السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   Click to listen highlighted text! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته Powered By GSpeech

24.10.2018

 

الخميس, 18 تموز/يوليو 2019 09:06

ديوان الخدمة المدنية يطلق دراسة واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية المطلوبة والراكدة والمشبعة في الخدمة المدنية على موقعه الالكتروني

قيم الموضوع
(4 أصوات)

الناصر : لأول مرة في الخدمة المدنية استقبال طلبات خريجي الدبلوم الفني

ديوان الخدمة المدنية يطلق دراسة واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية المطلوبة والراكدة والمشبعة في الخدمة المدنية على موقعه الالكتروني

 

 تزامناً مع قرب اعلان نتائج الثانوية العامة للدورة الصيفية الحالية واستعدادات الطلبة للالتحاق بالجامعات وكليات المجتمع، اطلق ديوان الخدمة المدنية دراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية المطلوبة والراكدة والمشبعة في الخدمة المدنية للعام 2018/2019 على موقعه الالكتروني (ديوان-الخدمة-المدنية.الاردن) www.csb.gov.jo   وصفحته الرسمية على الفيسبوك (ديوان الخدمة المدنية الاردني) ،ولأول مرة في الخدمة المدنية  بدء استقبال طلبات خريجي الدبلوم الفني ، وذلك خلال مؤتمرٍ صحفي عقده رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر ظهر اليوم الاربعاء 17/7/2019 بحضور امين عام الديوان بدرية البلبيسي و مندوبي وسائل الاعلام المحلية .

- عن اهمية دراسة واقع العرض والطلب على التخصصات في الخدمة المدنية واهدافها، بين الناصر ان المؤشرات والتوصيات الهامة لهذه الدراسة التي حرص ديوان الخدمة المدنية على اعدادها ونشرها سنوياً منذ عام 2007 تهدف لإرشاد وتوجيه الطلبة على مقاعد الدراسة (الجامعات والكليات والمدارس) خاصة خريجي الثانوية العامة وذويهم وراسمي السياسات التعليمية وصانعي القرار نحو التخصصات التي يحتاجها سوق العمل المحلي والاخرى المشبعة/الراكدة ، حيث يوفر محتوى الدراسة الاحصائي تحليلاً شاملاً لواقع عملية العرض والطلب على التخصصات العلمية على مستوى المملكة والمحافظات والنوع الاجتماعي والمؤهل العلمي (جامعي /دبلوم شامل) مشيراً للبيانات المتعلقة بأعداد طلبات التوظيف لدى مخزون الديوان على جميع التخصصات العلمية واعداد المعينين عليها على مدار 3 سنوات حسب هذه التصنيفات ، وقوائم ملحقة تتضمن اكثر التخصصات طلبا في سوق العمل على مستوى المملكة اضافة لإحصائيات محدثة حول اعداد الطالبة الدارسين حالياً في الجامعات وكليات المجتمع لكل تخصص بحيث يتمكن المستفيد (طالب او باحث) من الحصول على بيانات دقيقة حول واقع حال التخصص في الجامعات وكليات المجتمع .

- وعن مجالات نشر دراسة واقع العرض والطلب على التخصصات بين الناصر ان ديوان الخدمة المدنية ومنذ عام 2014  يقوم بالتنسيق مع وزاره التعليم العالي والبحث العلمي مشكورة لإدراج هذه الدراسة على الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي www.admhec.gov.jo بطريقة تلزم كافة الطلبة الاطلاع عليها قبل المباشرة بعملية التسجيل ، بحيث يظهر للطالب عند ادخال المعلومات الخاصة بتخصصه الفرعي والمعدل والمنطقة الجغرافية وغيرها، حالة التخصص وفقاً لتصنيف ديوان الخدمة المدنية سواء كان مطلوباً باللون الأخضر او مشبعاً باللون الأصفر او راكداً باللون الأحمر ، و نوه الناصر الى قيام الديوان بالتنسيق مع هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها ولأول مرة بأدراج اعداد الملتحقين بالتخصصات المطروحة للتسجيل في مختلف الجامعات الأردنية، بحيث يستطيع الطالب من التعرف بيسر وسهولة على الحجم المتوقع للخريجين خلال الفترة القادمة ،مما يعطيه صورة أوضح لواقع التخصصات المختلفة.

 واستكمالاً لدور الديوان التشاركي مع مؤسسات المجتمع المحلي سيقوم بالتعاون مع هيئة شباب كلنا الاردن لتنفيذ برنامج ميداني ارشادي في مكاتب الهيئة المنتشرة في محافظات المملكة ،لاطلاع الشباب ضمن الفئة العمرية المستهدفة على ابرز مؤشرات هذه الدراسة وتوصياتها ،بحيث تتاح الفرصة امام كافة شرائح المجتمع الاستفادة منها، وذلك انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية المستمرة للتخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة، مؤكداً اهمية دور المؤسسات الاعلامية في توعية الطلبة والشباب واسرهم بضرورة التوجه نحو التخصصات التي يحتاجها سوق العمل وتعزيز فكرة انشاء المشاريع الانتاجية الصغيرة ومتناهية الصغر ومفهوم التشغيل الذاتي، والابتعاد عن التخصصات الاكاديمية والانسانية المشبعة والراكدة،  وتغيير الثقافة المجتمعية نحو الوظيفة الحكومية، خاصة الاناث اللواتي تشكل طلابتهن حوالي (75%)من اجمالي مخزون طلبات التوظيف لدى الديوان، ومعظمها في التخصصات التربوية والتعليمية.

