24.10.2018

الخميس, 30 آب/أغسطس 2018 13:40

أسئلة وأجوبة خاصة بشؤون الطلبات

كم يبلغ عدد طلبات التوظيف؟

يتوفر لدى الديوان حوالي (423605) طلب توظيف تزداد سنويا بمعدل (35000) طلب معظمها من حملة الشهادات الجامعية.

ما هي الوثائق المطلوبة لتقديم طلبات التوظيف لأول مرة؟

  • 1.صورة عن بطاقة الأحوال الشخصية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية.

    2. صورة مصدقة عن المؤهلات العلمية لطالب التوظيف.

    3. صورة مصدقة عن كشف علامات الثانوية العامة.

    4. صورة مصدقة عن معادلة الشهادة العلمية صادرة عن وزارة التعليم العالي لخريجي الجامعات غير الأردنية.

    5. صورة عن عضوية النقابة للمهندسين والأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان.

    6. صورة عن نتيجة الفحص الاجمالي للأطباء واطباء الاسنان والصيادلة/ لخريجي الجامعات غير الأردنية.

    7. صورة عن دفتر خدمة العلم لمواليد عام 1974 فأعلى مثبتا عليه التأجيل او الاعفاء .

    8. صورة عن مزاولة المهنة من وزارة الصحة للمهن الطبية .

    9. صورة عن الكفاءة الجامعية لخريجي 2017 فما بعد. .

  • و للمزيد من المعلومات حول خدمة تقديم طلب توظيف اضغط هنا

كيف يتم احتساب النقاط التنافسية لمقدم طلب التوظيف؟

يتم اعداد الكشوفات التنافسية لطالبي التعيين والتي تبين ترتيبهم التنافسي وعدد النقاط الحاصلين عليها وفقاً لاحكام المادة (11) من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية المعتمدة و التي تنص على :

یتم إعداد الكشوفات التنافسیة لطالبي التعیین من حملة الشهادات الجامعیة وشهادات دبلوم كلیات المجتمع الشامل لغایات اجراء الامتحانات التنافسیة والترشیح للتعیین بناء على مقیاس تنافسي یحسب على النحو التالي:

  • الكفاءة: وتقاس بالتقدیر أو المعدل العام للشهادات العلمیة ولها ( 20 ) نقطة موزعة على النحو التالي:
  • -1 المؤهل العلمي الأعلى من الثانویة العامة وله ( 10 ) نقاط، توزع على النحو التالي:

التقدير

ممتاز

جيد جداً

جيد

مقبول

المعدل من 100

84 فما فوق

76 – أقل من 84

68 – أقل من 76

أقل من 68

المعدل من ( 4 )

3.7 فما فوق

3 – أقل من 3.7

2.5 – أقل من 3

أقل من 2.5

النقاط المستحقة

10

7

4

2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وفي حال توافر التقدیر والمعدل في المؤهل العلمي یعتمد التقدیر كما هو مبین في المصدقة الجامعیة.

  • وفي حال ورود أي تقدیر من غیر المسمیات المذكورة في الجدول أعلاه یتم اعتماد علامة المعدل.
  • وفي حال عدم وجود التقدیر أو المعدل للشهادة الجامعیة (الثانیة أو الثالثة) یعتمد التقدیر أو المعدل للشهادة الجامعیة الأولى.
  • بالنسبة لشهادة الاختصاص في الطب یعتمد معدل الشهادة الجامعیة الأولى ویمنح الحاصل على شهادة الماجستیر نقطتین إضافیتین أما شهادة الدكتوراه فیمنح ( 4) نقاط إضافیة.

2 - تعتمد نتیجة الفحص الإجمالي لخریجي الجامعات غیر الأردنیة من الأطباء العامین وأطباء الأسنان والصیادلة بدلاً من النقاط المخصصة للشهادة الجامعیة وعلى النحو الآتي:

العلامة

270 - 300

240 – أقل من 270

210 – أقل من 240

أقل من 210

النقاط

10

7

4

2

 

 

 

 

 

 

3- أما بالنسبة لخریجي الجامعات الأردنیة من حملة التخصصات الواردة في البند ( 2) من هذه الفقرة فیعتمد التقدیر في الشهادة الصادرة عن الجامعة.

4-  معدل شهادة الدراسة الثانویة العامة أو ما یعادلها ویخصص له ( 10 ) نقاط موزعة على النحو التالي:

المعدل

95 - 100

90 – دون 95

85 – دون 90

80 – دون 85

75 – دون 80

70 – دون 75

65 – دون 70

60 – دون 65

55 – دون 60

50 – دون 55

النقاط

10

9

8

7

6

5

4

3

2

1

 

 

 

 

 
5-  أقدمیة التخرج: وتقاس بعدد السنوات التي مرت على تاریخ حصول صاحب الطلب على المؤهل العلمي المعتمد للتنافس وتعتبر سنة 2000 سنة أساس و تحسب النقاط وفقا للجدول التالي، كما یضاف لنقاط اقدمیة التخرج الواردة في هذا الجدول نقطة واحدة تدریجیا في كل عام بحد اقصى (5) نقاط مع اعتماد عام(2000) فما قبل سنة اساس لاقدمیة التخرج وتحسب وفقا لما هو موضح في هذا الجدول.

 

اقدمية التخرج

جدول رقم 2
نقاط اقدمية 
التخرج
للكشف الجديد
 
2021

 

جدول رقم 1
نقاط اقدمية التخرج

2020

النقاط التنافسية حسب الكشف التنافسي للعام 2021

سنة التخرج

النقاط التنافسية حسب الكشف التنافسي للعام الماضي
2020 

سنة التخرج

1

2021

1

2020

2

2020

2

2019

3

2019

3

2018

4

2018

4

2017

5

2017

5

2016

6

2016

6

2015

7

2015

7

2014

8

2014

9

2013

10

2013

11

2012

12

2012

13

2011

14

2011

15

2010

16

2010

17

2009

18

2009

19

2008

20

2008

21

2007

22

2007

23

2006

24

2006

25

2005

26

2005

27

2004

28

2004

29

2003

30

2003

31

2002

32

2002

33

2001

34

2001

35

2000

36

2000

37

ما قبل العام 2000

38

ما قبل العام 2000

 

6- أقدمية تقديم الطلب: وتقاس بعدد السنوات التي مرت على تاريخ تقديم الطلب لديوان الخدمة المدنية وتعتبر سنة 2001 سنة أساس وتحسب النقاط وفقاً للجدول التالي، كما تضاف لنقاط اقدمية تقديم الطلب الواردة في هذا الجدول نقطة واحدة تدريجيا في كل عام بحد أقصى (5) نقاط مع اعتماد عام (2001) فما قبل سنة أساس لاقدمية تقديم الطلب وتحسب وفقا لما هو موضح في هذا الجدول

 

اقدمية تقديم الطلب

جدول رقم 2
نقاط اقدمية
تقديم الطلب
للكشف الجديد 2021

 

جدول رقم 1
نقاط اقدمية تقديم الطلب

 حسب كشف العام
2020

النقاط التنافسية حسب الكشف التنافسي للعام 2021

سنة تقديم الطلب

النقاط التنافسية حسب الكشف التنافسي للعام الماضي
2020 

سنة تقديم الطلب

1

2021

1

2020

2

2020

2

2019

3

2019

3

2018

4

2018

4

2017

5

2017

5

2016

6

2016

6

2015

7

2015

7

2014

8

2014

8

2013

9

2013

9

2012

10

2012

10

2011

11

2011

11

2010

12

2010

12

2009

13

2009

13

2008

14

2008

14

2007

15

2007

15

2006

16

2006

17

2005

18

2005

19

2004

20

2004

21

2003

22

2003

23

2002

24

2002

25

2001

26

2001

27

ما قبل العام 2001

28

ما قبل العام 2001


 
 

كيف يتم احتساب نقاط التنافس للأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة الخريجين من الجامعات الغير اردنية؟

تعتمد نتيجة الفحص الإجمالي لخريجي الجامعات غير الأردنية من الأطباء العامين وأطباء الأسنان والصيادلة بدلاً من النقاط المخصصة للشهادة الجامعية بالاضافة الى نقاط اقدمية التخرج ومعدل الثانوية وسنة تقديم الطلب 

حسب المادة (11/أ/2) من تعليمات اختيار و تعيين الموظفين في الوظائف الحكومية من الفئات الأولى و الثانية والثالثة والعقود الشاملة  لجميع العلاوات.

ماذا يضيف الماجستير والدبلوم العالي على نقاط التنافس؟

يمنح الحاصل على شهادة الماجستير بعد الشهادة الجامعية الأولى نقطتين.

يمنح الحاصل على شهادة الدبلوم العالي بعد الشهادة الجامعية الأولى نقطة واحدة .

يمنح الحاصل على شهادة الدكتوراه اربع نقاط .

حسب المادة (11/ج) من تعليمات اختيار و تعيين الموظفين في الوظائف الحكومية من الفئات الأولى و الثانية والثالثة والعقود الشاملة  لجميع العلاوات. .

كيف يتم معالجة نقل الاقامة بعد صدور الكشف التنافسي؟

تعتمد البطاقة الشخصية الصادرة عن دائرة الاحوال المدنية والجوازات العامة لتحديد مكان الاقامة لطالب التعيين, و في الأحوال جميعها يعتمد كتاب مستشارية شؤون العشائر لتحديد أبناء البادية في مناطق البوادي. وفي حال تغيير مكان الاقامة (اللواء او المحافظة ) يجب تزويد الديوان ببطاقة الاحوال الشخصية التي تثبت مكان الاقامة  خلال مدة 10 أيام من تاريخ تغييرها. وفي حال تم تغيير مكان الاقامة بعد صدور الكشوفات التنافسية ,يتم نقل اسم المتقدم من كشوفات مكان اقامته السابقة  ويعدل مكان اقامته على الطلب ولا يضاف الى كشوفات مكان اقامته الجديدة المعمول بها وكشوفات العام الذي يليه , و يستثنى من ذلك حالة الزواج, حيث تضاف الزوجة الى الكشف الأساسي اللاحق للكشف التنافسي الذي تم نقل الإقامة عليه حسب المادة 4/ج.

ما هي عوامل الترجيح في حال التساوي في النقاط؟

سنة تقديم الطلب. 

اقدمية سنة التخرج.

التقدير في المؤهل العلمي.

المعدل في شهادة الثانوية العامة.

المعدل في المؤهل العلمي.

حسب المادة (11/د) من تعليمات اختيار و تعيين الموظفين في الوظائف الحكومية

متى يتم اصدار الكشف التنافسي؟

استناداً لأحكام المادة( 8):  من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية المعتمدة:

يقوم ديوان الخدمة المدنية باصدار كشف تنافسي أساسي يعتمد لغايات التعيين مرة واحدة في السنة للطلبات المقدمه اليه حتى نهاية شهر تشرين ثاني ، واصداره في شهر شباط من كل عام وبالتاريخ الذي يقرره رئيس ديوان الخدمه المدنية ، أما طلبات التعيين التي تقدم بعد ذلك التاريخ فيتم ادراجها في ملاحق اضافية يتم الرجوع اليها فقط في حال عدم توفر المتقدمين على التخصصات المطلوبه في الكشف التنافسي الاساسي في المنطقة نفسها قبل اللجوء الى التجيير , ولايتم ادراج هذه الطلبات الا في الكشف الاساسي للعام الذي يليه 

لماذا يتغير الترتيب التنافسي؟

عند إصدار الكشف التنافسي السنوي يتم إدراج جميع المتقدمين بطلبات توظيف قبل صدور الكشف و التي يقدر عددها سنويا بحوالي (30-35 ) الف طلب توظيف ، ومن الطبيعي أن يؤثر هذا العدد على الترتيب التنافسي للطلبات السابقة نتيجة لدخول منافسين جدد قد يكون لدى بعضهم افضلية في مجموع النقاط التنافسية وحالات نقل الاقامة واحتمالية حصول بعض المتقدمين على نقاط اضافية لحصولهم على مؤهل علمي اعلى من درجة البكالوريوس .

لماذا لا يتم اعتماد بعض الطلبات المقدمة للديوان؟

لا يعتمد طلب التوظيف في حال وجود أي نقص بالوثائق المطلوبة لتقديم طلب التوظيف باعتبار ان المعلومات التي تتضمنها هذه الوثائق هي من ضمن عوامل التنافس الاساسية التي لا يمكن تجاوزها باي حال من الاحوال.

لماذا يتم الغاء طلبات المنتسبين الى الجيش العربي والامن العام والدفاع المدني؟

استناداً لاحكام المادة (6) من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية المعتمدة.

مع مراعاة الشروط الواردة في المادة (43) من نظام الخدمة المدنية المعمول به، يشترط في المتقدم بطلب تعيين في الخدمة المدنية لشغل أي وظيفة من وظائف الفئات الأولى والثانية والثالثة أن لا يكون من المتقاعدين المدنيين أو العسكريين أو متقاعدي الضمان الاجتماعي أو القائمين على رأس عملهم بوظائف في القطاع العام المدني والعسكري بما في ذلك الجامعات الرسمية والمستشفيات الجامعية الرسمية والبلديات وأمانة عمان الكبرى والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا والمراكز العلمية التابعة له، ويستثنى من ذلك العاملون بوظائف مؤقتة وفقا لأحكام المادة(64) من نظام الخدمة المدنية المعمول به إضافة إلى المستخدمين المعينين خارج جدول تشكيلات الوظائف الحكومية وخارج جدول تشكيلات البلديات وأمانة عمان الكبرى والعاملين بالأجور اليومية والموظفين المعينين على وظائف الفئتين الثانية والثالثة  الحاصلين على مؤهلات علمية تسمح لهم بالتقدم لوظائف الفئتين الأولى والثانية وتعذر تعديل أوضاعهم بموجب نظام الخدمة المدنية.

كيف يتم معالجة نقل الاقامة بعد صدور الكشف التنافسي؟

تعتمد البطاقة الشخصية الصادرة عن دائرة الاحوال المدنية والجوازات العامة لتحديد مكان الاقامة لطالب التعيين, و في الأحوال جميعها يعتمد كتاب مستشارية شؤون العشائر لتحديد أبناء البادية في مناطق البوادي. وفي حال تغيير مكان الاقامة (اللواء او المحافظة) يجب تزويد الديوان ببطاقة الاحوال الشخصية التي تثبت مكان الاقامة  خلال مدة 10 أيام من تاريخ تغييرها. وفي حال تم تغيير مكان الاقامة بعد صدور الكشوفات التنافسية ,يتم نقل اسم المتقدم من كشوفات مكان اقامته السابقة  ويعدل مكان اقامته على الطلب ولا يضاف الى كشوفات مكان اقامته الجديدة المعمول بها وكشوفات العام الذي يليه , و يستثنى من ذلك حالة الزواج, حيث تضاف الزوجة الى الكشف الأساسي اللاحق للكشف التنافسي الذي تم نقل الإقامة عليه حسب المادة 4/ج.

 متى يتم تجديد طلب التوظيف؟

يتم تجديد طلبات التوظيف عند الإعلان عن ذلك من قبل الديوان ، أو في حال اذا كانت حالة طلب التوظيف غير مجدد على طالب التوظيف ان يقوم بتجديد طلبه وارسال كافة الوثائق المتعلقة بذلك .

وفي جميع الأحوال ينصح بمتابعة الديوان والإستفسار عن الوضع التنافسي لطالب التوظيف من خلال الهاتف رقم (5604181) او من خلال موقع الديوان الالكتروني www.csb.gov.jo .

ماهي الوثائق المطلوبة لتجديد طلب التوظيف ؟

  • صورة عن بطاقة الأحوال الشخصية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية.
  • صورة مصدقة عن كشف علامات الثانوية العامة.
  • صورة عن المصدقات الجامعية .
  • صورة عن مزاوله المهنه (لتخصصات المهن الطبية)
  • صورة عن عضوية النقابة (لتخصصات المهن الهندسية).

 ما هو تأثيرالدورات و الخبرات على النقاط التنافسية لطلبات التوظيف ؟

حاليا لايوجد أي احتساب للنقاط التنافسية للدورات أو الخبرات على طلب التوظيف.

سيبدأ الديوان باحتساب (20) نقطة تنافسية إضافية بواقع (20) نقطة للخبرات العملية التي يكتسبها حديثو التخرج بغض النظر عن طبيعة الخبرة حيث سيتم منح (15) نقطة لأول (5) سنوات بواقع (3) نقاط لكل سنة على أن تكون الخبرة مسجلة بالضمان الإجتماعي وأن تكون سنتين متصلتين و ستضاف (1) نقط لكل سنة بعد السنة الخامسة بحد أقصى (5) سنوات خبرة

ما هي كيفية الاستعلام عن الدور والترتيب التنافسي ؟ 

الاستعلام عن طريق مركز الاتصال الوطني هاتف رقم: 5008080- 06 ، او رقم الديوان 065604181

الاستعلام من خلال موقع الديوان الإلكتروني http://www.csb.gov.jo

ما هي طريقة تقديم طلبات التوظيف لأول مرة للفئتين الأولى و الثانية ؟

من خلال التسجيل على طلب التوظيف الالكتروني على موقع الديوان الرسمي على الرابط المخصص.

هل يمكن التعديل على طلب التوظيف في ديوان الخدمة المدنية ؟

يمكن التعديل على الطلب من خلال الخدمات الالكترونية الموجوده على الموقع الالكتروني لديوان الخدمة المدنية :www.csb.gov.jo

هل يوجد تصنيف لطالبي التوظيف وفقا للمؤهلات العلمية ؟

تصنف الكشوفات التنافسية لطالبي التعيين وفقاً للمؤهلات العلمية على النحو التالي:
1- شهادة دبلوم كليات المجتمع (الشامل) للتعيين على وظائف الفئة الثانية.
2- شهادة البكالوريوس والدبلوم العالي و الماجستير والدكتوراه باعتبارها وحدة واحدة للتعيين على وظائف الفئة الأولى وفق التخصص الأساسي في شهادة البكالوريوس.
3- شهادة الماجستير للتعيين على الوظائف التي يُشترط لإشغالها هذا المؤهل تحديداً.
4- شهادة الدكتوراه للتعيين على الوظائف التي يُشترط لإشغالها هذا المؤهل تحديداً.
5- شهادات الاختصاص في الطب وفقا لأحكام قانون المجلس الطبي الأردني المعمول به وذلك وفقاً للمادة 7 من تعليمات اختيار و تعيين الموظفين في الوظائف الحكومية من الفئات الأولى و الثانية والعقود الشاملة لجميع العلاوات2021

- ما المقصود بخدمة فك الالتزام؟

هي خدمة الكترونية تتيح للمؤسسات الحكومية الاطلاع على تاريخ تقديم طلب التوظيف في الديوان لمتلقي الخدمة لديهم (التعليم العالي، وزارة التربية والتعليم، وزارة الصحة، وزارة الأوقاف ...ألخ) ، يتوجه متلقي الخدمة للدائرة المعنية حيث أعطيت صلاحية للدائرة للإطلاع على معلومات طلب التوظيف ومن ثم استكمال اجراءات حصوله على خدمة فك الإلتزام من خلال الدائرة التي أوفدته.

- كيف يمكن أن أحصل على خدمة فك التزام؟

مطلوب منك التوجه إلى الدائرة التي أوفدتك في بعثة دراسية ، ويتولى الموظف المعني هناك بالاستعلام عن البيانات الخاصة بطلب التوظيف المقدم إلى ديوان الخدمة المدنية لاستكمال اجراءات فك الالتزام دون الحاجة لمراجعة الديوان

- متى يمكن لي الحصول على خدمة فك التزام؟

بعد تقديم طلب توظيف الكتروني لدى ديوان الخدمة المدنية ومضي المدة القانونية التي تحددها  الجهة الملتزم لها على تقديم الطلب.

 

 

آخر تعديل على الأربعاء, 25 آب/أغسطس 2021 13:50

جميع الحقوق محفوظة © 2021-1996 ديوان الخدمة المدنية
تصميم وتطوير ديوان الخدمة المدنية