هدف المديرية:
- إدارة الموارد البشرية في الديوان بكافّة إجراءاتها بكفاءة وفاعليّة .
الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية:
- قسم تخطيط وإدارة الموارد البشرية.
- قسم تنمية وتطوير الموارد البشرية.
مهامّ الأقسام:
مهامّ قسم تخطيط وإدارة الموارد البشرية
- المساهمة في رسم وإعداد السياسات الخاصة بإدارة الموارد البشرية في الديوان.
- تحديد احتياجات الديوان من الموارد البشرية بناء على دراسات عبء العمل، وبما يتوافق مع تعليمات تخطيط الموارد البشرية في الخدمة المدنية وبالتنسيق مع الوحدات التنظيمية الأخرى.
- إعداد الخطط السنوية للمواد البشرية واتخاذ الإجراءات اللازمة لإقرارها من لجنة التخطيط والتنسيق والمتابعة، ومتابعة تنفيذها ومراجعتها وتحديثها، وإدارة الفائض والنقص من الموظفين في الديوان.
- إعداد جدول تشكيلات الوظائف للديوان ومتابعة تنفيذه بعد إقراره رسمياً.
- إدارة كافّة الإجراءات المتعلّقة بالموارد البشرية، ومتابعة إدخالها وتحديثها وادامتها على نظام الموارد البشرية ونظام بطاقة الموظف الالكترونية.
- إدارة عملية تقييم الأداء الفردي للموظفين، وذلك لضمان تنفيذ مراحل عملية التقييم المختلفة بالأوقات والفترات الزمنية المحددة والتأكد من صحة الإجراءات المتخذة.
- إدارة عملية الاستقطاب في الديوان ستقطاب الكفاءات البشرية المؤهّلة وإعداد ومتابعة تطبيق خطط الإحلال والتعاقب الوظيفي للموارد البشرية في الديوان.
- المساهمة في إعداد وتحديث بطاقات الوصف الوظيفي لموظفي الديوان .
- إعداد المسار الوظيفي المبني على الكفايات الوظيفيّة وفقا لتعليمات يقرّها مجلس الخدمة المدنية بالمشاركة مع الجهة المسؤولة عن ذلك في الديوان .
مهامّ قسم تنمية وتطوير الموارد البشرية
- تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الديوان، وفقاً لمتطلبات الخطة الاستراتيجية للديوان والوصف الوظيفي، ونتائج تقييم الأداء وخطط الإحلال والتعاقب الوظيفي، والمسار التدريبي المرتبط بالمسار الوظيفي والمهني.
- إعداد الخطّة التدريبية السنويّة لموظفي الديوان والمبنيّة على الاحتياجات التدريبية.
- إعداد موازنة التدريب التقديريّة السنوية اللازمة لتنفيذ الخطة التدريبية.
- إعداد المسار التدريبي للموظفين.
- اعداد تفاصيل البرامج التدريبية والمواصفات المعيارية لكل برنامج تدريبي، لغايات استخدامها عند تنفيذ البرامج التدريبية.
- إعداد وتنفيذ برامج داخليّة لتوجيه الموظفين الجدد تتضمن كافّة المعلومات اللازمة لتعريفهم بعمل الديوان ومهامّه ووظيفته والتشريعات النافذة ومستوى الأداء المتوقع منهم.
- دراسة وتعميم البعثات الدراسيّة والدورات التدريبية الداخلية و الخارجية الواردة من جهات مانحة على موظفي الديوان وتطبيق الأسس المعتمدة في المفاضلة لترشيح اصحاب الاحقية للجهات المانحة .
- متابعة السير الدراسي لموظفي الديوان الموفدين في البعثات الدراسية، وإعداد الإحصائيات والتقارير عن إيفاد الموظفين في البعثات الدراسية والدورات التدريبية.
- التواصل والتنسيق المستمر مع الوزارات والدوائر التي تقدم الدورات والورش التدريبية المجانية لتوفير دورات وورش تدريبية متخصصة مجانية لموظفي الديوان.
- إدارة عملية قياس الأثر التدريبي والعائد من التدريب.