أهداف المديرية:
- إدامة و تطوير برامج نظم المعلومات والخدمات و قواعد البيانات في الديوان وتحديث جميع بيانات الديوان على المواقع الالكترونية داخل و خارج الديوان.
- إدارة نظام ادارة الموارد البشرية الحكومي الموحد .
- تحديث وادامة عمل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات من شبكات وخوادم واجهزة حاسوب شخصية وملحقاتها والتأكد من امن و سلامة مختلف انواع البيانات.
الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية:
- قسم البرمجة والربط الالكتروني
- قسم الانظمة و الدعم الفني
- قسم الشبكات و أمن المعلومات
- قسم الحكومة الالكترونية
- قسم التحوّل الالكتروني لادارة الموارد البشرية
مهامّ الأقسام:
مهامّ قسم البرمجة والربط الالكتروني
- بناء وبرمجة الأنظمة الالكترونية التي تلبّي احتياجات الديوان في مجال تقنية المعلومات ووفقاً لاحتياجات مستخدمي هذه الأنظمة.
- تحديث وتطوير وإدامة عمل النظم الالكترونية والبرامج العاملة بالديوان لرفع كفاءتها أو تعديلها للتوافق والمتطلبات الجديدة.
- أتمتة الإجراءات بالتنسيق مع المعنيين حسب ما تقتضيه حاجة الديوان؛ بهدف تسهيلها وتبسيطها.
- إدارة الموقع الإلكتروني للديوان والمساهمة في تحديث محتواه المتعلق بالأخبار والإعلانات.
- تقديم الدعم الفني للدراسات واستخراج الاحصائيات والتقارير من الأنظمة العاملة.
- المساهمة في إصدار الكشف التنافسي التجريبي والأساسي بالتنسيق مع الجهات المعنية.
- إدارة قواعد البيانات العاملة في الديوان وتحديثها بالتنسيق مع الجهات المعنية.
- تطوير واعداد المواصفات الفنية اللازمة لبناء البرمجيات التي تتطلبها أعمال الديوان، ووضع الحلول البرمجية بالمشاركة مع الأقسام الأخرى في المديرية.
مهامّ قسم الأنظمة والدعم الفني
- تقديم الدعم الفني للموظفين بكلّ ما يتعلّق بأجهزة الحاسوب المخصّصة لهم والأنظمة العاملة عليها وملحقاتها وصيانتها، ومعالجة المشاكل الفنية المتعلقة بها.
- إدارة عمل الخوادم والأنظمة الإلكترونية العاملة في الديوان وإدامتها وتطويرها وفقا لمتطلبات العمل.
- أخذ النسخ الاحتياطية اللازمة لجميع قواعد البيانات والملفات ونظم التشغيل والبرمجيات والتطبيقات التي يمتلكها الديوان ضمن سياسات تحكم وقت وآلية تنفيذ العملية، واسترجاع النسخ الاحتياطية في حال الحاجة لها.
- متابعة تفعيل وإدامة عمل نظام الأرشفة الالكتروني المركزي في جميع دوائر الخدمة المدنية وتقديم الدعم الفني لهم بما يضمن استدامة عمله.
- متابعة عملية التحوّل الالكتروني وتدريب الموظفين على الأنظمة الجديدة.
- متابعة إبرام عقود الصيانة الخاصة بالأنظمة وقواعد البيانات وتجديد الرخص الخاصة بها.
- العمل مع اللّجان الفنية المتخصّصة لوضع المواصفات الفنية للوازم المراد شرائها والخاصة بالأنظمة والخوادم من معدّات ماديّة وبرامج والتدقيق على هذه المواصفات عند الاستلام.
مهامّ قسم الشبكات وأمن المعلومات
- إدارة البنية التحتيّة لشبكات الديوان السلكية واللاسلكية وأجهزتها وإدامة عملها وتطويرها بشكلٍ مستمرٍّ وتقديم الدعم الفني الخاصّ بها في مركز الديوان والفروع والمكاتب التابعة له.
