السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   Click to listen highlighted text! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته Powered By GSpeech

24.10.2018

الثلاثاء, 17 تشرين1/أكتوير 2017 10:34

دور الديوان في مجال التوظيف

ان الدور الذي يقوم به ديوان الخدمة المدنية في مجال التوظيف والذي يتمثل في تأمين ما تحتاجه الدوائر الحكومية من مؤهلات علمية على ضوء الشواغر المتوفرة لديها يتم في اطار محددات رئيسية هي:

  1. التزام الديوان بتعبئة الوظائف وفق متطلبات وشروط إشغال الوظائف عند تقديم طلب تعبئتها وذلك وفق للنماذج المعدة لهذه الغاية.
  2. الإلتزام بأحكام نظام الخدمة المدنية وتعليمات اختيار وتعيين الموظفين.
  3. محدودية الشواغر المتوفرة لغايات التعيين مقارنة بعدد طلبات التوظيف المقدمة للديوان.

لقد أعطى نظام الخدمة المدنية لديوان الخدمة المدنية صلاحية الترشيح للتعيين في وظائف الفئات الاولى والثانية من خلال الكشوفات التنافسية لطالبي التوظيف المعتمدة والتي ينظمها الديوان سنويا، اما بخصوص وظائف الفئة الثالثة فإنه قد تم إسناد مهمة التعيين على وظائف الفئة الثالثة لديوان الخدمة المدنية بموجب قرار مجلس الوزراء رقم ( 2008) بتاريخ 4/11/2013 حيث تقوم الدوائر بتزويد الديوان بالوظائف الشاغرة لديها بالفئة الثالثة بعد أن  يتم التأكد من توفر المخصصات المالية للتعيين على هذة الوظائف ويقوم الديوان بالإعلان بالصحف المحلية واستقبال الطلبات بمكاتب شركات البريد الاردني و/او أي جهة يعتمدها ديوان الخدمة المدنية ويتم الترشيح وفقا لتعليمات استقطاب واختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية  .

 ان الديوان ملتزم بتطبيق مبادئ العدالة وتكافؤ الفرص والموضوعية والشفافية في جميع الاجراءات المتعلقة بالتوظيف وهو على استعداد دائم لتلقي كافة الاستفسارات والاعتراضات التي تقدم حول هذا الموضوع، ويمكن ايجاز اجراءات التوظيف التي تتم من خلال مديرية التوظيف بما يلي:

  • استلام طلبات التوظيف وتدقيقها وادخالها على جهاز الحاسوب مصنفة حسب المؤهل العلمي والمحافظة والجنس.
  • اصدار كشف تنافسي اساسي يشمل جميع طلبات التوظيف التي قدمت له وفقاً للمعايير التي تحددها تعليمات اختيار وتعيين الموظفين والتي تعتمد بشكل اساسي على معياري الكفاءة والأقدمية.
  • استلام نماذج طلب تعبئة الوظائف الشاغرة التي ترد من الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية ودراستها والترشيح لتعبئتها وفقا لمنهجيتين مختلفتين:

 المنهجية الاولى:

ترشيح ستة أشخاص  او العدد المتوفر للشاغر من خلال كشوفات التنافس المعتمدة في ديوان الخدمة المدنية وفقاً لاحقيتهم التنافسية في وزارة التربية والتعليم والوظائف الطبية والصحية في وزارة الصحة, واخضاعهم للامتحان التنافسي و المقابلات الشخصية وقد خصصت الاسس (80%) من العلامة للامتحان التنافسي و (20%) للمقابلة الشخصية،ويتم تخصيص شاغر للحالات الانسانية لكل خمس شواغر او اكثر من كل تخصص على المنطقة الجغرافية التي تتطلب عليها الشواغر،والترشيح حسب الاحقية  التنافسية من الحالات الانسانية لغايات اخضاعهم للامتحان التنافسي و المقابلات الشخصية.

 المنهجية الثانية:

ترشيح ستة اشخاص للشاغر الواحد واخضاعهم لامتحان تنافسي بالاضافة الى حالة انسانية واحدة لكل شاغر وفي حال كانت الحالة الانسانية من ذوي الاعاقة لا يخضع للامتحان التنافسي وذلك حسب مجموع نقاطهم التنافسية ويتم على ضوء نتائج هذا الامتحان ترشيح ثلاثة اشخاص من الناجحين الحاصلين على اعلى المجاميع بالاضافة الى الحالة الانسانية اذا كانت من ذوي الاعاقة (مجموع علامة الامتحان التنافسي الناجحة + المقابلات الشخصية)  التي تجري في الدوائر المعنية ليتم على ضوء هذه المقابلة اختيار الشخص الاكثر كفاءة، وقد خصصت الاسس (80%) من العلامة للامتحان التنافسي و (20%) للمقابلة الشخصية.

قراءة 233287 مرات آخر تعديل على الخميس, 29 أيلول/سبتمبر 2022 14:44

جميع الحقوق محفوظة © 2023-1996 ديوان الخدمة المدنية
تصميم وتطوير ديوان الخدمة المدنية

Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech