24.10.2018

الخميس, 29 تموز/يوليو 2021 10:55

أسئلة و أجوبة خاصة بالحالات الإنسانية

 

كيف يتم احتساب الترتيب التنافسي للحالات الانسانية؟

تتم المنافسة بين المتقدمين بطلبات تعيين على الحالات الإنسانية وفقاً لتاريخ اعتماد الحالة الانسانية ويتم الترشيح لإشغال النسب التي يمكن تخصيصها للحالات الإنسانية في الألوية والمحافظات وعلى مستوى المملكة وفق أعداد الشواغر والتخصصات واحتياجات الدوائر بالتنسيق بين الديوان والدوائر المعنية وحسب النسبة المقررة من تلك الوظائف .

حسب المادة (31/د) من تعليمات اختيار و تعيين الموظفين في الوظائف الحكومية من الفئات الأولى و الثانية و العقود الشاملة  لجميع العلاوات .

لماذا لا يتم اعتماد الامراض الصعبة تحت بند إعاقة ضمن الحالات الإنسانية كحالة انسانية مثل (السرطان، السكري، ...)؟

مفهوم الاعاقة لا يتضمن الامراض المزمنة ويتم اعتماد الاعاقات السمعية او البصرية او الحركية كما عرفها قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 سنة 2017 ، وبموجب تقارير صادرة عن اللجان الطبية اللوائية ويتم دراستها من قبل لجنة الحالات الانسانية المشكلة استناداً  للمادة 31 من تعليمات اختيار و تعيين الموظفين.

لماذا لا يتم تقديم الحالات الانسانية في التعيين على المتقدمين الاخرين؟

يتم تعيين الحالات الانسانية وفق نسبة (16%) من مجموع الشواغر المطلوبة وبالتالي يتم ترشيح الحالات الانسانية من كل تخصص حسب العدد المطلوب للمنطقة الجغرافية والجنس والمؤهل العلمي.

لماذا لا يكون الترتيب في الحالات الانسانية وفق اعلى النقاط كما هو في التنافس العادي وعدم اعتماد تاريخ تقديم الطلب؟

ان تعليمات اختيار وتعيين الموظفين اعتمدت تاريخ اعتماد الحالات الانسانية وهذا الامر يعطي صفة الثبات في ترتيب الحالات الانسانية بشكل دائم ويعطي الاولوية للأقدم في تاريخ تقديم الطلب .

ما هي الحالات التي تستثنى من تعليمات اختيار وتعيين الموظف لغايات التعيين؟

  1. التعيينات على الوظائف الشاغرة في الديوان الملكي .
  2. أبناء وبنات وأزواج شهداء القوات المسلحة والأمن العام والدفاع المدني والمخابرات العامة وقوات الدرك.
  3. أبناء وبنات وأزواج الموظف المدني الذي توفي بسبب ناشئ عن قيامه بمهام وظيفته دون إهمال منه بتقرير طبي من اللجنة الطبية العليا.
  4. أبناء وبنات وأزواج من يقرر مجلس الوزراء اعتبارهم في حكم الشهداء.
  5. المبعوثين المستثنين من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين بموجب أنظمة ابتعاثهم.
  6. من يقرر مجلس الوزراء استثنائهم من الطلبة الخريجون الذين تم إيفادهم في بعثات علمية للحصول على درجة البكالوريوس بموجب التشريعات الخاصة بالدائرة الموفدة.

حسب المادة (32) من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية من الفئات الأولى والثانية والثالثة والعقود الشاملة لجميع العلاوات (2020)

ما هي معايير اعتماد الحالات الانسانية لغايات التقدم بطلب توظيف؟

  1. الأسرة الفقيرة التي يتقاضى معيلها معونة شهرية منتظمة من صندوق المعونة الوطنية بموجب بطاقة سارية المفعول لتعيين أحد أفرادها.
  1. ذوي الإعاقات حسب التعريف القانوني ممن لا تؤثر إعاقتهم على أدائهم لمهام الوظائف التي يرشحون لها بناء على توصيه لجنة طبية خاصة يشكلها وزير الصحة تتولى الاطلاع على التقارير الطبية من اللجان اللوائية المختلفة ومدى توافق نسبة العجز المحددة في التقارير مع نظام اللجان الطبية المعمول به.
  1. الأسرة التي لديها أربعة فأكثر من أبنائها المؤهلين علمياً من المتقدمين بطلبات تعيين إلى ديوان الخدمة المدنية من حملة دبلوم كلية المجتمع (الشامل) كحد أدنى والعاطلين عن العمل لتعيين واحد منهم.
  2. الاحتياجات الملحة والعوز الشديد التي يحيلها رئيس ديوان الخدمة المدنية الى لجنة يتم تشكيلها برئاسة امين عام ديوان الخدمة المدنية وعضوية مندوبين من (وزارة العمل , وزارة التنمية الاجتماعية , صندوق المعونة الوطنية, والمجلس الاعلى لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة ) على ان لا تقل درجة كل منهم عن الدرجة الاولى من الفئة الاولى بقرار من مجلس الوزراء المستند إلى تنسيب رئيس ديوان الخدمة المدنية وتوصية اللجنة ووفق اسس ومعايير يتم اعتمادها من مجلس الخدمة المدنية.
  1. الزوج والزوجة من حملة الشهادة الجامعية الاولى فأعلى واللذان لديهما اطفال, وأن يكون قد مضى على تقديمهما طلب توظيف للديوان عشر سنوات فأكثر.
  1. الاسرة متعددة الاعاقات او التي لديها الاعاقات الشديدة المعرفة بقانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة رقم (20) لسنة 2017 أو أي قانون يحل محله.
  1. الارملة المؤهلة علميا والتي لا تتقاضى معونة نقدية متكررة ولها اولاد غير قادرين على العمل اعمارهم دون ال(18) عاماً، شريطة ان لا يكون لها اي مصدر دخل ثابت (ضمان اجتماعي، عقارات، اراضي، وغيرها).

حسب المادة (31/أ) من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية من الفئات الأولى والثانية والثالثة والعقود الشاملة لجميع العلاوات (2020)

ماهي نسبة الحالات الانسانية في التعيينات؟

يخصص ما نسبته (16%) من مجموع الشواغر في الدوائر الحكومية للحالات الإنسانية.

آخر تعديل على الإثنين, 23 آب/أغسطس 2021 09:23

جميع الحقوق محفوظة © 2021-1996 ديوان الخدمة المدنية
تصميم وتطوير ديوان الخدمة المدنية