ومن أهم المؤشرات الكمية التي تضمنتها دراسة واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية:

  1. بلغ عدد طلبات التوظيف التراكمي (388889) طلب توظيف في قاعدة بيانات الديوان وفقا للكشف التنافسي للعام 2019، والذي تم اعتماده في الترشيح للوظائف الشاغرة في الخدمة المدنية اعتبارا من نهاية شباط 2019.
  2. بلغ عدد الطلبات الجديدة التي استقبلها الديوان (36072) طلب من خريجي المؤسسات التعليمية المحلية والخارجية ومن حملة المؤهل الجامعي ودبلوم كلية المجتمع الشامل.
  3. بلغ عدد التعيينات في دوائر الخدمة المدنية (8013) معينا خلال على الكشف التنافسي لعام 2019.
  4. بلغت نسبة التعيينات في المتوسط بحدود 3% خلال العقد الاخير من اجمالي عدد الطلبات الكلية في الديوان.
  5. يشكل اجمالي اعداد العاملين في الخدمة المدنية ما نسبته 13.08% من اجمالي قوة العمل، ويحرص الديوان على بقاء هذه النسبة بهذه الحدود التي تعتبر مكافئة للمؤشرات الدولية.
  6. ويشكل اعداد العاملين في الخدمة المدنية ما نسبته 15.44% من اجمالي المشتغلين في المملكة. وهي تنسجم مع التوجهات والسياسات الحكومية في ضبط حجم الجهاز الحكومي من جهة، والتوجه نحو مفهوم التشغيل بدلا من التوظيف.

 

وقد بين الناصر عملية التحليل لجانب العرض من التخصصات العلمية المقدمة للديوان سنويا والتي تتراوح ما بين (35-40) الف طلب توظيف، والتي تشكل 50% من مجمل مخرجات الناتج التعليمي السنوي، تشير الى وجود (40) تخصص علمي نصفها لحملة البكالوريوس والنصف الاخر لحملة دبلوم كلية المجتمع الشامل تعتبر الأكثر كثافة واقبالا من كل الطلبة وجميعها مصنفة بالديوان بالراكد والمشبعة وتكفي احتياجات سوق العمل المحلي ل(10) او (15) سنة قادمة والمبينة بالكشفين التاليين، وبالتالي ضرورة تخفيض  نسب القبول فيها لادنى مستوى او حتى اغلاقها لمدة 5 سنوات .

 


 

عدد طلبات التوظيف والمعينين والمستنكفين من حملة الشهادة الجامعية موزعين حسب التخصص والجنس

التسلسل

التخصص

العدد التراكمي للمتقدمين بطلبات توظيف حتى تاريخ (31/12/2018)

عدد المعينين

عدد المستنكفين

ذكور

اناث

المجموع

النسبة

ذكور

اناث

المجموع

النسبة

ذكور

اناث

المجموع

النسبة

1

اللغة الانجليزية وآدابها

2107

20731

22838

7.17%

169

292

461

7.15%

125

243

368

6.67%

2

محاسبة

12575

8762

21337

6.70%

142

217

359

5.57%

75

39

114

2.07%

3

تربية وتعليم

1693

18777

20470

6.43%

17

233

250

3.88%

5

188

193

3.50%

4

علوم الحاسب الالي

6726

11405

18131

5.69%

93

108

201

3.12%

42

53

95

1.72%

5

اللغة العربية وآدابها

313

12307

12620

3.96%

157

206

363

5.63%

75

207

282

5.11%

6

شريعة ودراسات اسلاميه

807

10844

11651

3.66%

122

56

178

2.76%

106

70

176

3.19%

7

تربية ابتدائية وطفل

126

10712

10838

3.40%

0

72

72

1.12%

0

68

68

1.23%

8

ادارة اعمال

4348

6261

10609

3.33%

71

47

118

1.83%

26

19

45

0.82%

9

علوم مصرفية ومالية

4266

5871

10137

3.18%

29

9

38

0.59%

91

27

118

2.14%

10

نظم المعلومات الادارية

2981

5740

8721

2.74%

18

16

34

0.53%

7

4

11

0.20%

11

علم نفس وارشاد

1136

7370

8506

2.67%

59

80

139

2.15%

18

164

182

3.30%

12

تربية خاصة وتأهيل

1382

5838

7220

2.27%

68

92

160

2.48%

45

25

70

1.27%

13

حقوق

3146

3007

6153

1.93%

60

60

120

1.86%

32

11

43

0.78%

14

تربية رياضية

2890

3156

6046

1.90%

77

51

128

1.98%

31

128

159

2.88%

15

كيمياء

799

5122

5921

1.86%

27

72

99

1.53%

21

145

166

3.01%

16

رياضيات

332

5165

5497

1.73%

191

224

415

6.43%

91

81

172

3.12%

17

احياء

340

4907

5247

1.65%

15

76

91

1.41%

8

144

152

2.76%

18

هندسة الحاسبات الالكترونية

1412

3831

5243

1.65%

17

38

55

0.85%

51

56

107

1.94%

19

اقتصاد

1761

3354

5115

1.61%

16

13

29

0.45%

47

36

83

1.51%

20

تمريض

1911

2987

4898

1.54%

356

382

738

11.44%

345

250

595

10.79%

مجموع التخصصات أعلاه

51051

156147

207198

65.06%

1704

2344

4048

62.75%

1241

1958

3199

58.02%

بقية التخصصات

37122

74149

111271

34.94%

1201

1202

2403

37.25%

1022

1293

2315

41.98%

المجموع الكلي

88173

230296

318469

100%

2905

3546

6451

100%

2263

3251

5514

100%

 عدد طلبات التوظيف والمعينين والمستنكفين من حملة الدبلوم موزعين حسب التخصص والجنس

التسلسل

التخصص

العدد التراكمي للمتقدمين بطلبات توظيف حتى تاريخ (31/12/2018)

عدد المعينين

عدد المستنكفين

ذكور

اناث

المجموع

النسبة

ذكور

اناث

المجموع

النسبة

ذكور

اناث

المجموع

النسبة

1

تربية ابتدائية وطفل

201

11202

11403

16.19%

1

11

12

0.77%

0

11

11

1.56%

2

محاسبة

789

4407

5196

7.38%

85

118

203

13.00%

18

25

43

6.08%

3

فنون جميلة

1213

2820

4033

5.73%

10

5

15

0.96%

13

0

13

1.84%

4

اللغة العربية وآدابها

171

3144

3315

4.71%

0

0

0

0.00%

0

0

0

0.00%

5

شريعة ودراسات اسلاميه

50

3222

3272

4.65%

27

1

28

1.79%

1

0

1

0.14%

6

ادارة اعمال

134

2950

3084

4.38%

43

27

70

4.48%

23

10

33

4.67%

7

اللغة الانجليزية وآدابها

157

2742

2899

4.12%

0

2

2

0.13%

0

0

0

0.00%

8

تربية خاصة وتأهيل

98

2633

2731

3.88%

2

1

3

0.19%

0

0

0

0.00%

9

نظم المعلومات الادارية

246

2477

2723

3.87%

51

54

105

6.72%

13

14

27

3.82%

10

تمريض

458

1930

2388

3.39%

47

90

137

8.77%

14

41

55

7.78%

11

علوم مصرفية ومالية

187

2134

2321

3.30%

18

7

25

1.60%

19

10

29

4.10%

12

علوم الحاسب الالي

188

1894

2082

2.96%

53

62

115

7.36%

41

12

53

7.50%

13

مكتبات وتوثيق مصادر تعليمية ومكتبات

60

1963

2023

2.87%

0

11

11

0.70%

0

6

6

0.85%

14

خياطة/تصميم الازياء وتصنيع الملابس

36

1939

1975

2.80%

0

4

4

0.26%

6

15

21

2.97%

15

صيدله

170

1448

1618

2.30%

22

82

104

6.66%

10

27

37

5.23%

16

اجتماعيات

151

1272

1423

2.02%

0

0

0

0.00%

0

0

0

0.00%

17

تربية مهنية

96

1077

1173

1.67%

3

0

3

0.19%

0

0

0

0.00%

18

رياضيات

7

1163

1170

1.66%

0

1

1

0.06%

0

0

0

0.00%

19

ادارةالمكاتب والمعلومات

24

1057

1081

1.54%

0

14

14

0.90%

1

14

15

2.12%

20

مختبرات وتحاليل طبية

65

970

1035

1.47%

13

57

70

4.48%

14

31

45

6.36%

مجموع التخصصات أعلاه

4501

52444

56945

80.86%

375

547

922

59.03%

173

216

389

55.02%

بقية التخصصات

5162

8313

13475

19.14%

292

348

640

40.97%

251

67

318

44.98%

المجموع الكلي

9663

60757

70420

100%

667

895

1562

100%

424

283

707

100%


 

-   وعن  ابرز مؤشرات دراسة " واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية" ومن واقع خبرة ديوان الخدمة المدنية في التعامل مع عملية العرض والطلب على الموارد البشرية في سوق العمل استعرض الناصر لمندوبي وسائل الاعلام جداول احصائية تبين واقع مخزون طلبات التوظيف لدى الديوان وابرز التخصصات المطلوبة والراكدة/ المشبعة على مستوى المملكة مبيناً ان الدراسة توضح كافة التفاصيل على مستوى الاقاليم والمحافظات والنوع الاجتماعي .   

وفي ذات السياق أكد الناصر أهمية توعية الشباب للتعرف على التخصصات الجديدة والحديثة الهامة على مستوى العالم، والمرتبطة بتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والحاسوب والبرمجة كعلم الروبوتات والذكاء الصناعي والطباعة ثلاثية الابعاد وأمن الشبكات والامن السيبراني وغيرها بعيداً عن التخصصات الانسانية وخصوصاً التعليمية الراكدة والمشبعة ، بحيث تشكل لديهم نظرة استشرافية للمستقبل، ومواكبة المجالات الحديثة التي تعمل الدول المتقدمة على تطويرها باستمرار لتمكينها اقتصادياً ، وبالتخصصات التي تتوائم مع مشاريع وخطط الحكومة الحالية والمستقبلية كالطاقة البديلة والمتجددة وعلوم البيانات الضخمة (BIG DATA) وتبين الجداول التالية ابرز التخصصات العلمية على مستوى المملكة حسب تصنيف الدراسة المطلوبة والمشبعة والراكدة  :

التخصصات المطلوبة و المشبعة والراكدة على مستوى المملكة  لعام 2018/2019

 

المؤهل العلمي

مجموعة المهن

مطلوب*

مشبع

راكد

جامعيون ذكور

طبية

طب، طب اسنان، بورد- اختصاص طب وطب اسنان بورد، اشعة (تصوير اشعاعي).

اسعاف(رعاية صحية عاجله / طوارىء)،علاج طبيعي (معالجة حكمية وتأهيل) ،صحه عامه، العلاج الوظيفي ،علوم طب اسنان مساندة (ليس طب اسنان)، تمريض

صيدله،مختبرات وتحاليل طبية،طب بيطري، تقنيات حيوية، السمع والنطق،  نظارات طبية وفحص نظر،الاطراف الصناعيه.

الهندسية

هندسة الطرق، هندسة تخطيط المدن، الهندسة النووية

الاقتصاد والارشاد الزراعي,الانتاج الحيواني,الانتاج النباتي,التغذية والتصنيع الغذائي,الوقاية النباتية,الهندسة الالكترونية (الهندسة الالكترونية, الهندسة الطبية الحيوية, هندسة الاتصالات, هندسة الانظمة والتحكم, هندسة الحاسبات الالكترونية),الهندسة الكهربائية,هندسة القوى (هندسة الالكتروميكانيك,هندسة المعدات والآلات),الهندسة الكيماوية,الابنية والانشاءات,الهندسة المدنية(هندسة ادارة مشاريع مدنية,هندسة الاشغال العامة, هندسة المساحة),هندسة المياه والصرف الصحي والبيئة,هندسة النقل,الهندسة المعمارية,الهندسة الصناعية,الهندسه الميكانيكيه,هندسة الآلات(هندسة الآلات, ,هندسة الآليات الثقيلة,),هندسة الحراريات(هندسة التكييف والتبريد والتدفئة والتهوية, هندسة الطاقة),هندسة وسائل النقل(هندسة السيارات),الهندسة الجيولوجية, هندسة البترول،هندسة المناجم والتعدين.

الموارد المائية والبيئة,الهندسة الالكترونية (هندسة الميكاترونكس),هندسة القوى (هندسة الاتمتة والنظم,هندسة التحكم الآلي,هندسة القوى),الهندسة الصيدلانية,هندسة البترول والوقود،هندسة البيئة والمياه والسلامة الصناعية,هندسة المواد,هندسة تكنولوجيا الصناعات الكيماوية,الهندسة المدنية(هندسة التربة),هندسة الري والسدود،هندسة المواد والتربة),هندسة النقل,هندسة البيئة، الهندسة الصناعية,هندسة الآلات(,هندسة آلات الطباعة,هندسة آلات النسيج،هندسة آلات واجهزة استخراج البترول, هندسة الآلات الزراعية,هندسة الالكتروميكانيك,هندسة التحكم الآلي,هندسة ميكانيكا آلات التعدين),هندسة الحراريات(هندسة الاحتراق الداخلي,هندسة الحراريات, ,هندسة القوى والآلات الحرارية,هندسة خدمات المباني,هندسة ميكانيكا السوائل),هندسة المواد,هندسة وسائل النقل(الهندسة البحرية ,هندسة السفن, ,هندسة الطيران,هندسة الفضاء,هندسة طيران / مرور ونقل جوي,هندسة وسائل النقل),الهندسة الجيولوجية,هندسة البترول،هندسة المواد والمعادن.

تجارية ومالية

 

محاسبة

علوم مصرفية ومالية، اقتصاد، تسويق، سياحه وعلوم سياحيه، تأمين، النقل البحري والتجاري، حساب كميات (دبلوم كليات مجتمع)

ادارية

 

ادارة اعمال، علوم اداريه، ادارة مستشفيات، تنميه

نظم المعلومات الادارية، علوم سياسيه، ادارة فنادق (عام)، صحافه واعلام، تخطيط، بيئة ودراسات بيئية(علوم البيئة)، ادارةالمكاتب والمعلومات، دراسات سكانيه(ديموغرافيا)،

اداره هندسية (بدون عضوية نقابة)

تعلمية

اللغة الانجليزية وآدابها ،شريعةودراسات اسلاميه ،رياضيات، فيزياء، اللغة العربية وآدابها، تربية مهنية

تربية رياضية، فنون جميلة ، كيمياء، جغرافيا، تاريخ، علم اجتماع، جيولوجيا (علوم الأرض)، احياء، لغويات

تربية وتعليم، تربية خاصة وتأهيل، علم نفس وارشاد

لغات اجنبي-ة، ادارة مدرسية واشراف ومناهج، تربية ابتدائية وطفل، فلسفة، اداب، خياطة/ تصميم الازياء وتصنيع الملابس، تربية دينية مسيحية، تعليم تقني/كهرباء والكترونيات.

اخرى

 

علوم الحاسب الالي، حقوق، احصاء

اثار،مكتبات وتوثيق+مصادر تعليميةومكتبات، علوم تقنيه(تكنولوجيا)، نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد،علوم طيران، ارصاد جويه، الدراسات العامة، سلامة مهنية.

* تم تصنيف بعض التخصصات مطلوبة على مستوى المملكة، بالرغم من كونها مشبعة او راكدة على مستوى بعض المحافظات في الخدمة المدنية وذلك لوجود طلب عليها في القطاع الخاص من جهة او نتيجة لتجيير النقص من هذه التخصصات من المحافظات الاخرى التي لديها فائض حينما لا تتوافر فيها هذه التخصصات، ومراعاة احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي.

التخصصات المطلوبة وأبرز المشبعة والراكدة على مستوى المملكة  لعام 2018/2019

المؤهل العلمي

مجموعة المهن

مطلوب*

مشبع

راكد

جامعيون اناث

طبية

 طب ، اشعة (تصوير اشعاعي) ، صحه عامه ، قباله، معالجة تحفظية (من اختصاصات طب الاسنان) ، بورد اختصاص طب وطب اسنان

صيدله، تمريض، طب اسنان، علاج طبيعي (معالجة حكمية وتأهيل) ، السمع والنطق ، علوم طب اسنان مساندة (ليس طب اسنان)، اسعاف(رعاية صحية عاجله/ طوارىء)، طب بيطري، لاطراف الصناعيه،             ادارة مستشفيات، دراسات سكانيه (ديموغرافيا)

مختبرات وتحاليل طبية، تقنيات حيوية، العلاج الوظيفي، نظارات طبية وفحص نظر، تقويم اللغةوالنطق، احصاء وسجل طبي وسكرتاريا طبية

الهندسية

الهندسة النووية

الانتاج الحيواني ,الانتاج النباتي، الموارد المائية والبيئة, الوقاية النباتية, الهندسة الكهربائية, هندسة البيئة والمياه والسلامة الصناعية, الابنية والانشاءات, الهندسة المدنية (هندسة ادارة مشاريع مدنية, هندسة التربة, هندسة المساحة), هندسة الري والسدود, هندسة الطرق, هندسة النقل, الهندسة المعمارية, هندسة تخطيط المدن,الهندسة الصناعية, الهندسه الميكانيكيه, هندسة الحراريات (هندسة الطاقة), هندسة المواد, هندسة وسائل النقل(هندسة الطيران)

الاقتصاد والارشاد الزراعي , التغذية والتصنيع الغذائي ,الموارد المائية والبيئة, الهندسة الالكترونية (الهندسة الالكترونية, الهندسة الطبية الحيوية, هندسة الاتصالات, هندسة الانظمة والتحكم, هندسة الحاسبات الالكترونية, هندسة الميكاترونكس), هندسة القوى (هندسة الاتمتة والنظم، هندسة الالكتروميكانيك, هندسة التحكم الآلي, هندسة القوى, هندسة المعدات والآلات), الهندسة الصيدلانية, الهندسة الكيماوية, هندسة البيئة والمياه والسلامة الصناعية، هندسة المواد, هندسة تكنولوجيا الصناعات الكيماوية, هندسة الري والسدود,هندسة المواد والتربة,هندسة المياه والصرف الصحي والبيئة,هندسة النقل, الهندسة الصناعية,هندسة الآلات(هندسة آلات النسيج، هندسة الآلات الزراعية), هندسة الحراريات (هندسة البيئة, هندسة التكييف والتبريد والتدفئة والتهوية, هندسة الحراريات, هندسة القوى والآلات الحرارية, هندسة خدمات المباني), هندسة وسائل النقل (هندسة السيارات),الهندسة الجيولوجية ,هندسة المناجم والتعدين.

تجارية ومالية

------

محاسبة

علوم مصرفية ومالية، اقتصاد, سياحه وعلوم سياحيه، تسويق، تأمين، ضريبه وماليه وجمارك.

ادارية

------

 

ادارة اعمال، نظم المعلومات الادارية ، علوم اداريه ، علوم سياسيه ، صحافه واعلام، بيئة ودراسات بيئية(علوم البيئة) ، ادارة المكاتب والمعلومات، تخطيط ،ادارة فنادق (عام) ، تنميه.

تعلمية

تربية مهنية

اللغة الانجليزية وآدابها ، تربية وتعليم،

اللغة العربية وآدابها، رياضيات، كيمياء، تربية رياضية، جغرافيا، فيزياء، تاريخ ، اقتصاد منزلي، خياطة/تصميم الازياء وتصنيع الملابس، علوم عامةوطبيعية

شريعةودراسات اسلاميه ، تربية ابتدائية وطفل ، علم نفس وارشاد ، تربية خاصة وتأهيل، احياء، علم اجتماع، مكتبات وتوثيق+مصادرتعليمية ومكتبات، فنون جميلة ، لغات اجنبي-ة ، ادارة مدرسية واشراف ومناهج، جيولوجيا (علوم الأرض)، فلسفة ، لغويات ، معلم صف – حاسوب، اجتماعيات، تجميل ، اداب ، تربية موسيقية.

* تم تصنيف بعض التخصصات مطلوبة على مستوى المملكة، بالرغم من كونها مشبعة او راكدة على مستوى بعض المحافظات في الخدمة المدنية وذلك لوجود طلب عليها في القطاع الخاص من جهة او نتيجة لتجيير النقص من هذه التخصصات من المحافظات الاخرى التي لديها فائض حينما لا تتوافر فيها هذه التخصصات، ومراعاة احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي.

التخصصات المطلوبة وأبرز المشبعة والراكدة على مستوى المملكة  لعام 2018/2019

المؤهل العلمي

مجموعة المهن

مطلوب

مشبع

راكد

دبلوم اناث

طبية

 اشعة (تصوير اشعاعي)، تخدير وانعاش

احصاء وسجل طبي وسكرتاريا طبية، التعقيم، تمريض، صحه عامه، صيدله، علوم طب اسنان مساندة (ليس طب اسنان)، قباله، مختبرات وتحاليل طبية

اسعاف(رعاية صحية عاجله / طوارىء)،الاطراف الصناعيه، السمع والنطق، تركيبات سنية، علاج طبيعي (معالجة حكمية وتأهيل)، نظارات طبية وفحص نظر

الهندسية

 

الهندسة الالكترونية (هندسة الحاسبات الالكترونية)  الهندسة المدنية(هندسة المساحة), الهندسة المعمارية, هندسة الحراريات.

الانتاج الحيواني,الانتاج النباتي,التغذية والتصنيع الغذائي,الهندسة الالكترونية (الهندسة الالكترونية, هندسة الاتصالات, هندسة الانظمة والتحكم),الهندسة الكهربائية,هندسة القوى (هندسة الاتمتة والنظم ,هندسة القوى,هندسة المعدات والآلات),الهندسة الكيماوية,هندسة البيئة والمياه والسلامة الصناعية,هندسة المواد,هندسة تكنولوجيا الصناعات الكيماوية,هندسة المياه والصرف الصحي والبيئة, هندسة النقل,الهندسة الصناعية,هندسة الآلات,هندسة الحراريات(,هندسة البيئة),هندسة المواد,هندسة وسائل النقل(هندسة الطيران)

تجارية ومالية

 

محاسبة

علوم مصرفية ومالية، تسويق، سياحه وعلوم سياحيه، حساب كميات (دبلوم كليات مجتمع)، تأمين، اقتصاد

ادارية

 

ادارة اعمال،نظم المعلومات الادارية، ادارة لوازم ومستودعات، ادارة فنادق (عام)

ادارةالمكاتب والمعلومات ،علوم اداريه، بيئة ودراسات بيئية(علوم البيئة)، صحافه واعلام

تعلمية

 

تجميل

تربية ابتدائية وطفل، شريعةودراسات اسلاميه، اللغة العربية وآدابها، فنون جميلة، اللغة الانجليزية وآدابها، تربية خاصة وتأهيل،مكتبات وتوثيق+مصادر تعليميةومكتبات، خياطة/تصميم الازياء وتصنيع الملابس، اجتماعيات،رياضيات

تربية مهنية، علم اجتماع، علوم عامةوطبيعية، اقتصاد منزلي

تربية رياضية، معلم صف – حاسوب، مختبرات صناعية ومدرسية، تربية وتعليم، كيمياء، تاريخ، تربية فنية وموسيقية

اخرى

نظم المعلومات الجغرافيةوالاستشعار عن بعد

علوم الحاسب الالي، مسح جوي ورسم الخرائط

احصاء، مساعد محامي (خدمات قانونية)، سلامة مهنية، ارصاد جويه، حقوق، علوم طيران، دراسات بريديه، علوم تقنيه(تكنولوجيا)

* تم تصنيف بعض التخصصات مطلوبة على مستوى المملكة، بالرغم من كونها مشبعة او راكدة على مستوى بعض المحافظات في الخدمة المدنية وذلك لوجود طلب عليها في القطاع الخاص من جهة او نتيجة لتجيير النقص من هذه التخصصات من المحافظات الاخرى التي لديها فائض حينما لا تتوافر فيها هذه التخصصات، ومراعاة احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي.

التخصصات المطلوبة وأبرز المشبعة والراكدة على مستوى المملكة لعام 2018/2019

المؤهل العلمي

مجموعة المهن

مطلوب*

مشبع

راكد

دبلوم ذكور

طبية

 احصاء وسجل طبي وسكرتاريا طبية، اشعة (تصوير اشعاعي)، التعقيم، تخدير وانعاش، صحه عامه

تمريض، صيدله،علاج طبيعي (معالجة حكمية وتأهيل)،مختبرات وتحاليل طبية

اسعاف(رعاية صحية عاجله / طوارىء)،الاطراف الصناعيه،العلاج الوظيفي،تركيبات سنية، علوم طب اسنان مساندة (ليس طب اسنان)، فني معالجة تنفسية، نظارات طبية وفحص نظر

الهندسية

الهندسة الالكترونية (هندسة الحاسبات الالكترونية)،الهندسة المدنية، هندسة الطرق, الهندسه الميكانيكيه,هندسة المواد(هندسة آلات اللحام الكهربائية)

الانتاج النباتي, التغذية والتصنيع الغذائي, الهندسة الالكترونية (الهندسة الالكترونية, الهندسة الطبية الحيوية, هندسة الاتصالات, هندسة الانظمة والتحكم,هندسة الميكاترونكس), الهندسة الكهربائية, هندسة القوى (هندسة الاتمتة والنظم, هندسة الالكتروميكانيك, هندسة التحكم الآلي,هندسة القوى, هندسة المعدات والآلات), الهندسة الكيماوية, هندسة تكنولوجيا الصناعات الكيماوية, الهندسة المدنية(هندسة المساحة), هندسة النقل, الهندسة المعمارية, الهندسة الصناعية, هندسة الآلات(هندسة الالكتروميكانيك), هندسة الحراريات(هندسة التكييف والتبريد والتدفئة والتهوية), هندسة المواد، هندسة وسائل النقل(هندسة السيارات, ,هندسة وسائل النقل),هندسة البترول.

الانتاج الحيواني, هندسة البيئة والمياه والسلامة الصناعية , هندسة المواد , الهندسة المدنية (هندسة التربة), هندسة المياه والصرف الصحي والبيئة, الهندسة الصناعية, هندسة الآلات (هندسة آلات النسيج، هندسة الآلات, هندسة الآليات الثقيلة, هندسة التحكم الآلي), هندسة الحراريات(هندسة الاحتراق الداخلي, هندسة الطاقة) ,هندسة وسائل النقل (هندسة الطيران,هندسة القاطرات), الهندسة الجيولوجية, هندسة المناجم والتعدين.

تجارية ومالية

_ _ _ _

محاسبة

علوم مصرفية ومالية، سياحه وعلوم سياحيه، حساب كميات (دبلوم كليات مجتمع)، تسويق، تأمين، اقتصاد، النقل البحري والتجاري

ادارية

ادارة اعمال، ادارة لوازم ومستودعات

نظم المعلومات الادارية،ادارة المكاتب والمعلومات ،صحافه واعلام

ادارة فنادق (عام)، ادارة مستشفيات، بيئة ودراسات بيئية(علوم البيئة)، علوم اداريه

تعلمية

_ _ _ _

فنون جميلة، شريعة ودراسات اسلاميه

تربية ابتدائية وطفل، اللغة العربية وآدابها، اللغة الانجليزية وآدابها، اجتماعيات، تربية خاصة وتأهيل، تربية مهنية، تربية رياضية، مكتبات وتوثيق+مصادر تعليمية ومكتبات، خياطة/تصميم الازياء وتصنيع الملابس،معلم صف - حاسوب

علوم عامة وطبيعية، تربية وتعليم، رياضيات، علم اجتماع، مختبرات صناعية ومدرسية، تربية فنية وموسيقية

اخرى

علوم الحاسب الالي، ارصاد جويه،علوم طيران

علوم مهنيه وحرفيه

نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد

سلامة مهنية، مسح جوي ورسم الخرائط، احصاء، علوم تقنيه (تكنولوجيا)، مساعد محامي (خدمات قانونية)، دراسات بريديه

* تم تصنيف بعض التخصصات مطلوبة على مستوى المملكة، بالرغم من كونها مشبعة او راكدة على مستوى بعض المحافظات في الخدمة المدنية وذلك لوجود طلب عليها في القطاع الخاص من جهة او نتيجة لتجيير النقص من هذه التخصصات من المحافظات الاخرى التي لديها فائض حينما لا تتوافر فيها هذه التخصصات، ومراعاة احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي.

 

  • وعن بدء ديوان الخدمة المدنية استقبال طلبات خريجي الدبلوم الفني لأول مرة ، بين الناصر ان التقدم يتم الكترونياً من خلال الموقع الالكتروني للديوان على الرابط http://csb-ejob.csb.gov.jo/EJOB-TAD/security.htm?process=showLogin ، حيث يتم بعدها التواصل مع صاحب الطلب في حال وجود اي ملاحظات او نقص في الوثائق ، واضاف الناصر انه وفقا لأحكام المادة (17/ج) من نظام الخدمة المدنية المعمول به اتاح لحامل الدبلوم الفني الذي تكون مدة دراسته سنتين كحد ادنى بعد انهاء الثانوية العامة (غير ناجح ) التقدم على وظائف الفئة الثانية ويمنح ميزات اضافية عن دبلوم كليات المجتمع / الشامل من حيث احتساب الراتب ، وذلك تشجيعا للشباب للتوجه نحو التخصصات التي يحتاجها سوق العمل ، علماً ان عدد الطلبة المسجلين في الكليات الجامعية المتوسطة موزعين حسب التخصص والسنة والجنس للعام الجامعي 2018/ 2019 قد بلغ (1754)، تخرج منه (149).

مشيراً ان ديوان الخدمة المدنية قام بالتعميم على دوائر ومؤسسات الخدمة المدنية لغايات تعريفهم بالدبلوم الفني ومجالاته وتخصصاته وبعض الملاحظات الواجب مراعاتها عند تعبئة نموذج طلب الوظائف المتاحة على جدول التشكيلات وتحديد المؤهل بالدبلوم الفني مع تحديد المجال المطلوب /  الاختصاص بشكل واضح بهدف تسهيل التعامل مع الدبلوم الفني وفقا لأحكام للمادة (3/ب/6)  من تعليمات الاختيار والتعيين المعمول بها ، وحتى لا يكون هناك لبس مع الدبلوم الشامل التقني والتطبيقي وبما ينسجم مع الاطار الوطني للمؤهلات العلمية الذي اعتمده مجلس الوزراء مؤخرا .

التخصصات الفنية (الدبلوم الفني[1])

هندسية

طبية

أخرى

الهندسة المدنية والبيئة والعمرانية ،هندسة المساحة، التمديدات الكهربائية، الصيانة الكهرو ميكانيكية العامه، الميكاترونكس، تكنولوجيا الطاقة المتجددة، صيانة الطائرات، ميكانيك المركبات، نظم التكييف والتبريد والتدفئة، هندسة الاتوترونكس، تكنولوجيا السيارات الهجينة، الأجهزة الدقيقة والتحكم بالعمليات، هندسة الصوت

 

 

فحص البصر والبصريات، مختبرات الاسنان، مساعد طبيب أسنان

 

 

 

ادارة فنادق، التربية الموسيقية، التصميم الداخلي، فنون الطهي، الرسوم المتحركة الرقمية ، التجميل، صناعة الافلام الرقمية، ترميم الفسيفساء، نباتات الزينة والحدائق،الازياء وتكنولوجيا الالبسة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الطلبة المسجلين في الكليات الجامعية المتوسطة بالدبلوم الفني موزعين حسب التخصص والسنة والجنس للعام الجامعي 2018/ 2019

الفصل الدراسي الاول

ر.متسلسل

فئة الكلية

السنة الاولى

السنة الثانية

اجمالي

ذكور

اناث

المجموع

ذكور

اناث

المجموع

ذكور

اناث

المجموع

1

الكليات العامة

24

11

35

48

21

69

72

32

104

2

الكليات الخاصة

631

460

1091

384

168

552

1015

628

1643

3

الكليات الحكومية

1

0

1

5

1

6

6

1

7

المجموع

656

471

1127

437

190

627

1093

661

1754

 

  • وتمشياً مع توجهات الحكومة للانتقال من مفهوم التوظيف الى التشغيل الذاتي وخلق فرص عمل من خلال انشاء المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر والريادية ، بين الناصر ان ديوان الخدمة المدنية قام عام 2013 وفي ظل غياب مؤشرات وطنية واقعية لسوق العمل لصناع القرار والجهات التعليمية وربط مخرجات التعليم والتدريب بواقع احتياجات سوق العمل برفع توصية لرئيس الوزراء لتشكيل لجنة مؤشرات سوق العمل برئاسة وزير العمل وعضوية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية والتعليم وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وديوان الخدمة المدنية ووزارة الصناعة والتجارة ومؤسسات الاقراض المالي والتدريب المهني وغرفة الصناعة والتجارة وعدد من الجهات المعنية التي تضمنها قرار مجلس الوزراء رقم (881) عام 2013 ، وان الديوان يواصل وضمن خططته الاعلامية التوعوية ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي توجيه الشباب للاستفادة من البدائل التي تتيحها القطاعات الحكومية الاخرى عن التوظيف في الجهاز الحكومي كخدمات التمويل والاستشارة والتدريب ومن ضمنها صندوق التنمية والتشغيل ووزارتي العمل والتخطيط والتعاون الدولي ومؤسسة التدريب المهني ، مبياً ان الديوان خاطب وزير العمل بهدف اعادة تفعيل هذه اللجنة الهامة،  مشيراً ان اللجنة قامت باتخاذ قرارات مهمة في مجال توفير فرص عمل في القطاع الخاص من خلال برنامج "  اعادة تأهيل قدامى خريجي الدبلوم في التخصصات الراكدة/ المشبعة في مناطق جيوب الفقر " والذي شمل ضمن مرحلته الاولى على تأهيل وتدريب حوالي (325) مشاركاً في برنامج مسؤولي السلامة والصحة المهنية بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، مؤكد في هذا السياق أهمية مشاريع ( الفروع الإنتاجية) التي تشرف وزارة العمل على فتحها في كافة محافظات المملكة بهدف الوصول لفرص العمل الى المناطق النائية والبعيدة عن مراكز المدن مما يخفف من حجم البطالة في تلك المناطق التي لا يتوفر فيها نشاط اقتصادي كبير بالقطاع الخاص
  • وعلى صعيد متصل اشار الناصر ان ديوان الخدمة المدنية يعمل  وبهدف توفير مؤشرات اوسع من جانب الطلب على التخصصات المختلفة يعمل على حصر الاعلانات الصادرة عن القطاع الخاص ونشرها على موقع ديوان الخدمة المدنية الالكتروني وفقا لتصنيفات محددة، لغايات اتاحة الفرصة امام الاردنيين الباحثين عن عمل الاستفادة منها ، مبينا مؤشرات فرص العمل المتاحة من سنه (2017-2020) ووفقا لبيانات المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية في سوق العمل المحلي تشير الى توفر عشرات الالاف من فرص العمل موزعة على القطاعات (السياحة ، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – الانشاءات – الحلي والمجوهرات- الصناعات الدوائية – الصناعات الكيمائية والبلاستيكية ) ، مما يؤكد وجود فرص بديلة عن العمل في الجهاز الحكومي كما اشار الناصر لوعي وحرص حملة المؤهلات العلمية بمختلف درجاتها بما في ذلك حملة الدكتوراه وسعيهم للاستفادة من برامج التأهيل والتدريب المهني التي توفرها مؤسسة التدريب المهني برسوم بسيطة جيدا، وذلك لتمكين هؤلاء الخريجين من اكتساب المهارات المهنية والفنية التي تمكنهم من الانخراط بسوق العمل بسهولة، حيث تشير بيانات مؤسسة التدريب المهني الى التحاق ما مجموعه (1175) متدرباً لعام 2018 من حملة المؤهلات العلمية دبلوم شامل فأعلى ،وحسب الجدول التالي :

نوع الانتساب

حالة المنتسب

بكالوريوس

دبلوم عالي

دبلوم كليات المجتمع

ماجستير

دكتوراه

المجموع

برامج مستويات

خريج

276

4

155

1

0

436

منتظم

99

0

32

2

0

133

المجموع

375

4

187

3

0

569

 

تدريب مستمر

خريج

333

2

255

7

2

599

منتظم

5

0

2

0

0

7

المجموع

338

2

257

7

2

606

الإجمالي

713

6

444

10

2

1175

 

اضافة الى الدبلوم المهني الذي يدرس في جامعة البلقاء التطبيقية وبعض الكليات التقنية والتطبيقية في القطاع الخاص، مشدداً على اهمية وضرورة تعزيز ودعم مثل هذه البرامج التدريبية المهمة التي تسهم في رفع نسبة المشتغلين، والتقليل من حجم البطالة في المجتمع، مؤكداً في نهاية حديثه على ضرورة صقل قدرات ومهارات الطلبة خلال فترة انخراطهم بالتعليم العام والعالي وخصوصا المهارات الحياتية التي اصبحت ضرورية لتسويق الخريجين والكفاءات الاردنية داخل المملكة وخارجها.

 

[1] كما ورد في أسس القبول (الدبلوم الفني) للفصل الدراسي الأول من العام 2016/2017  - جامعة البلقاء التطبيقية.

 

 

قراءة 8460 مرات آخر تعديل على الخميس, 18 تموز/يوليو 2019 09:52

جميع الحقوق محفوظة © 2023-1996 ديوان الخدمة المدنية
تصميم وتطوير ديوان الخدمة المدنية

Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech