24.10.2018

 

الثلاثاء, 29 حزيران/يونيو 2021 21:25

التميمي: إنعكاسات ايجابية للقمة الثلاثية على الحكومات والشعوب مميز

قيم الموضوع
(0 أصوات)

عمان 28 حزيران (بترا)- عمر الدهامشة - قال رئيس مجلس الخدمة العامة الاتحادي، في جمهورية العراق الشقيقة محمود التميمي، إن أعمال القمة الثلاثية الأردنية المصرية العراقية، سيكون لها إنعكاسات إيجابية على الحكومات والشعوب، لا سيما في مجال إدارة وتخطيط المورد البشري في القطاع العام وشؤون والوظيفة العامة، والتي تعكس تطلعات القادة.
وأضاف التميمي، خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الأثنين في عمان، إن القمة الثلاثية التي جرت أمس الأحد في بغداد، تعزز آلية التعاون المشترك بين المؤسسات، وسبل مواصلة التنسيق بما يحقق مصالح البلدان، وتخدم المصالح الوطنية بشكل تطبيقي موضحا أن المجلس الذي يرأسه يعد منشأة حديثة، ترتبط تنظيميا بمجلس النواب، وتعمل تحت مظلة الحكومة، ويحمل على عاتقه 17 مهمة، تتعلق بتنظيم شؤون الوظيفة العامة. وبين التميمي، أن زيارته لديوان الخدمة المدنية والوفد المرافق، هي زيارة إستطلاع وإستكشاف، للاستفادة والاطلاع على تجربة الديوان الرائدة بإدارة شؤون الوظيفة العامة، وعلى الطرق الإدارية والخدمات الإلكترونية لحل المعضلات الإدارية، المتعلقة بالتوظيف وإدارة عملية التعيين في القطاع الحكومي. واشاد التميمي بجهود ديوان الخدمة المدنية، قائلا "إن ديوان الخدمة مؤسسة عريقة، ولديه خبرة متراكمة في مجال الادارة والتوظيف، ويمتلك مخزون كبير من العمل، وانه مطور ومحدث بطريقة عصرية، ومتزامن مع العولمة". ويسعى مجلس الخدمة العامة العراقي حسب التميمي، إلى كسب خبرات من تجارب الأردن، والدول الشقيقة للنهوض بالمجلس، موضحا ان الادارة الناجحة تبحث عن إيجاد حلول للمعضلات، حيث أن المشاكل التي تواجه الأردن تواجه العراق، والتي تتركز على زيادة الطلب على التوظيف في القطاع العام، مع قلة وندرة الدرجات الوظيفية، والتي يحكمها القانون. وحول الدور المجتمعي الذي يقوم به ديوان الخدمة المدنية، في تعزيز الانتقال من مفهوم التشغيل بدلا من التوظيف، قال التميمي إطلعت على قواعد البيانات التي يتم تجهيزها للتشغيل في القطاع الخاص، وهي تجربة رائدة يقوم بها الديوان لتوفير فرص عمل للشباب، ويمكن الاستفادة منها من خلال جمع بيانات طالبي الوظيفة وتقديمها للقطاع الخاص.
وعن زيارة التميمي والوفد المرافق إلى معهد الادارة العامة، قال التميمي، نأمل أن نتعاون مع المعهد لكسب خبرات للتدريب في العراق، مبينا ان القانون يلزم مجلس الخدمة بتشكيل معهد وظيفة عامة، سيكون من حيث المبدأ شبيه لمعهد الادارة العامة، ولكن سيستهدف فئات معينة .
كما اطلع رئيس مجلس الخدمة العامة الاتحادية ،والوفد المرافق خلال زيارته، على ابرز توجهات الإدارة الحديثة في تخطيط الموارد البشرية في الخدمة المدنية، اضافة إلى عرض مفصل حول تكنولوجيا المعلومات في تخطيط وإدارة الموارد البشرية، والانظمة الإلكترونية العاملة في الديوان، اضافة إلى تجربة الديوان في تطوير آليات الاستقطاب، واختيار الموظفين في الوظائف الحكومية، وعن التظلم الإداري في حل النزاعات الإدارية. وجال الوفد في متحف الوظيفة العامة داخل الديوان، واشادوا بالمتحف والمقتنيات التاريخية، التي يحتويها منذ تأسيس إمارة شرق الأردن، كما زار الوفد معهد الإدارة العامة وبعض الأماكن الأثرية في المملكة.

قراءة 282 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 29 حزيران/يونيو 2021 21:28

جميع الحقوق محفوظة © 2021-1996 ديوان الخدمة المدنية
تصميم وتطوير ديوان الخدمة المدنية