- إدارة عملية ربط خوادم الأنظمة العاملة والموزّعات الفرعيّة على الموزع الرئيسي داخل مركز البيانات وحلّ المشاكل الفنيّة المرتبطة بها وعمل التعديلات اللازمة عند الحاجة لها.
- إدارة عملية الربط مع الفروع من خلال شبكة الحكومة الآمنة،وخطوط الربط الاحتياطية المقدّمة من شركات الاتصالات وخدمات الانترنت وحلّ المشاكل الفنية المرتبطة بها.
- إدارة عملية وصول موظفي الديوان في المركز والفروع والمكاتب التابعة له للانترنت والأنظمة الداخلية والمواقع الحكومية من خلال نظام إدارة الانترنت.
- وضع السياسات المتعلقة بإدارة منظومة وأدوات أمن وسلامة المعلومات في الديوان ومتابعة تطبيقها وتطويرها وفقا للمستجدات، وتوعية المعنيين بالمفاهيم والآليات ذات العلاقة.
- إدارة أنظمة وبرامج حماية الشبكات والمعلومات في الديوان( وتشمل أجهزة الجدر النارية، نظام الحماية من الفيروسات والبرامج الخبيثة ، نظام إدارة وحماية الانترنت، نظام إدارة الصلاحيات، وأنظمة إعدادات المضيف الديناميكي وغيرها) وتطويرها وتحديثها باستمرار وحلّ مشكلاتها وتقديم الدعم الفني الخاصّ بها.
- متابعة إبرام عقود الصيانة الخاصة بأجهزة الشبكات وأجهزة الحماية وتجديد الرخص الخاصّة بها.
- العمل مع اللّجان الفنية المتخصّصة؛ لوضع المواصفات الفنية للوازم المراد شرائها والخاصة بشبكات وأمن المعلومات من أجهزةٍ وبرامج والتدقيق على هذه المواصفات عند الاستلام.
مهامّ قسم الحكومة الالكترونية
- المساهمة في إدامة وتحديث وتصميم محتوى الموقع الالكتروني لديوان الخدمة المدنية.
- إدارة وتحديث المحتوى الخاص بديوان الخدمة المدنية على منصات الموقع الرسمي للحكومة الالكترونية، وترويج خدماته وابرز المستجدات من خلال ايميل سند.
- إدارة و إدامة و تحديث محتوى نظام المعرفة الداخلي والمكتبة الالكترونية في ديوان الخدمة المدنية.
- نشر المعارف الداخلية في ديوان الخدمة المدنية بمختلف الطرق والأساليب التقنية.
- إعداد التصاميم الجرافيكية المطلوبة.
مهامّ قسم التحوّل الالكتروني لإدارة الموارد البشرية
- العمل على تشغيل وتفعيل النظام الموحد لإدارة الموارد البشرية (HRMIS) في دوائر الخدمة المدنية، وذلك حسب المتطلبات والخطة التي أعدها ديوان الخدمة المدنية مسبقا.
- متابعة التعديل على البرمجيات وعكس الأوامر التغييرية او التغييرات التي تتم على نظام الخدمة المدنية.
- ادارة عملية التواصل وتقديم الدعم الفني والتدريب للدوائر المعنية بخطة تفعيل نظام HRMIS، ودراسة و تحليل التغذية الراجعة منها ورفعها الى المعنيين لاتخاذ القرارات المناسبة بخصوصها ؛ لضمان جودة المدخلات على النظام.
- تدقيق أدلة الاستخدام للأنظمة المعدة من قبل الشركة المنفذة واعتمادها، وتنفيذ عمليات الفحص والاستلام النهائي وفقا للوثائق التي تم تجهيزها لهذه الغاية؛ وذلك بالتعاون مع كافة المعنيين.
- بناء الأنظمة والتطبيقات والتطوير عليها، ورفعها على الخوادم بالتنسيق مع قسم الأنظمة والدعم الفني والتأكد من جاهزية العمل عليها.