643 |
13162 |
22805 |
6.8% |
141 |
199 |
340 |
5.0% |
142 |
360 |
502 |
6.9% |
3 |
تربية وتعليم |
1115 |
77 |
1192 |
3.6% |
18617 |
1535 |
20152 |
6.0% |
525 |
82 |
607 |
9.0% |
378 |
56 |
434 |
6.0% |
4 |
علوم الحاسب الالي |
871 |
731 |
1602 |
4.8% |
11949 |
7354 |
19303 |
5.8% |
132 |
45 |
177 |
2.6% |
178 |
94 |
272 |
3.7% |
5 |
اللغة العربية وآدابها |
909 |
114 |
1023 |
3.1% |
12511 |
251 |
12762 |
3.8% |
171 |
236 |
407 |
6.0% |
134 |
51 |
185 |
2.5% |
6 |
شريعةودراسات اسلامية |
808 |
470 |
1278 |
3.8% |
11281 |
1002 |
12283 |
3.7% |
71 |
252 |
323 |
4.8% |
26 |
95 |
121 |
1.7% |
7 |
ادارة اعمال |
589 |
454 |
1043 |
3.1% |
6655 |
4651 |
11306 |
3.4% |
62 |
31 |
93 |
1.4% |
139 |
60 |
199 |
2.7% |
8 |
تربية ابتدائية وطفل |
437 |
4 |
441 |
1.3% |
10822 |
126 |
10948 |
3.3% |
66 |
0 |
66 |
1.0% |
30 |
0 |
30 |
0.4% |
9 |
علوم مصرفية ومالية |
573 |
336 |
909 |
2.7% |
6347 |
4486 |
10833 |
3.2% |
11 |
8 |
19 |
0.3% |
31 |
17 |
48 |
0.7% |
10 |
نظم المعلومات الادارية |
324 |
301 |
625 |
1.9% |
5947 |
3205 |
9152 |
2.7% |
46 |
19 |
65 |
1.0% |
61 |
30 |
91 |
1.3% |
11 |
علم نفس وارشاد |
549 |
122 |
671 |
2.0% |
7640 |
1116 |
8756 |
2.6% |
106 |
40 |
146 |
2.2% |
36 |
18 |
54 |
0.7% |
12 |
تربية خاصة وتأهيل |
507 |
114 |
621 |
1.9% |
6165 |
1375 |
7540 |
2.3% |
63 |
39 |
102 |
1.5% |
16 |
47 |
63 |
0.9% |
13 |
كيمياء |
503 |
282 |
785 |
2.4% |
5524 |
1033 |
6557 |
2.0% |
39 |
29 |
68 |
1.0% |
53 |
16 |
69 |
1.0% |
14 |
تربية رياضية |
274 |
451 |
725 |
2.2% |
3145 |
2984 |
6129 |
1.8% |
86 |
96 |
182 |
2.7% |
20 |
89 |
109 |
1.5% |
15 |
حقوق |
294 |
205 |
499 |
1.5% |
3014 |
2981 |
5995 |
1.8% |
86 |
57 |
143 |
2.1% |
186 |
200 |
386 |
5.3% |
16 |
رياضيات |
482 |
225 |
707 |
2.1% |
5264 |
401 |
5665 |
1.7% |
194 |
236 |
430 |
6.3% |
129 |
46 |
175 |
2.4% |
17 |
احياء |
394 |
82 |
476 |
1.4% |
5147 |
409 |
5556 |
1.7% |
34 |
13 |
47 |
0.7% |
42 |
11 |
53 |
0.7% |
18 |
هندسة الحاسبات الالكترونية |
269 |
79 |
348 |
1.0% |
4067 |
1446 |
5513 |
1.7% |
18 |
7 |
25 |
0.4% |
27 |
33 |
60 |
0.8% |
19 |
صيدلة |
1040 |
132 |
1172 |
3.5% |
4955 |
522 |
5477 |
1.6% |
69 |
11 |
80 |
1.2% |
101 |
19 |
120 |
1.7% |
20 |
الهندسة الانشائية |
457 |
823 |
1280 |
3.8% |
2330 |
3035 |
5365 |
1.6% |
91 |
52 |
143 |
2.1% |
108 |
99 |
207 |
2.9% |
مجموع التخصصات أعلاه |
13355 |
6462 |
19817 |
59.4% |
162347 |
53002 |
215349 |
64.5% |
2331 |
1735 |
4066 |
60.0% |
2616 |
1652 |
4268 |
58.8% |
|
بقية التخصصات |
7290 |
6258 |
13548 |
40.6% |
77917 |
40706 |
118623 |
35.5% |
1442 |
1274 |
2716 |
40.0% |
1415 |
1580 |
2995 |
41.2% |
|
الإجمالي |
20645 |
12720 |
33365 |
100% |
240264 |
93708 |
333972 |
100% |
3773 |
3009 |
6782 |
100% |
4031 |
3232 |
7263 |
100% |
طلبات التوظيف والمعينين والمستنكفين من حملة الدبلوم الشامل موزعين حسب التخصص والجنس وفقا لقاعدة بيانات ديوان الخدمة المدنية
التسلسل |
التخصص |
عدد الطلبات الجديدة لعام 2019 |
العدد التراكمي للمتقدمين بطلبات توظيف حتى تاريخ (31/12/2019) |
عدد المعينين |
عدد المستنكفين |
||||||||||||
انثى |
ذكر |
المجموع |
النسبة |
انثى |
ذكر |
المجموع |
النسبة |
انثى |
ذكر |
المجموع |
النسبة |
انثى |
ذكر |
المجموع |
النسبة |
||
1 |
تربية ابتدائية وطفل |
100 |
1 |
101 |
2.6% |
8583 |
76 |
8659 |
14.7% |
19 |
1 |
20 |
1.6% |
43 |
0 |
43 |
3.2% |
2 |
محاسبة |
267 |
118 |
385 |
10.1% |
4305 |
784 |
5089 |
8.6% |
104 |
53 |
157 |
12.6% |
175 |
73 |
248 |
18.2% |
3 |
فنون جميلة |
103 |
35 |
138 |
3.6% |
2554 |
1161 |
3715 |
6.3% |
9 |
6 |
15 |
1.2% |
36 |
16 |
52 |
3.8% |
4 |
إدارة اعمال |
166 |
35 |
201 |
5.3% |
2758 |
109 |
2867 |
4.9% |
78 |
40 |
118 |
9.4% |
118 |
17 |
135 |
9.9% |
5 |
تربية خاصة وتأهيل |
70 |
0 |
70 |
1.8% |
2631 |
89 |
2720 |
4.6% |
3 |
0 |
3 |
0.2% |
1 |
0 |
1 |
0.1% |
6 |
نظم المعلومات الادارية |
49 |
11 |
60 |
1.6% |
2361 |
230 |
2591 |
4.4% |
77 |
8 |
85 |
6.8% |
99 |
23 |
122 |
8.9% |
7 |
تمريض |
106 |
8 |
114 |
3.0% |
1984 |
450 |
2434 |
4.1% |
31 |
12 |
43 |
3.4% |
14 |
12 |
26 |
1.9% |
8 |
علوم مصرفية ومالية |
46 |
14 |
60 |
1.6% |
2092 |
190 |
2282 |
3.9% |
3 |
9 |
12 |
1.0% |
11 |
0 |
11 |
0.8% |
9 |
علوم الحاسب الالي |
56 |
40 |
96 |
2.5% |
1803 |
195 |
1998 |
3.4% |
57 |
24 |
81 |
6.5% |
77 |
26 |
103 |
7.6% |
10 |
مكتبات وتوثيق+مصادر تعليميةومكتبات |
16 |
0 |
16 |
0.4% |
1769 |
56 |
1825 |
3.1% |
9 |
0 |
9 |
0.7% |
13 |
1 |
14 |
1.0% |
11 |
خياطة/تصميم الازياء وتصنيع الملابس |
24 |
0 |
24 |
0.6% |
1788 |
29 |
1817 |
3.1% |
17 |
4 |
21 |
1.7% |
10 |
0 |
10 |
0.7% |
12 |
صيدلة |
230 |
49 |
279 |
7.3% |
1608 |
201 |
1809 |
3.1% |
38 |
4 |
42 |
3.4% |
9 |
2 |
11 |
0.8% |
13 |
اللغة الانجليزية وآدابها |
47 |
2 |
49 |
1.3% |
1577 |
75 |
1652 |
2.8% |
6 |
1 |
7 |
0.6% |
14 |
1 |
15 |
1.1% |
14 |
شريعةودراسات اسلامية |
20 |
26 |
46 |
1.2% |
1488 |
44 |
1532 |
2.6% |
2 |
16 |
18 |
1.4% |
1 |
6 |
7 |
0.5% |
15 |
اللغة العربية وآدابها |
13 |
0 |
13 |
0.3% |
1256 |
28 |
1284 |
2.2% |
2 |
0 |
2 |
0.2% |
12 |
0 |
12 |
0.9% |
16 |
تربية مهنية |
73 |
3 |
76 |
2.0% |
959 |
88 |
1047 |
1.8% |
0 |
0 |
0 |
0.0% |
0 |
0 |
0 |
0.0% |
17 |
مختبرات وتحاليل طبية |
70 |
4 |
74 |
1.9% |
974 |
58 |
1032 |
1.7% |
31 |
4 |
35 |
2.8% |
7 |
1 |
8 |
0.6% |
18 |
علم اجتماع |
16 |
0 |
16 |
0.4% |
959 |
7 |
966 |
1.6% |
5 |
0 |
5 |
0.4% |
12 |
0 |
12 |
0.9% |
19 |
ادارةالمكاتب والمعلومات |
36 |
3 |
39 |
1.0% |
867 |
18 |
885 |
1.5% |
33 |
0 |
33 |
2.6% |
55 |
0 |
55 |
4.0% |
20 |
احصاء وسجل طبي وسكرتاريا طبية |
176 |
9 |
185 |
4.8% |
775 |
31 |
806 |
1.4% |
14 |
1 |
15 |
1.2% |
0 |
0 |
0 |
0.0% |
مجموع التخصصات أعلاه |
1684 |
358 |
2042 |
53.4% |
43091 |
3919 |
47010 |
79.7% |
538 |
183 |
721 |
57.7% |
707 |
178 |
885 |
64.9% |
|
بقية التخصصات |
656 |
1124 |
1780 |
46.6% |
6629 |
5340 |
11969 |
20.3% |
205 |
323 |
528 |
42.3% |
160 |
319 |
479 |
35.1% |
|
الإجمالي |
2340 |
1482 |
3822 |
100% |
49720 |
9259 |
58979 |
100% |
743 |
506 |
1249 |
100% |
867 |
497 |
1364 |
100% |